عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

الرعاية الصحية الأولية في فلسطين

تشتمل الرعاية الصحية الأولية في دولة فلسطين على العديد من الخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين؛ والتي تختلف من مركز إلى آخر؛ طبقا للمستوى الذي يتبع له مركز الرعاية الصحية الأولية؛ إذ تنقسم هذه المراكز إلى: مراكز صحية شاملة، ومراكز صحية من المستوى الأول، والثاني، والثالث، والرابع؛ وتبعا لذلك يختلف حجم الكادر الطبي في كل مركز صحي، كما يختلف مستوى الخدمات الطبية التي تقدمها.
 
مراكز الرعاية الصحية الأولية في فلسطين حسب القطاع المقدم للخدمة:

بلغ عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية في فلسطين 739 مركزاً ؛ منها 587 مركزًا في الضفة الغربية؛ 152 مركزا  صحياً في قطاع غزة.
وتتبع الغالبية العظمى من هذه المراكز لوزارة الصحة الفلسطينية؛ حيث بلغ عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية الحكومية 466 مركزاً صحيًا، تشكل 63.1% من إجمالي مقدمي الخدمات الصحية؛ فيما بلغ عدد المراكز الصحية التي تديرها المنظمات غير الحكومية 189 مركزاً صحياً، تشكل 25.6% من إجمالي مقدمي الخدمات الصحية؛ بينما بلغ عدد مراكز وكالة غوث وتشغيل اللآجئين التي تقدم خدماتها للآجئين الفلسطينيين 64 مركزاً؛ أما عدد المراكز التابعة للخدمات الطبية العسكرية فقد بلغ 20 مركزاً.

وبلغ معدل عدد السكان لكل مركز صحي في فلسطين 6,159 مواطنًا , وبلغ هذا المعدل في الضفة الغربية 4,549 مواطناً لكل مركز صحي، وفي قطاع غزة 12,376 مواطناً لكل مركز صحي.

مراكز الرعاية الصحية الأولية حسب المستوى:

إرتفع عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة في فلسطين من 203 مراكز في نهاية العام 1994 إلى 466 مركزاً  في العام 2016، بزيادة بلغت 129.6%. 

 وتصنف وزارة  الصحة مراكز الرعاية الصحية الأولية إلى أربعة مستويات، بالإضافة إلى عيادات متنقلة، منها 71 مركزاً من المستوى الأول، وتشكل 15.2% من إجمالي مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة؛ ويبلغ عدد مراكز المستوى الثاني 245 مركزاً، بنسبة 52.6% من إجمالي المراكز؛ و121 مركزًا من المستوى الثالث بنسبة 26.0% من إجمالي مراكز الرعاية الصحية الأولية، و24 مركزًا من المستوى الرابع  بنسبة 5.1% من إجمالي هذه المراكز. كما وتقدم الرعاية الصحية الأولية خدمات صحية من خلال العيادات المتنقلة في كل من مناطق أريحا والأغوار، والقدس، وبيت لحم، ويطا؛ حيث يبلغ عدد هذه العيادات 5 عيادات متنقلة تشكل 1.1% من العيادات.

تقدم مراكز الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة بالإضافة إلى خدمات الطب العام مجموعة من الخدمات الصحية؛ حيث تقدم 306 مراكز خدمات تنظيم الأسرة؛ و234 مركزًا منها عيادة طبية تخصصية؛ ويقدم 37 مراكز منها خدمات صحة الفم والأسنان؛ وتقدم الخدمات المخبرية في 188 مختبراً، وخدمة الحمل الخطر تقدم في الضفة الغربية في 72 مركزًا؛ بينما تصوير الثدي الشعاعي يقدم في 12 مركزاً؛ والأشعة في 15 مركزاً من مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة  الصحة في الضفة الغربية.

خدمات الرعاية الصحية الأولية:

في العام 2016 بلغ عدد زيارات مراجعي الطبيب المسجلة في مراكز الرعاية الصحية الأولية 2,470,451 زيارة؛ وبلغ معدل عدد زيارات  الشخص الواحد من السكان للطبيب في السنة 0.9 زيارة.  وقد سجلت محافظة طوباس المعدل الأعلى لعدد زيارات المراجعين للطبيب، وبلغت 1.9 زيارة للشخص الواحد في السنة؛ فيما سجلت كل من رام الله والقدس وبيت لحم وشمال الخليل المعدل الأدنى، وبلغ 0.7 زيارة للشخص الواحد في السنة.

أما إجمالي عدد زيارات مراجعي التمريض في مختلف مراكز الرعاية الصحية الأولية في الضفة الغربية، فبلغ 2,381,519 زيارة؛ وبلغ معدل عدد زيارات الشخص الواحد من السكان للتمريض في السنة 0.9 زيارة.  وقد سجلت محافظة قلقيلية المعدل الأعلى لعدد الزيارات للتمريض، وبلغ 1.5 زيارة؛ بينما سجلت كل من بيت لحم وشمال الخليل المعدل الأدنى لعدد الزيارات وبلغ 0.4 زيارة للتمريض في السنة.

بلغ معدل عدد زيارات المراجعين للمركز الواحد من مراكز الرعاية الصحية الحكومية 11,635 زيارة؛ حيث سجلت مديرية صحة الخليل المعدل الأعلى لعدد زيارات المراجعين للمركز الواحد، وبلغ 30,687 زيارة؛ بينما سجلت مديرية صحة شمال الخليل المعدل الأقل لعدد زيارات المراجعين، وبلغ 6,657 مراجعاً لكل مركز.

مراجعوا خدمات الطب العام في مراكز الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة:

في العام 2016 بلغ عدد مراجعي مراكز الرعاية الصحية الأولية العلاجية في الضفة الغربية 2,076,213 مراجعاً من خلال 48,011 زيارة للأطباء؛ حيث بلغ معدل عدد المراجعين  للطبيب العام 43.2 مراجعاً لكل طبيب؛ وقد سجلت مديرية الخليل المعدل الأعلى للمراجعين، وبلغ 81.6 مراجعًا لكل زيارة طبيب؛ بينما سجلت أريحا والأغوار المعدل الأقل، وبلغ 18.2 مراجعاً  لكل زيارة.
بينما تم تسجيل 2,021,879 زيارة لمراجعي التمريض خلال نفس الفترة من خلال 52,111 زيارة للتمريض،  بمعدل 38.8 مراجعاً لكل زيارة تمريض؛ حيث سجلت الخليل أعلى معدل مراجعات للتمريض في الزيارة الواحدة، وبلغ 95.2 مراجعا لكل زيارة؛ بينما بلغ المعدل الأدنى في أريحا والأغوار 16.4 مراجعًا  لكل زيارة تمريضية.

مراجعوا العيادات التخصصية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة:

زيارات المراجعين في الضفة الغربية:

خلال العام 2016 بلغ مجموع عدد زيارات مراجعي العيادات التخصصية في مراكز الرعاية الصحية الأولية الحكومية 423,943 زيارة لمختلف أطباء الاختصاص، والتي تقدم خدماتها من خلال 234 مركزًا يقدم خدمة تخصصية علاجية في مراكز الرعاية الصحية الأولية الحكومية في الضفة الغربية؛ حيث بلغ عدد الزيارات للأطباء مقدمي خدمات الإِختصاص 17,169 زيارة، بمعدل 23.0 مراجعاً لكل زيارة للاختصاصي إلى العيادة؛ بينما تم تسجيل 359,640 مراجعاً  للتمريض خلال نفس الفترة بإِجمالي زيارات تمريض بلغت 17,226 زيارة وبمعدل 20.9 مراجعاً لكل زيارة تمريضية.

تقدم الرعاية الصحية الأَولية خدمات طبية تخصصية متنوعة، حيث قدمت خلال عام 2016 خدمات تخصصية من خلال عيادات: الجلدية، والسكري، والأَطفال، والصحة النفسية، والحمل الخطر، والصدرية، والأمراض الباطنية، والنسائية، والعظام، والأَنف والأُذن والحنجرة، والأمراض السارية، والأمراض غير السارية، الغدد الصماء.

المصدر: وزارة الصحة /التقرير الصحي السنوي/ تموز2107

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر