عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

كانون ثاني / يناير2005

01/01/2005  
الساعة 22:00
أصيب مساء اليوم، مواطنان، جراء قصف طائرات الاستطلاع الإسرائيلية، تجمع للمواطنين في منطقة المخيم الغربي غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن طائرة استطلاع إسرائيلية، بدون طيار، أطلقت صاروخاً واحداً على الأقل تجاه مجموعة من المواطنين، بالقرب من مسجد الرحمة، وسط المخيم، مما أدى إلى إصابة مواطنين بجراح، وتضرر العديد من المنازل.
وأضاف الشهود، ان دبابات الاحتلال، فتحت نيران رشاشتها الثقيلة، وأطلقت قذائفها تجاه منازل المواطنين، في حي الأمل والمخيم الغربي، مما أدى إلى نشر حالة من الخوف والرعب في صفوف المواطنين خاصة الأطفال والنساء منهم.  
الساعة 20:00
اقتحمت قوة إسرائيلية، مساء اليوم، مدينة طولكرم في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال حاصرت مقر الهلال الأحمر، ثم قامت باقتحامه وتفتيش أقسامه الثلاثة بالكامل: الإسعاف والطوارئ ومقر الجمعية.
كما اقتحمت القوة ذاتها ساحة مستشفى الدكتور ثابت ثابت (مستشفى طولكرم الحكومي)، بشكل استفزازي ودون إبداء الأسباب، ثم غادرته.
وأضاف الشهود، ان جنود القوة أطلقوا القنابل الصوتية والغازية والرصاص الحيّ صوب كل من تصادف وجوده في الشوارع، مما أدى إلى إصابة مواطن بجراح.  
الساعة 18:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، عدوانها على منطقة غرب خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، بأن جنود الاحتلال قاموا بتركيب كاميرات مراقبة على أعمدة حديدية مرتفعة، ومن ثم تثبيتها فوق أسطح أبراج الإسكان، غربي حي الأمل.
وأوضح الشهود أن من شأن ذلك تسهيل كشف ومراقبة تحركات المواطنين وقنصهم من قبل قناصة الاحتلال، الذين يعتلون عدداً من أسطح المنازل المرتفعة.
وأكد الشهود أن الجرافات، التي ترافقها الآليات العسكرية، هدمت عدداً من منازل المواطنين شمالي مسجد عباد الرحمن، الواقع في منطقة السد العالي، شمال مخيم خانيونس.  
الساعة 15:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إغلاق طرق ومعابر حيوية في قطاع غزة.
وقالت قيادة قوات الأمن الوطني في القطاع، إن قوات الاحتلال مستمرة في إغلاق مطار غزة الدولي شرق رفح جنوب قطاع غزة، ومعابر رفح أقصى جنوب القطاع، وصوفا شرق رفح، والمنطار وناحل عوز شرق غزة، فيما أبقت على معبر بيت حانون شمال القطاع مفتوحا للتجار وبعض الزوار من المواطنين العرب في إسرائيل.
ولا زالت قوات الاحتلال تغلق مفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، وطريق ابو العجين شرق دير البلح وسط القطاع، وخانيونس-رفح الغربية، ومواصي خانيونس المعروفة بحاجز التفاح، ومواصي رفح عند حاجز تل السلطان.
وما زالت قوات الاحتلال مستمرة في منع الدخول إلى المنطقة الصناعية، والعمل في إسرائيل، وتجديد البطاقات الممغنطة.  
الساعة 13:00
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، بالرشاشات الثقيلة منازل المواطنين في محيط مستعمرة "كفار دروم" في مدينة دير البلح، جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتمركزين على أبراج المراقبة المحيطة بمستعمرة "كفار دروم"، الجاثمة على أراضي المواطنين، فتحوا نيران رشاشاتهم الثقيلة تجاه منازل المواطنين في المنطقة، بشكل كثيف وعشوائي، مما أدى إلى تضرر العديد من المنازل.  
الساعة 12:00
شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، بتجريف مساحات واسعة من أراضي المواطنين شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.
وقال شهود عيان، إن دبابتين إسرائيليتين ترافقهما جرافة عسكرية، شرعت بعمليات تجريف واسعة في أراضي المواطنين في محيط محطة عكيلة للبترول شرق المدينة.
وأضاف الشهود، أن جرافات الاحتلال، دمرت مساحات واسعة من تلك الأراضي المزروعة بالزيتون والنخيل، وأن عمليات التجريف لا زالت مستمرة.  
الساعة 11:00
استشهدت، صباح اليوم، طفلة في العاشرة من عمرها، من منطقة السكة، شرق مخيم جباليا، شمال قطاع غزة، وأصيب شقيقها (11 عاماً)، جراء انفجار قذيقة أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأفاد شهود عيان، أن الطفلة ابتهال مثقال أبو ظاهر (10 أعوام)، استشهدت وأصيب شقيقها رفيق بجروح مختلفة، جراء انفجار قذيقة أطلقتها قوات الاحتلال، المتمركزة في منطقة "أبو صفية" تجاه منازل المواطنين في المنطقة.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة، بأن الطفلة ابتهال، وصلت إلى مستشفى الشهيد كمال عدوان في حالة سيئة، فيما وصفت حالة شقيقها بالمتوسطة، حيث تم تقديم العلاج اللازم له.  
الساعة 10:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، أربعة مواطنين من مدينة طولكرم ومخيمها في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال اجتاحت مخيم طولكرم والمدينة فجراً وداهمت منازل المواطنين، واعتقلت كلا من:أشرف نبهان الهمشري (20 عاماً) وأيمن سليم أبو صفية (20عاماً) وعبد نافع (22عاماً) وجميعهم من طولكرم، وعدنان محمد حسين تركمان (27 عاماً) من مخيم طولكرم.  
الساعة 09:00
قصفت طائرات مروحية إسرائيلية، الليلة، بالرشاشات الثقيلة منازل المواطنين في المنطقة الغربية لمخيم خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن طائرات إسرائيلية من طراز أباتشي، حلقت على مستويات منخفضة في سماء المنطقة، وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة تجاه منازل المواطنين، بشكل كثيف وعشوائي، مما أدى إلى تضرر العديد منها.  
الساعة 08:00
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة، منازل المواطنين غرب مخيم خانيونس جنوب قطاع غزة.
وذكر شهود عيان، أن الدبابات المتمركزة في المحاور الرئيسية لحي الأمل، أطلقت عدة قذائف صوب منازل المواطنين، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية في عدد منها.
وتشن قوات الاحتلال منذ الخميس الماضي عملية اجتياح واسعة في المنطقة الغربية لمخيم خانيونس مستخدمة الدبابات والاليات العسكرية المدرعة، وبمساندة طائرات مروحية قتالية بالإضافة إلى طائرات استطلاع هجومية بدون طيار، ضد المدنيين العزل.
وذكر الشهود، أن قوات الاحتلال دمرت الليلة منزلين على الأقل على أطراف حي الامل، كما تحاصر العديد من المنازل الأخرى، وتقوم بإطلاق عشوائي للقذائف والرشاشات الثقيلة تجاهها.

 
02/01/2005 
الساعة 23:00
احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، سيارتي إسعاف خلف سواترها الترابية التي أقامتها في محافظة شمال غزة.
وذكر الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن قوات الاحتلال تحتجز سيارتي الإسعاف مع طاقميهما، وتمنع مغادرتهما المكان تحت تهديد السلاح.
وأشار إلى أن قوات الاحتلال تعرقل حركة المرضى المغادرين إلى خارج القطاع عبر معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، والقادمين إليه بعد العلاج.  
الساعة 22:00
دفعت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم، بتعزيزات إضافية من آلياتها العسكرية إلى منطقة أبو صفية شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة.
وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال دفعت بعشرات الدبابات والمجنزرات باتجاه المنطقة المذكورة، لتوسيع عدوانها ضد أهلنا في محافظة شمال غزة.
وأضاف الشهود، ان قوات الاحتلال دمرت البنية التحتية على طول شارع صلاح الدين، في محافظة الشمال.
وأفاد الشهود، أن قوات الاحتلال تتمركز فوق تلة قليبو شرق مدينة الشيخ زايد شمال قطاع غزة، وتقوم بفتح نيران رشاشاتها الثقيلة صوب منازل المواطنين.
كما تقدمت أربع آليات وجرافتان، صوب مدينة بيت حانون شمال القطاع.  
الساعة 21:00
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، وبشكل جزئي منزلين شرق بيت حانون شمال قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن جرافات عسكرية إسرائيلية، هدمت بشكل جزئي منزلي المواطنين إياد وماجد الطلالقة، وشردت أصحابهما في العراء في ظل البرد القارس والأمطار الشديدة.  
الساعة 20:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، مخيم الجلزون القريب من مدينة رام الله في الضفة الغربية واعتقلت ثلاثة مواطنين.
وأفاد شهود عيان، أن قوة عسكرية، اقتحمت المخيم صباحاً واعتقلت ثلاثة مواطنين هم: علي سعيد محمود نخلة (40 عاماً) وجلال عرابي نخلة (34 عاماً) وصامد علي مطر (20 عاماً) واقتادتهم إلى جهة مجهولة.
وأضاف أن سلطات الاحتلال جددت الاعتقال الإداري لمواطنين من المخيم للمرة الثالثة لمدة ستة أشهر هما: محمود عبد الفتاح غوانمة (37 عاماً)، أحمد مصطفى زيد (37 عاماً)، وهما معتقلان في معتقل النقب الصحراوي، فيما أصدرت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في معسكر عوفر بالسجن لمدة عام على المواطن أحمد عبد العزيز مبارك (40 عاماً) وهو من سكان مخيم الجلزون.  
الساعة 19:00
حرّرت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مخالفات جائرة بحق سائقي بعض المركبات على الطرق الغورية شمال الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إنّ دوريات شرطة الاحتلال، صعّدت خلال الأيام القليلة الماضية، من حملتها ضد السائقين، خاصّة على طريق ما يسمى "شارع 90" المحاذي لقرية عين البيضا، مشيرين إلى أنّ هذه الدوريات ترابط لساعات طويلة على مقربة من مستعمرة "مخولا" القريبة من القرية.
وأضافوا، أنّ أفراد الشرطة يصدرون بحقهم مخالفات، علماً أنّهم يستوفون شروط القيادة كالرخص والتأمين.  
الساعة 18:00
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، طرق ومعابر رئيسة في قطاع غزة، وعرقلت حركة تنقل المواطنين داخلها.
وذكرت قيادة الأمن الوطني في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال مازالت تغلق مطار غزة الدولي جنوب القطاع، ومعبر رفح الحدودي مع مصر.
فيما أغلقت معبري المنطار شرق القطاع، وصوفا جنوب شرق القطاع.
ولا تزال قوات الاحتلال تغلق مفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، والطريق الغربية التي تصل بين خانيونس ورفح، وطريق أبو العجين جنوب القطاع.
ومازالت سلطات الاحتلال، تمنع العمال الفلسطينيين من الوصول إلى أماكن عملهم داخل إسرائيل، والمنطقة الصناعية شمال القطاع، ومكان تجديد البطاقات الممغنطة المجاورة.  
الساعة 17:00
فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، منع التجول على قرية حوسان غرب مدينة بيت لحم، في الضفة الغربية.
وأفاد، أن قوة من جيش الاحتلال، اقتحمت القرية، وأعلنت عبر مكبرات الصوت منع التجول وسط إطلاق كثيف من النيران، والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع، في مختلف أحياء وشوارع القرية.
وأضاف الشهود، أن جنود الاحتلال أقاموا العديد من الحواجز العسكرية على مداخل القرية وأغلقوها بشكل كامل، وانتشر العشرات منهم في القرية.  
الساعة 16:30
نظمت حركة الشبيبة الفتحاوية في جامعة الأزهر في غزة، اليوم، مسيرة حاشدة دعماً لمرشح حركة فتح في الانتخابات الرئاسية محمود عباس "أبو مازن".
وانطلقت المسيرة من أمام الجامعة، مروراً بمقر المجلس التشريعي، ووصولاً إلى مقر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حيث كان في استقبالهم العديد من القيادات وأعضاء اللجنة المركزية للحركة، وفي مقدمتهم السيد "أبو مازن".  
الساعة 16:00
أقامت قوات الاحتلال منذ صباح اليوم، العديد من الحواجز العسكرية على الطريق التي تربط بين محافظتي قلقيلية ونابلس في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن حاجزاً عسكرياً نصب أسفل جسر عزون على الطريق التي تربط مدينة قلقيلية وقراها الجنوبية والشرقية بمدينة طولكرم.
وقام الجنود على الحاجز بتوقيف المركبات وإنزال ركابها والتدقيق في هوياتهم وتفتيشهم، مما أدى إلى اكتظاظ حركة السير على الطريق وتأخير المواطنين والموظفين عن الوصول إلى أعمالهم.  
الساعة 15:00
خلفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد انسحابها فجر اليوم، من غرب خانيونس جنوب قطاع غزة، خراباً ودماراً واسعين في ممتلكات المواطنين والبنية التحتية، إضافة إلى سقوط عشرة شهداء، وأكثر من ثلاثين جريحاً.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال دمرت في حي الأمل غرب مدينة خانيونس، خمسة منازل بشكل كلي، وثلاثين بشكل جزئي، وكذلك دمرت سوق البلدية ومتنزه الحي.
وأشار الشهود، إلى تعمد قوات الاحتلال تدمير البنية التحتية والطرق، وشبكات المياه والكهرباء والهاتف.  
الساعة 14:00
احتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، منزلاً في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، وحولته إلى ثكنة عسكرية.
وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال، احتلت بالقوة منزلاً يعود لمواطن من عائلة العفيفي، وحولته إلى ثكنة عسكرية بعد احتجاز أصحابه في إحدى الغرف.
وأضاف الشهود، أن آليات الاحتلال واصلت تقدمها في محافظة شمال غزة، وهي على مشارف تلة قليبو خلف أبراج الشيخ زايد شمال مخيم جباليا للاجئين.  
الساعة 13:00
أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، موقعاً عسكرياً على أرض سيسالم، قرب المدخل الجنوبي لبلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال، أقامت موقعاً في المنطقة، ووضعت فيه 30 آلية عسكرية وأربع جرافات.
وأضاف الشهود،ان أربع دبابات وجرافتان توغلت اليوم، مئات الأمتار شمال غرب بيت حانون وسط إطلاق نار كثيف وعشوائي، وتمركزت خلف المنطقة الصناعية، كما جرفت بيارة المواطن محمود الزعانين الواقعة شرق بيت حانون.  
الساعة 11:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، شاباً من مخيم طولكرم في الضفة الغربية.
وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم، وجابت شوارعه وأحياءه، وداهمت منزل عائلة الشاب مراد فايز خربوش (18 عاماً)، وفتشته وعبثت بمحتوياته، قبل أن تعتقله وتقتاده إلى جهة مجهولة.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل المواطن أسامة برهان، وألقت عدداً من القنابل الصوتية داخله، مما تسبب بحالة من الذعر بين أصحابه.  
الساعة 10:00
اجتاحت قوات الاحتلال، صباح اليوم، بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن عشرين آلية عسكرية وأربع جرافات، اجتاحت البلدة، وسط إطلاق نار كثيف، وتجريف واسع لأراضي المواطنين، وتمركزت بين شارعي السكة والسلطان.  
الساعة 09:30
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، منطقة أبو صفية شرق جباليا شمال قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن عشر آليات عسكرية وجرافتين اقتحمت منطقة أبو صفية باتجاه مدخل بيت حانون الجنوبي، وسط إطلاق للنيران على منازل المواطنين.
فيما شرعت الجرافات بتجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في المنطقة.  
الساعة 09:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، 14 مواطناً من بلدة دورا ومحيطها، وبلدة بني نعيم في محافظة الخليل في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال المعززة بالآليات العسكرية، اقتحمت بلدة دورا، بالإضافة إلى قريتي خرسا والطبقة المجاورتين جنوباً، واعتقلت عشرة مواطنين، وتخلل عمليات الاقتحام، ترويع للمواطنين وإجبار أصحاب المنازل المستهدفة على مغادرتها إلى العراء واحتجازهم، والعبث بمحتوياتها.
والمعتقلين هم: حسين محمد مصطفى عمرو (51 عاماً)، ومحمد كامل قطيل (45 عاماً)، وعبد الجليل علي قاسم كتلو (51 عاماً)، وياسر محمود أبو جنيد الرجوب (45 عاماً)، وهاشم تيم الرجوب (42 عاماً)، وجميعهم من إدارة جمعية الأيتام في دورا، بالإضافة إلى نايف محمود أبو جنيد الرجوب (45 عاماً)، وأحمد حسين أبو زنيد الشرحة (36 عاماً)، وفتحي عبد العزيز عمرو (53 عاماً)، وجهاد محمود يوسف عمرو، وفرج طبيش من سكان قرية الطبقة.
وأكدت مصادر مكتب نادي الأسير، عن اعتقال أربعة مواطنين آخرين الليلة قبل الماضية، إثر عمليات دهم وتفتيش في بلدة بني نعيم، شرق الخليل، ومنهم: المواطن يوسف حسين الخضور، والمواطن عبد سليمان أبو جارور.  
الساعة 08:30
قصفت طائرات حربية إسرائيلية، فجر اليوم، تجمعاً للمواطنين شمال مخيم جباليا شمال قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن طائرات حربية إسرائيلية، حلقت على مستويات منخفضة في سماء المنطقة، قبل أن تقصف بصاروخ واحد على الأقل تجمعاً للمواطنين شمال مخيم جباليا، ولم يبلغ عن وقوع إصابات حتى اللحظة.  
الساعة 08:00
دفعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، بمزيد من الحشودات العسكرية إلى شمال قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال الإسرائيلية دفعت بتعزيزات عسكرية جديدة الى منطقة معبر بين حانون، ومنطقة "ابو صفية" شرقي مخيم جباليا شمال القطاع.
وأعرب مواطنون من سكان المنطقة عن خشيتهم من أن تكون تلك الحشودات، مقدمة لعملية عسكرية جديدة تستهدف حياة وسلامة أبناء شعبنا وممتلكاته.

 
03/01/2005
الساعة 21:00
عرقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، حركة المواطنين بين حاجزي المطاحن وأبو هولي شمال مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتحصنين داخل أبراج المراقبة على طريق صلاح الدين الرئيسة، التي تربط جنوب القطاع بشماله، أغلقوا وبشكل مفاجئ الحاجزين في وجه المواطنين، ومنعوهم من الوصول الى منازلهم في خانيونس والعكس، مما أدى الى إرباك حركة السير واصطفاف المركبات في طوابير طويلة.  
الساعة 20:00
استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، على لافتة مرشح حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" لانتخابات الرئاسة محمود عباس "أبو مازن"، من أمام مقر حملته في قرية النبي صالح شمال غربي مدينة رام الله في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال، أزالت اللافتة من أمام مقر حركة "فتح" في القرية، مقر الحملة الانتخابية لـ "أبو مازن" في منطقة بني زيد الغربية، واستولت عليها.  
الساعة 19:00
استشهد مواطناً، اليوم، بشظايا قذيفة مدفعية إسرائيلية، في مدنية بيت حانون، شمال قطاع غزة.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة، أن الموطن محمد الغندور في العشرينات من العمر، استشهد إثر إصابته بشظايا قذيفة إسرائيلية، أطلقت تجاه المواطنين، نقل على أثرها إلى مستشفى بلسم ولكنه فارق الحياة في وقت لاحق.  
الساعة 17:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إغلاق طرق ومعابر رئيسة في قطاع غزة، وعرقلت حركة تنقل المواطنين داخلها.
وذكرت قيادة الأمن الوطني في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال مازالت تغلق مطار غزة الدولي جنوب القطاع، ومعبر رفح الحدودي مع مصر، وأغلقت معبر بيت حانون شمال القطاع.
ولا تزال قوات الاحتلال تغلق مفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، والطريق الغربية التي تصل بين خانيونس ورفح، وطريق أبو العجين جنوب القطاع.
كما لازالت سلطات الاحتلال، تمنع العمال من الوصول إلى أماكن عملهم داخل إسرائيل، والمنطقة الصناعية شمال القطاع، ومكان تجديد البطاقات الممغنطة.  
الساعة 15:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، سبعة مواطنين خلال عمليات وتفتيش نفذتها على نطاق واسع في بلدة دورا وقرية المجد المجاورة إلى الجنوب الغربي، جنوب الخليل في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوة عسكرية إسرائيلية معززة بالجيبات المصفحة والآليات المجنزرة، داهمت البلدة وشرعت بمداهمة وتفتيش عدد غير محدود من منازل المواطنين، في مواقع وأحياء مختلفة من البلدة، انتهت باعتقال ستة مواطنين.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت المواطن وليد محمود إسماعيل عمرو (35 عاماً) وذلك بعد مداهمة منزله في قرية المجد المجاورة لبلدة دورا، وإجراء تفتيشات دقيقة داخله،وطالت عمليات الدهم والتفتيش عدداً آخر من منازل المواطنين، عرف من أصحابها منزل المواطن عبد الكريم عمرو.  
الساعة 14:00
يطارد شبح التشرد أصحاب المنازل العشرة المهددة بالهدم في قرية فرعون جنوب طولكرم في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن أصحاب المنازل يتخوفون من تنفيذ سلطات الاحتلال الإسرائيلي قرارها بهدم منازلهم في أية لحظة، بعد أن أكدت المحكمة الإسرائيلية على قرارها السابق الذي أصدرته خلال آذار- مارس الماضي وسريان مفعول أمر هدم هذه المنازل بحجة البناء غير المرخص.
وتقع المنازل العشرة في الجهة الغربية لقرية فرعون ويحيطها جدار الفصل العنصري الذي لا يبعد سوى بضعة مترات عن هذه البيوت، علاوة على التواجد العسكري المكثف لدوريات الاحتلال في محيط المنطقة، خاصة الشوارع الالتفافية المحيطة بالقرية.
وقال الشهود، إن دوريات الاحتلال لا تفارق المكان وهي دائمة التواجد بالقرب من جدار الفصل العنصري، مما يثير القلق في نفوس الأهالي وأصحاب المنازل من ممارساتها التعسفية بحق المواطنين العزل.  
الساعة 12:00
أصيبت صباح اليوم، فتاة من محافظة رفح جنوب قطاع غزة، بجراح، جراء تعرضها لنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأوضحت مصادر طبية، أن إيمان محمود صيدم (17 عاماً)، من منطقة الشابورة، أصيبت بنيران قوات الاحتلال في البطن، ووصفت المصادر الطبية حالتها بالمتوسطة.  
الساعة 11:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، ضاحية ذنابة شرق طولكرم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال اقتحمت الضاحية، وداهمت منزل المواطن حسني الخواجا وفتشته تفتيشاً دقيقاً وحولته إلى نقطة مراقبة ورصد لعدة ساعات.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال، اقتحمت قرية باقة الشرقية شمال المدينة، وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية والقذائف الصوتية، وأجرت عملية تفتيش وتمشيط واسعة في القرية ومحيطها.
كما شهدت المدينة ومخيمها وضواحيها، صباحا، حركة نشطة ومكثفة لدوريات الاحتلال، التي جابت الشوارع والأحياء، وأعاقت حركة المواطنين.  
الساعة 10:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، أربعة مواطنين من مدينة نابلس في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال المعززة بالآليات العسكرية، اقتحمت شارع المياه، واعتقلت ثلاثة مواطنين لم تعرف هوياتهم بعد، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية بيتا جنوب شرق المدينة، وداهمت منزل صبيح أحمد طلب حمايل، واعتقلت ابنه حميدان (18 عاماً).
كما اقتحمت قوات الاحتلال أحياء وشوارع في المدينة ومنها: حي رأس العين، ومنطقة الدوار، وشارعي فيصل وحطين، والسوق الشرقي وسوق الحدادين.  
الساعة 09:00
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، بالرشاشات الثقيلة منازل المواطنين، غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتمركزين على أبراج المراقبة المحيطة بمستعمرة "نافيه دكاليم"، الجاثمة على أراضي المواطنين غرب المدينة، فتحوا نيران رشاشاتهم الثقيلة تجاه منازل المواطنين في منطقة حي الأمل، ومخيم خانيونس، والمشروع النمساوي، بشكل كثيف وعشوائي، مما أدى إلى تضرر العديد منها.  
الساعة 08:00
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، منازل المواطنين جنوب رفح، أقصى جنوب قطاع غزة.
وقال شهود عيان، إن دبابة إسرائيلية، تتمركز على الشريط الحدودي، تفتح نيران أسلحتها الرشاشة صوب منازل المواطنين في حي البرازيل، بين الفينة والأخرى.

 
04/01/2005 
الساعة 23:00
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، منازل المواطنين في منطقتي السطر والمخيم الغربي، في مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال المتمركزة في محيط مستعمرتي "جاني طال"و " نافيه ديكاليم" فتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين في منطقتي السطر والمخيم الغربي، في المدينة.
وأضاف الشهود، أن القصف ألحق أضراراً مادية جسيمة في منازل المواطنين، وخلق حالة من الهلع والخوف الشديدين في صفوف المواطنين لاسيما النساء والأطفال منهم، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.  
الساعة 21:00
اجتاحت مساء اليوم، قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة أحياء في مدينة نابلس في الضفة الغربية، وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز المدمع.
وذكر شهود عيان، أن قوة إسرائيلية قوامها خمس آليات عسكرية، توغلت في محيط منطقة الدوار وقلب المدينة، وشرعت بإطلاق أعيرتها النارية وقنابل الصوت والغاز المدمع على المواطنين مما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين بحالات الاختناق نتيجة استنشاق الغاز المدمع.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال قامت بنصب حاجز طيار على شارع القدس، وشرعت بالتدقيق في هويات المواطنين وفحص مركباتهم في جنوب مدينة نابلس، وعند مدخل قرية بورين نصبت قوات الاحتلال حاجزاً طياراً يعرقل حركة المواطنين بعد احتجاز مركباتهم لفترة طويلة من الزمن،وحاجزاً طياراً آخر على الطريق الالتفافية المؤدية إلى مستعمرة يتسهار.  
الساعة 20:00
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، الحاجز المقام على مدخل قرية اللبن الشرقية في محافظة نابلس، في الضفة الغربية، والذي يربط جنوب الضفة بوسطها وشمالها، واحتجزت عشرات المواطنين.
وأكد شهود عيان، أن جنود الاحتلال احتجزوا المواطنين لأكثر من ساعتين في هذا الجو القارس، حيث منع الجنود المواطنين من العبور سيراً على الأقدام.
وأضاف الشهود، أن جنوداً من حرس الحدود الإسرائيلي قاموا بإنزال المواطنين من السيارات، التي اصطفت بعضها إلى جانب بعض، الأمر الذي سبب أزمةً مروريةً كبيرة، جراء منع السيارات من المرور في الاتجاهين.  
الساعة 19:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، مواطناً على الأقل عند حاجز المطاحن، شمال مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت الحاجز بشكل مفاجئ، قبل أن تقوم باعتقال مواطن لم تعرف هويته بعد، واقتادته إلى جهة مجهولة.  
الساعة 18:00
استشهد مواطن، مساء اليوم، متأثراً بجراح كان قد أصيب بها جراء قصف قوات الاحتلال لمنازل المواطنين في حي الزيتون، جنوب شرق مدينة غزة.
وأفاد د. معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن المواطن محمد هاني خليفة (22 عاماً) استشهد متأثراً بجراحه، حيث أصيب بعيار ناري في الرقبة، إضافةً إلى إصابة سبعة مواطنين بجراح مختلفة.
كما أصيب سبعة مواطنين، جراء مواصلة قوات الاحتلال، المتمركزة قرب مصنع الحج فضل للباطون، إطلاق قذائفها ونيران رشاشاتها صوب منازل المواطنين في الحي المذكور.  
الساعة 17:00
قصفت طائرات مروحية تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بالرشاشات الثقيلة، منازل المواطنين شرق بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن طائرات مروحية إسرائيلية، حلقت على ارتفاعات منخفضة في سماء البلدة، أطلقت النيران تجاه المواطنين ومنازلهم في البلدة، مما أدى إلى دب الرعب والخوف والهلع في صفوف المواطنين.  
الساعة 16:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إغلاق طرق ومعابر رئيسة في قطاع غزة.
وذكرت قيادة الأمن الوطني في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال مازالت تغلق مطار غزة الدولي جنوب القطاع، ومعبر رفح الحدودي مع مصر، ومفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، والطريق الغربية التي تصل بين خانيونس ورفح، وطريق أبو العجين جنوب القطاع.
ومازالت سلطات الاحتلال، تمنع العمال الفلسطينيين من الوصول إلى أماكن عملهم داخل إسرائيل، والمنطقة الصناعية شمال القطاع، ومكان تجديد البطاقات الممغنطة.  
الساعة 15:00
أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية، اليوم، حكماً جائراً على أحد المعتقلين، من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم في الضفة الغربية.
وحكمت المحكمة بالسجن الفعلي لمدة 6 مؤبدات على المعتقل إبراهيم سراحنة، الذي يقبع في سجون الاحتلال منذ أكثر من عامين.
وكانت قوات الاحتلال، اعتقلت رينا زوجة سراحنة الروسية الجنسية، منذ فترة طويلة، وهي تنتظر صدور حكم بالسجن ضدها.
ويذكر، أن شقيقي المعتقل موسى وخليل، صدرت ضدهما أحكام بالسجن المؤبد.  
الساعة 14:00
جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، قصفها بقذائف الدبابات على شمال بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن ثلاث قذائف دبابة سقطت بالقرب من نادي بيت لاهيا الرياضي، شمال البلدة، مما أدى إلى حدوث انفجارات قوية دوت في أرجاء البلدة.
وذكرت مصادر طبية في مستشفى الشهيد كمال عدوان، أن مواطنين أصيبا على الأقل، بإصابات متوسطة جراء القصف.  
الساعة 13:00
احتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، منزل مواطن في قرية باقة الشرقية شمال طولكرم في الضفة الغربية، وحولته إلى ثكنة عسكرية للمراقبة.
وقال شهود عيان، إن قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة، داهمت القرية، وأجرت عملية تمشيط في عدد من أحيائها ومحيطها قبل أن تداهم منزل المواطن خيري حاتم وتفتشه تفتيشاً دقيقاً، وتحوله إلى ثكنة عسكرية لرصد تحركات المواطنين.
وبث هذا الإجراء حالة من القلق والرعب، في نفوس السكان، تخوفاً من عملية عسكرية أوسع، قد تقدم على تنفيذها خلال الساعات القادمة.  
الساعة 12:00
ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مجزرة بشعة جديدة بحق المواطنين العزل في بيت لاهيا شمال القطاع.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة، أن المجزرة الإسرائيلية، أسفرت عن استشهاد ثمانية على الأقل وإصابة أكثر من عشرة مواطنين بجراح، وصفت إصابة أربعة منهم بالخطيرة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال، أطلقت ثلاث قذائف دبابة باتجاه مجموعة من المزارعين، كانوا يعملون في أرضهم في منطقة سكنة فدعوس شمال بيت لاهيا، حيث سقطت القذائف بمحاذاة بئر مياه تابع لعائلة غبن وبالقرب من منزلين لعائلتي كسيح وأبو غرارة، مما أسفر عن استشهاد المواطنين وإصابة آخرين.
وأضاف الدكتور معاوية، أنه تم التعرف على أربعة شهداء وهم: هاني كامل غبن، ومحمد حسين غبن، وراجح غبن، وهم أبناء عم، وراجح عبد الفتاح كسيح، فيما يصعب التعرف على البقية لتمزق جثثهم جراء القصف.
وأفادت مصادر في مستشفى كمال عدوان، أن العديد من المصابين يخضعون لعمليات جراحية عاجلة، فيما تم تحويل حالات أخرى إلى مستشفى الشفاء لخطورة إصابتهم وامتلاء ثلاجة المستشفى بأشلاء الشهداء الذين من بينهم أطفال ومزارعون يصعب التعرف على هوياتهم.  
الساعة 11:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 19 مواطناً، فجر اليوم، خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها على نطاق واسع في بلدات يطا وصوريف وبيت أولا وبيت أمر ودير ساحت ومخيم الفوار، في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوة عسكرية إسرائيلية معززة بأكثر من 20 آلية عسكرية داهمت بلدة يطا، عبر ثلاثة محاور من منطقة السموع، والبركه، وزيف، وتمركزت وسط البلدة، وشرعت بعمليات دهم واقتحام لعدد من منازل المواطنين.
وذكر الشهود، أن المعتقلون هم: خليل موسى ربعي (45 عاماً)، أمين صندوق الجمعية الخيرية الإسلامية، وطالب محمود مسلم النجار (38 عاماً)، عضو الهيئة الإدارية للجمعية ذاتها، وتيسير علي حسين رباع (37 عاماً)، ورباع خليل ربعي،وكمال عامر عبد الله أبو طعيمة (40 عاماً)، ومحمد عبد الفتاح الخروف الشوابكة (41 عاماً) ومحمد علي بطاح (42 عاماً)،وجمال العملة، أنور عبد الرحيم أبو رجب، وجمال عوني العدم،وحامد شعبان الهور، أحمد عبد الفتاح الهور، ومحمد عبد الغني العرعر،وعبد الله يوسف الحروب، ومحمد يوسف الحروب، وذلك بعد مداهمة منزليهما،وجميل محمد علقم، فرحان علقم، وابراهيم منصور الصبارنة، والمواطن توفيق.  
الساعة 10:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، بلدة سلواد شرق رام الله في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات كبيرة قوامها خمس عشرة دورية عسكرية، اقتحمت البلدة فجراً، وداهمت عدداً من المنازل وعاثت فيها فساداً قبل أن تعتقل أحد المواطنين.
وأفاد الشهود، أن تلك القوات داهمت ثلاثة منازل تعود للأشقاء نعيم وجمال وأديب مرعي حامد، وقامت بتفتيشها والعبث بمحتوياتها وإخراج ساكنيها إلى العراء وسط البرد القارس.
وذكر الشهود، أن قوات الاحتلال، اعتقلت الشاب محمد نعيم مرعي (23 عاماً) واقتادته إلى جهة مجهولة، قبل أن تنسحب من البلدة.  
الساعة 09:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليلة أمس، مواطنين في مدينة قلقيلية في الضفة الغربية، واقتادتهما إلى جهة مجهولة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، نصبت حاجزاً عسكرياً عند المدخل الشرقي للمدينة، وقامت باعتقال المواطنين وهما: محمود عوني مطر (18 عاماً)، وصلاح محمد عبد الله حوراني (24 عاماً).  
الساعة 08:00
حلقت طائرات حربية إسرائيلية، وطائرات استطلاع، فجر اليوم، على ارتفاعات منخفضة في سماء محافظة شمال غزة.
وأفاد شهود عيان، أن الطائرات الحربية التي حلقت على إرتفاعات منخفضة في أجواء المحافظة، أثارت حالةً من الترقب والخوف الشديدين لدى المواطنين.

 
05/01/2005
        
الساعة 23:00
اعتدت قوات الاحتلال اليوم، على إحدى العاملات في طواقم التسجيل الميداني لانتخابات الرئاسة في مدينة القدس.
وقالت لجنة الانتخابات المركزية، إن احد الجنود الإسرائيليين على حاجز ضاحية البريد ظهر اليوم، أوقف طاقم التسجيل وقام بإخراج دفتر التسجيل الذي كان بحوزة أفراد الطاقم، وقام باستفزاز الطاقم بتمزيق الصفحات الأولى منه وفحص بطاقة موظفة التسجيل ثم أعاد الدفتر.  
الساعة 22:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، قرية حوسان غرب بيت لحم في الضفة الغربية، وفرضت عليها حظر التجول.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وفرضت عليها حظر التجول، في حين انتشر أفراد هذه القوات في أحياء وشوارع القرية، إضافةً إلى تكثيف وتعزيز التواجد العسكري الإسرائيلي على مختلف مداخل القرية.
وأضاف الشهود، بأن قوات الاحتلال استولت علي منزل المواطن حيدر عبد العزيز حمامرة، المكون من طابقين والواقع وسط القرية في محيط الجامع القديم، وأجبرت سكانه على الخروج في العراء وسط البرد القارس والأمطار الغزيرة، وحولته إلى نقطة مراقبة عسكرية لمراقبة تحركات المواطنين.  
الساعة 21:00
منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، السيد تيسير خالد مرشح الجبهة الديمقراطية، لرئاسة السلطة الوطنية، من الدخول لمدينة أريحا في الضفة الغربية.
وأوضحت الجبهة، أن خالد كان من المقرر أن يشارك في مهرجان جماهيري في سياق حملته الانتخابية.
وأضافت، أن قوات الاحتلال المتمركزة على الحواجز المقامة على مداخل مدينة أريحا، منعت خالد من الوصول إلى المدينة، وعندما حاول الدخول عبر حاجز "عير الديول"، وجده مغلقاً، عند الساعة الرابعة مساءً، ثم حاول الدخول من الحاجز الآخر "dco" إلا أن الجنود المتمركزين على الحاجز منعوه من المرور رغم معرفتهم بأنه مرشح للرئاسة.  
الساعة 20:00
أصيب ليلة أمس، المواطن حسن عادل الأخرس (17 عاماً)، برصاص جنود الاحتلال في منطقة حي البرازيل في رفح جنوب قطاع غزة.
وقالت مصادر طبية في مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار، إن المواطن الأخرس، أصيب بشظية في العين، ووصفت حالته الطبية بالمتوسطة.
وقال شهود عيان، إن جنود الاحتلال المتمركزين عند بوابة صلاح الدين، فتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة والثقيلة تجاه منازل المواطنين في منطقة البرازيل، الأمر الذي أدى إلى إصابة المواطن الأخرس، وإلحاق أضرار بالغة في عدد من المنازل.  
الساعة 19:00
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، طرق ومعابر رئيسة في قطاع غزة، وعرقلت حركة تنقل المواطنين داخلها.
وذكرت قيادة الأمن الوطني في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال مازالت تغلق مطار غزة الدولي جنوب القطاع، ومعبر رفح الحدودي مع مصر، ومفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، وطريق أبو العجين جنوب القطاع، والطريق الغربية التي تصل بين خانيونس ورفح.
كما أغلقت قوات الاحتلال معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.
ومازالت سلطات الاحتلال، تمنع العمال الفلسطينيين من الوصول إلى أماكن عملهم داخل إسرائيل، والمنطقة الصناعية شمال القطاع، ومكان تجديد البطاقات الممغنطة.  
الساعة 18:00
أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة بشكل كثيف باتجاه منازل المواطنين في بيت حانون شمال قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة بشكل كثيف باتجاه منازل المواطنين في بيت حانون، مما أثار حالة من الذعر والفزع بين المواطنين.  
الساعة 17:00
حكمت محكمة إسرائيلية بالسجن الفعلي والغرامة المالية على شاب من مدينة بيت لحم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، ان محكمة "عوفر" الإسرائيلية حكمت على الشاب شادي فاروق سلهب (21 عاماً) من مدينة بيت لحم، بالسجن الفعلي لمدة 5 سنوات، إضافة إلى 12 عاماً مع وقف التنفيذ وفرض غرامة مالية تبلغ ستة آلاف.  
الساعة 16:00
صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، حافلة لنقل المواطنين في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم في الضفة الغربية لمدة شهر.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال قاموا بإيقاف الحافلة واحتجاز من فيها من ركاب لمدة طويلة، قبل أن يتم اقتياد المركبة وسائقها محمد سليمان عسكر إلى الحاجز العسكري "غيلو" المقام على المدخل الشمالي لبيت لحم، بحجة تواجدها في منطقة خاضعة للسيادة الإسرائيلية، وهو ما يتطلب الحصول على تصريح يسمح بحرية التنقل فيها.
وأشار الشهود، أن جنود الاحتلال، قاموا بإبلاغ السائق بقرار المصادرة، وضرورة عدم التواجد مرة أخرى في المنطقة وإلا سيواجه عقوبة صارمة.  
الساعة 15:00
أغلقت صباح اليوم، قوات الاحتلال الإسرائيلي طريق صلاح الدين المؤدية إلى المنطقة الصناعية في بيت حانون "إيرز" شمال قطاع غزة.
وذكرت قيادة الأمن الوطني في محافظات غزة، أن قوات الاحتلال أغلقت الطريق أمام حركة السيارات من مفترق الجمارك حتى منطقة "إيرز".
وأضافت، أن ثلاثة أفراد من الأمن الوطني، أصيبوا صباح اليوم، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من معبر بيت حانون، قبل أن تقدم سلطات الاحتلال على اعتقالهم، وهم: عبد الله شاهين، محمد مطر، وهاني داود.  
الساعة 14:00
احتجز جنود الاحتلال الإسرائيلي اليوم، العديد من المواطنين في واد برقين غربي مدينة جنين في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال، أقامت حاجزاً في المنطقة منذ الصباح الباكر، وقامت باحتجاز المواطنين وإعاقتهم.
وأضاف الشهود، أن من بين المواطنين الذين تم احتجازهم، مرضى كانوا في طريقهم إلى المدينة لمراجعة أطبائهم أو العيادات الطبية المتخصصة.  
الساعة 13:00
أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، النار تجاه المنازل والبساتين شرقي مدينة غزة.
وأفادت قيادة الأمن الوطني في محافظات غزة، أن إطلاق النار تركز بالقرب من مصنع الحاج فضل علي طريق المنطار- نتساريم شرقي غزة.
وأضافت، ان الطائرات الحربية الإسرائيلية، حلقت فجر اليوم، بشكل كثيف في سماء شرقي المدينة وعلى ارتفاعات منخفضة، كما شنت غارات وهمية، في وقت حلقت فيه طائرات الاستطلاع بشكل ملفت للنظر، مما أدى إلى خلق حالة من الرعب والخوف في قلوب المواطنين.  
الساعة 12:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، ثلاثة شبان من جبل الموالح جنوب شرق بيت لحم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال، مكونة من 20 جيباً وناقلة جند تتقدمها قوات خاصة تابعة لجيش الاحتلال، اقتحمت الجبل، صباحا، وحاصرته بشكل محكم، وأغلقت جميع المداخل الرئيسة، ومنعت حركة تنقل المواطنين، وقاموا بدهم عدد من المنازل والعبث بمحتوياتها قبل أن يتم اعتقال الشبان الثلاثة وهم: إبراهيم عبد الله نواورة (32 عاماً)، فراس نواورة (21 عاماً)، وفايز الأخرس (24 عاماً)، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.  
الساعة 11:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، ثلاثة أشقاء من منطقة الشوكة في رفح جنوب قطاع غزة.
وقال شهود عيان، إن المعتقلين هم: سامي ومازن وجمعة الدباري، وتم اقتيادهم إلى جهة مجهولة.  
الساعة 10:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، 12 مواطنا على الأقل خلال عمليات دهم وتفتيش قامت بها في مدينة الخليل في الضفة الغربية، وبلدة دورا والقرى المجاورة لها.
وأفاد مكتب نادي الأسير الفلسطيني، أن حملات الدهم والتفتيش التي قامت بها قوات الاحتلال، في أحياء عدة من المدينة على مدار ساعات الفجر، انتهت باعتقال ثمانية مواطنين على الأقل جميعهم دون سن العشرين عاماً.
والمعتقلون هم: الشقيقان معتز ومؤيد سليمان خليل القواسمي (17و19 عاماً)، والشقيقان همام ومحمد نعيم سلمان القواسمي (19و20 عاماً)، ومحمد احمد محمد زغير (18 عاماً)، وزيد أكرم مصطفى القواسمي (20 عاماً)، وعمر طلال القواسمي (17 عاماً)، إضافة إلى مواطن من عائلة الزرو لم تعرف هويته.
وقال شهود عيان،ان قوات الاحتلال، اعتقلت 4 مواطنين بعد مداهمة منازلهم واجراء عمليات تفتيش دقيقة داخلها وهم: اسماعيل عبد الكريم عبد الحليم عمرو من قرية المجد، وهشام عبد العزيز طه دودين (44 عاماً) من قرية مريش، فواز محمد مصطفى عمرو (38 عاماً)، واسماعيل محمد العواودة (42 عاماً) وكلاهما من سكان بلدة دورا.  
الساعة 09:30
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مواطنين من ضاحية شويكة شمال طولكرم في الضفة الغربية.
وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال اقتحمت الضاحية، وأجرت عملية تفتيش واسعة في عدد من منازلها، واعتقلت المواطنين: ناصر عبد الرحمن التيني (35عاماً)، وعمر أمين خويلد (30عاماً)، بعد مداهمة منزليهما، واقتادتهما إلى جهة مجهولة.
وأضاف الشهود، أن مدينة طولكرم ومخيمها، وضاحية ذنابة شرق المدينة، شهدت تحركات عسكرية مكثفة لدوريات الاحتلال وآلياته، التي جابت الشوارع والأحياء، وسط إطلاق كثيف للنيران والقذائف الصوتية، وذلك لإرهاب المواطنين.  
الساعة 09:00
اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، مواطنين من قرية كفر قليل جنوب نابلس في الضفة الغربية واقتادتهما إلى جهة مجهولة.
وأفاد شهود عيان، ان قوات الاحتلال، توغلت داخل القرية واقتحمت منزلي المواطنين حمدان مثقال عامر، ونصر منصور، وقامت بإطلاق قنابل الصوت والأعيرة النارية داخلهما، وعاثت فيهما خراباً وفساداً، واعتقلت نجليهما بلال حمدان مثقال عامر (35 عاماً)، وزياد نصر منصور (27 عاماً)، واقتادتهما إلى جهة مجهولة.  
الساعة 08:30
وأفادت مصادر أمنية، أن قوات الاحتلال المتمركزة عند معبر بيت حانون، أطلقت وابلاً من نيران أسلحتها الرشاشة، تجاه موقع لقوات الأمن الوطني بالقرب من منطقة الجمارك، مما أدى إلى استشهاد المواطنين، وإصابة عدد أخر من المواطنين.
ومنعت قوات الاحتلال، سيارات الإسعاف والطواقم الطبية، من الوصول إلى المكان لإخلاء جثث الشهداء، وإسعاف الجرحى، وأطلقت النار باتجاهها.
وأفاد شهود عيان، بأن مروحيات حربية إسرائيلية، حلقت بشكل كثيف ومنخفض في أجواء بيت حانون، وفتحت نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه منازل المواطنين في المكان.  
الساعة 08:00
حلقت مروحيات وطائرات استطلاع حربية إسرائيلية، فجر اليوم، بشكل كثيف، في سماء حي الزيتون جنوب مدينة غزة.
وأفاد شهود عيان، أن الطائرات المروحية حلقت بشكل كثيف في سماء الحي وعلى ارتفاعات منخفضة، وشنت غارات وهمية، في وقت حلقت فيه طائرات الاستطلاع بشكل ملفت للنظر، مما أدى إلى خلق حالة من الرعب والخوف في قلوب المواطنين.
وأعرب مواطنون، عن خشيتهم من أن يكون هذا التحليق الكثيف للطيران الإسرائيلي بداية لعدوان جديد يستهدفهم.

 
06/01/2005        
الساعة 21:00
سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إخطارات لأهالي قريتي الجيب وبدو في القدس الشريف، تقضي بمصادرة العشرات من الدونمات الزراعية.
وأفاد السيد خالد العزة، مدير عام مواجهة الاستيطان والجدار في وزارة الحكم المحلي، أن القرار يقضي بمصادرة 88.7 دونما من أراضي قرية الجيب، في حوض رقم 6، مناطق سحويل وشعب والجويطة وحريقة دويد.
كما وتسلم أهالي بدو قراراً بمصادرة أراض مساحتها 71.9 دونم حوض رقم 3 موقع أسهل واخزيل.
وأشار العزة إلى أن الإخطارين موقعان من قائد جيش الاحتلال الإسرائيلي موشيه كينيكس، مشيراً إلى سريانهما من تاريخ 31-12-2004.  
الساعة 20:00
استشهد، مساء اليوم، الطفل حمزة عبد المنعم جابر (9 أعوام)، اثر دهسه من قبل جيب عسكري إسرائيلي في حارة جابر، القريبة من الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، في الضفة الغربية.
وقالت مصادر طبية في مستشفى الخليل الحكومي: ان الطفل جابر وصل إلى المستشفى متوفياً، وقد أصيب بجروح وكسور في أنحاء الجسم عقب دهسه من قبل سيارة عسكرية إسرائيلية.
وأوضح شهود عيان، أن الحادث وقع على مقربة من منزل العائلة، على مفرق طريق واد النصارى، الذي يربط مستعمرة "كريات أربع" بالحرم الإبراهيمي، وذلك أثناء عودة الطفل من أحد المتاجر الواقعة قبالة منزل العائلة، حيث تم انتشال جثة الطفل من أسفل الجيب العسكري الإسرائيلي، قبل أن يتم نقله بسيارة إسعاف إسرائيلية إلى مستعمرة "كريات أربع" لتقديم الإسعافات له، غير أنه فارق الحياة.  
الساعة 19:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، 9 مواطنين على الأقل، خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في مدينة الخليل وبلدتي إذنا وصوريف ودورا غرب وشمال الخليل جنوب الضفة الغربية.
وقال مكتب نادي الأسير، وجمعية أنصار السجين، في الخليل، أن قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم 3 مواطنين من سكان بلدة إذنا، وآخر من سكان مدينة الخليل إلى جانب 4 مواطنين آخرين جرى اعتقالهم من الخليل.
وعرف من بين المعتقلين: هاني خضر إبراهيم الجيساوي من إذنا، وحامد شعبان عطية الهور من صوريف، وعلاء عبد الكريم يوسف زغير، وشاهر حامد محمد القواسمي، وعادل إدريس فلاح إدريس، وجواد محمد يحي الجعبري، وجميعهم من سكان مدينة الخليل، وعيد موسى محمود بريوش، من سكان بلدة دورا.  
الساعة 17:00
جددت محكمة عسكرية إسرائيلية، اليوم، قرار الاعتقال الإداري للمرة الرابعة على التوالي لمعتقل في سجن النقب الصحراوي.
وأفاد نادي الأسير، أن محكمة سجن النقب العسكرية، جددت قرار الاعتقال لمدة ستة أشهر على المواطن أحمد شحادة زيد (38 عاماً) دون إبداء أسباب للتجديد.
وأضاف، أن إدارة سجن عوفر حولت المواطن جلال عرابي نخلة (34 عاماً) إلى الاعتقال الإداري لمدة أربع شهور.  
الساعة 16:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مواطنين من مدينة سلفيت في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة، واعتقلت اثنين من المواطنين منهم الطالب عبد الرحيم تيسير شاهين، بعد مداهمة منزل عائلته، والعبث بمحتوياتها، واقتادتهما إلى جهة مجهولة.  
الساعة 14:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، ثلاثة مواطنين في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.
وأفاد نادي الأسير في طوباس، أن قوات الاحتلال اعتقلت الطالب بكر عزت عند حاجز عسكري قرب نابلس، أثناء عودته من جامعة النجاح الوطنية، في حين اعتقلت الشابين طارق زياد دبابسة، ومعاوية قدري عوايصة، وكلاهما من بلدة طلوزة عند حاجز عسكري قرب رام الله.  
الساعة 13:00
أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية، اليوم، حكماً قاسياً على شاب من مدينة طوباس شمال الضفة الغربية.
وحكمت محكمة سالم العسكرية شمال مدينة جنين على الشاب على سميح دراغمة بالسجن ستة عشر عاماً.
وكانت المحكمة ذاتها، قد حكمت على دراغمة بالسجن الإداري لمدة اثني عشر شهراً.  
الساعة 11:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، شاباً في مدينة طولكرم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوة عسكرية كبيرة داهمت عمارة سكنية، تعود ملكيتها للمواطن أبوفادي الخليلي في الحي الشرقي للمدينة، وأجرت عملية تفتيش دقيقة داخلها بحجة البحث عن مطلوبين، واعتقلت الشاب سامح محمود مناصرة (20عاماً)، واقتادته إلى جهة مجهولة.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال، اقتحمت فجر اليوم مخيم طولكرم، وسط إطلاق كثيف للنيران والقنابل الصوتية، ونصبت الكمائن في أزقته وسط إطلاق كثيف للنيران والقنابل الصوتية، مما أدى إلى بث حالة من الذعر والقلق في صفوف الأهالي خاصة النساء والأطفال.  
الساعة 10:00
تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثاني على التوالى احتجاز أفراد وضباط من الأمن الوطني داخل معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.
وأفاد الأمن الوطني، أن قوات الاحتلال تحتجز منذ يوم أمس، 14 ضابطاً وأفراداً من الأمن الوطني داخل موقعهم في معبر بيت حانون شمال القطاع.
وأضاف الأمن الوطني، أن تلك القوات مازالت تحتجز ثلاثة من أفرادها الذين أصيبوا أمس، جراء إطلاق جنود الاحتلال المتمركزين في معبر بيت حانون نيران أسلحتهم الرشاشة على موقع الأمن قرب المعبر، ونقلتهم إلى مستشفي سوروكا في بئر السبع لتلقي العلاج.  
الساعة 09:00
استشهد، صباح اليوم، المواطن، مهند محمود اللحام (19 عاماً) بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي جنوب قطاع غزة.
وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال المتمركزة في مستعمرة "جاني طال" شمال مدينة خانيونس، فتحوا النار على المواطن المذكور، مما أدى إلى استشهاده.
وقال الشهود، إن دبابات الاحتلال المتمركزة في محيط المستوطنة، سارعت في أعقاب ذلك إلى اقتحام منطقة السطر الغربي، وقصف منازل المواطنين بالرشاشات الثقيلة إلا أنه لم يبلغ عن وقوع إصابات.
ولا تزال قوات الاحتلال تحتجز جثمان الشهيد، الذي ما زال ملقى على الأرض، وتمنع أطقم الإسعاف الطبية من الوصول إليه.  
الساعة 08:00
أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، حركة تنقل المواطنين على طريق صلاح الدين التي تربط بين شمال محافظات قطاع غزة وجنوبها.
وذكر شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتحصنين في المواقع العسكرية على حاجزي أبو هولي والمطاحن، شمال خانيونس، أعاقوا حركة تنقل المركبات العمومية المسافرة على الطريق، وطلبوا من المواطنين عبر مكبرات الصوت بمغادرة المنطقة، والعودة إلى منازلهم، إلا أنهم عادوا وتراجعوا عن ذلك، وقاموا في وقت لاحق بفتح الطريق.
وأدى الإجراء الإسرائيلي إلى خلق حالة من البلبلة والارتباك، بين المواطنين والطلبة والموظفين المتجهين إلى غزة.

 
07/01/2005        
الساعة 21:00
أصيب مساء اليوم، فتى برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، على الشريط الحدودي الفاصل بين الحدود الفلسطينية-المصرية من مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.
وأفادت مصادر طبية أن الفتى عبد القادر ناصر جبر(6 سنوات)، أصيب بعيار ناري في الظهر، خلال قصف عشوائي لمنازل المواطنين في بلوك "o"، وادخل إلى مستشفى أبو يوسف النجار في المدينة، ووصفت إصابته بالبالغة.
وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال فتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين في المنطقة، مما أدى إلى إصابة الفتى، وتضرر عدد من المنازل.  
الساعة 19:00
استشهد مساء اليوم، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطن من حي الزيتون، جنوب شرق مدينة غزة، المتمركزة بالقرب من الحي السكني.
وأفادت مصادر طبية، أن المواطن محمد بشير عياد (20 عاماً)، استشهد إثر إطلاق قوات الاحتلال، نيران أسلحتها وقذائف دباباتها تجاه منازل المواطنين، في حي الزيتون، مما أدى إلى إصابته بشكل مباشر واستشهاده على الفور.
وأضافت تلك المصادر، أن قوات الاحتلال لا تزال تحتجز جثمان الشهيد، فيما تقوم جهات طبية بجهود حثيثة لاستلام الجثمان.  
الساعة 17:00
أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، حاجزاً عسكرياً في منطقة السهول في البلدة القديمة لبلدة الخضر جنوب بيت لحم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً على الشارع الجديد في تلك المنطقة، وقامت بإيقاف السيارات وإجبار ركابها على النزول، وصادرت البطاقات الشخصية للمواطنين، ودققت فيها وعبثت بمحتويات المركبات.
وأضاف الشهود، أن عددا من المواطنين والمركبات تم احتجازهم وسط البرد القارس.  
الساعة 15:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، شاباً من قرية العساكرة جنوب شرق بيت لحم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية، وحاصرت منزل يوسف عساكرة، وفتشته بشكل دقيق، كما عبثت بمحتويات المنزل قبل أن تعتقل نجله أشرف (22 عاماً) وتقتاده إلى جهة مجهولة.  
الساعة 13:00
شيعت جماهير خانيونس جنوب قطاع غزة، اليوم، جثمان الشهيد مهند محمود اللحام (19 عاماً)، الذي استشهد أمس بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي غرب المدينة.
وانطلق موكب التشيع من مستشفى ناصر غرب المدينة، حتى منزل ذويه لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه، مخترقاً شوارع المدينة، قبل الصلاة عليه في المسجد الكبير، ثم موارته الثرى في مقبرة الشهداء غرب المدينة.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال، المتمركزة في محيط مستعمرة "نفية ديكاليم"، فتحت نيران أسلحتها صوب المشيعين، دون أن يصاب أحد منهم.  
الساعة 11:00
استشهد صباح اليوم، مواطن برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مستعمرة جاني طال شمال غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
أفادت مصادر طبية في مدينة خانيونس، أن الشهيد هو المواطن محمد أبو سل (22 عاماً)، حيث احتجزت قوات الاحتلال جثمانه الطاهر لساعات طويلة قبل تسليمه إلى الجهات الطبية المحلية.  
الساعة 10:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مرشح الرئاسة الدكتور مصطفى البرغوثي، بالقرب من باب الأسباط في القدس الشريف، أثناء توجهه للبلدة القديمة في المدينة المقدسة، وشروعه دخول الحرم القدسي الشريف للصلاة في المسجد الأقصى المبارك.
وأفاد شهود عيان، أنة رغم الدكتور مصطفي، حصل على التصاريح الخاصة للتواجد في القدس، والقيام بحملة انتخابية فيها وفقاً لترتيبات لجنة الانتخابات المركزية، إلا أن قوات الاحتلال، أجبرته على الصعود في سيارة شرطة واقتادته إلى مركز المسكوبية.  
الساعة 09:00
أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه المناطق السكنية والمنشآت المدنية شرقي مدينة غزة.
وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال المتمركزة في مستعمرة "ناحل عوز" الجاثمة على أراضي المواطنين شرقي مدينة غزة، أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة بصورة عشوائية وكثيفة تجاه المناطق المجاورة، ولم يبلغ عن وقوع إصابات بين المواطنين.  
الساعة 08:00
أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين والبساتين في بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال المتمركزة في مستعمرة "نتسانيت" الجاثمة فوق أراضي المواطنين شمال قطاع غزة، أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة بصورة عشوائية وكثيفة تجاه المناطق المجاورة، ولم يبلغ عن وقوع إصابات بين المواطنين.

 
08/01/2005
        
الساعة 23:00
أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منطقة الفراحين في عبسان الصغيرة جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال المتمركزة على الخط الفاصل مع أراضي 1948 أطلقت النار بكثافة تجاه المنطقة المذكورة، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.  
الساعة 21:00
تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق معبر رفح البري على الحدود بين قطاع غزة والأراضي المصرية، لليوم التاسع والعشرين على التوالي.
وكانت قوات الاحتلال أغلقت المعبر الذي يعتبر المنفذ الوحيد لأهالي قطاع غزة الى العالم الخارجي، بشكل كامل وحرمت المواطنين من مغادرة القطاع أو العودة اليه.
يشار هنا الى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت معبر رفح، المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة إلى العالم الخارجي، منذ 12 ديسمبر/كانون أول من العام المنصرم، ومنعت السفر من وإلى القطاع، حيث يترتّب على إغلاق المعبر آثار خطيرة وكارثية على الحياة الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية في قطاع غزة.  
الساعة 20:00
أصيب اليوم، مواطن بجروح جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين في قرية أم النصر شمال غزة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة بصورة عشوائية وكثيفة تجاه المنازل مما أسفر عن إصابة المواطن المذكور.
وأضاف الشهود،ان قوات من جيش الاحتلال، احتجزت عدداً من المواطنين داخل منازلهم في القرية، وقامت بعمليات دهم وتفتيش لمنازلهم، وسط إطلاق نار كثيف، مما أدى إلى وقوع أضرار في بعض المنازل.  
الساعة 19:00
استشهدت فتاة، مساء اليوم، متأثرةً بجراح كانت أصيبت بها خلال الاجتياح الإسرائيلي الأخير لغرب خانيونس، في جنوب قطاع غزة.
وقال الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة: إن الفتاة سماح زعرب (16عاماً)، من مخيم خانيونس الغربي، استشهدت في مستشفى غزة الأوروبي، بعد إصابتها برصاص الاحتلال في رأسها، خلال الاجتياح الإسرائيلي الأخير لحي الأمل ومخيم خانيونس الغربي.
وأفاد د. حسنين بأن جثمان الشهيدة نقل إلى ثلاجات الموتى في مستشفى ناصر الحكومي في خانيونس، لتشييعها غداً.  
الساعة 17:00
عرقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مرور المواطنين على حاجز تياسير شرق مدينة طوباس، في الضفة الغربية.
وأوضح شهود عيان، أن المواطنين واجهوا صعوبات جمة، أثناء تنقلهم على طريق طوباس - الأغوار الشمالية، حيث تعمد جنود الاحتلال احتجازهم أكثر من ساعة.
وأكد الشهود، أن المواطنين كانوا في مهمة انتخابية لحشد الدعم لمرشح حركة "فتح"، السيد محمود عباس "أبو مازن"، وأنهم أخبروا ضابط الثكنة العسكرية الإسرائيلية بذلك، لكنه لم يستجب لندائهم.  
الساعة 16:00
لا يزال 180 مواطناً محرومين من العودة إلى بيوتهم في منطقة المواصي، جنوب قطاع غزة، نتيجة الحصار المشدد الذي تفرضه قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي لا تزال تواصل إغلاقها الجزئي لحاجز التفاح، المؤدي إلى مواصي خان يونس، منذ عدة أسابيع.
وأكد الشهود، أن قوات الاحتلال لا تسمح لمن تقل أعمارهم من الذكور عن سن الخمسين من المرور عبر هذا الحاجز، فيما تضع عراقيل أخرى أمام النساء.  
الساعة 14:00
شيعت جماهير خانيونس جنوب قطاع غزة، اليوم، جثماني الشهيدين محمود الفرا (65 عاماً)، ومحمد أبو سل (20 عاماً)، اللذين استشهدا بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وانطلق موكب التشييع من مستشفى ناصر غرب المدينة، حتى منزلي ذوي الشهيدين، لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهما، قبل الصلاة عليهما في المسجد الكبير، ثم موارتهما الثرى في مقبرة الشهداء غرب المدينة.
وعبر المشيعون عن سخطهم الشديد لما ترتكبه قوات الاحتلال من جرائم قتل يومية بحق أبناء شعبنا، مطالبين المجتمع الدولي بالخروج عن صمته والضغط على حكومة العدوان الإسرائيلية، من أجل وقف المجازر بحق المدنيين العزل.  
الساعة 13:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إغلاق طرق ومعابر رئيسة وحيوية في قطاع غزة.
وقالت قيادة قوات الأمن الوطني في القطاع، إن قوات الاحتلال، لا زالت تغلق مطار غزة الدولي شرق رفح جنوب القطاع، ومعابر رفح على الحدود مع مصر، وصوفا شرق رفح جنوب القطاع، والمنطار وناحل عوز شرق مدينة غزة، فيما أبقت على معبر بيت حانون شمال القطاع مفتوحاً للحجاج وبعض التجار.
ولا زالت قوات الاحتلال مستمرة في إغلاق مفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، وتغلق بين الفينة والأخرى مفترقي المطاحن وأبو هولي جنوب مدينة دير البلح وسط القطاع، وتغلق طريقي أبو العجين شرق دير البلح، والغربي خانيونس- رفح، فيما أبقت طريق مواصي رفح المعروفة بحاجز تل السلطان- رفح، مفتوحة للعمال فقط.
ولازالت قوات الاحتلال تغلق المنطقة الصناعية شمال القطاع، وتمنع العمال من العمل في إسرائيل، وتجديد البطاقات الممغنطة.  
الساعة 12:00
سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أهالي قريتي بيت دقو وبيت إجزا شمال غربي القدس المحتلة، إخطارات جديدة لمصادرة المزيد من أراضيهم الزراعية لصالح جدار الفصل العنصري لعزلهم عن مدينة القدس الشريف.
وقال سعيد يقين، منسق لجان مقاومة الجدار في القدس، إن مجموعة من ضباط الاحتلال، حضرت إلى القريتين يوم الخميس الماضي وقامت بأعمال تصوير ومسوحات هندسية، ثم سلمت الأهالي قراراً بالمسار الجديد لجدار الفصل العنصري، ما يعني مصادر المزيد من أراضيهم الزراعية التي تشكل مصدر رزقهم الوحيد.
وأضاف أن القرار موقع من القائد العسكري الإسرائيلي للضفة الغربية في جيش الاحتلال "موشي كبلنسكي"، ويقضي بمصادرة مئات الدنمات من المنطقة الواقعة إلى الشرق من القريتين، حيث حدد البيان أسماء القطع التي سيجري مصادرتها.  
الساعة 10:00
حلقت طائرات مروحية إسرائيلية، صباح اليوم، على ارتفاعات منخفضة في سماء محافظة وسط قطاع غزة.
وذكر شهود عيان، أن الطائرات الإسرائيلية، حلقت على ارتفاعات منخفضة في أجواء المحافظة، مما خلق حالة من الترقب والخوف الشديدين.  
الساعة 09:00
قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مسناً شرق حاجز المطاحن في بلدة القرارة شمال خانيونس جنوب قطاع غزة.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن محمود يحيى الفرا (65 عاماً)، من البلدة، استشهد جراء إصابته بعياري ناري قاتل أحدث تهتكاً وتمزقاً في القلب.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال المتمركزة على مفترق المطاحن، فتحت النار صوب الفرا، وهو خارج من منزله في طريق إلى عمله في المنطقة الوسطى من القطاع، وهو برتبة رائد في قوات الشرطة.  


09/01/2005        
الساعة 23:00
حلقت مروحيات حربية إسرائيلية، مساء اليوم، على ارتفاعات منخفضة، في سماء بيت حانون، شمال قطاع غزة.
وقال شهود عيان: إن المروحيات الحربية حلقت على مستويات منخفضة في سماء بيت حانون، وأثار تحليقها حالةً من القلق وسط المواطنين.  
الساعة 22:00
أصيب، مساء اليوم، طفل فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في رفح، جنوب قطاع غزة.
وقال الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة: إن قوات الاحتلال المتمركزة جنوب رفح أطلقت قذيفة دبابة تجاه منازل المواطنين في بلوك o في رفح، مما أسفر عن إلحاق أضرار مادية بالعديد من المنازل، وإصابة الطفل علي إياد أبو العينين (11 عاماً) بجروح في مختلف أنحاء جسمه.  
الساعة 21:00
سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مواطنين من بلدة قطنة شمال غرب القدس، إخطارات بمصادرة 336 دونماً من أراضيهم، الواقعة في حوض 2، موقع خربة بيت شيب، وموقع خربة نجم في بلدة بدو، وخربة المؤون في أراضي بيت سوريك.
وأفاد شهود عيان، بأن أوامر المصادرة، تشير إلى أنها سارية المفعول من يوم 31-12-2004، وأنه يحق لهم الاعتراض خلال عشرة أيام على هذا القرار.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، سلمت عددا من أهالي الولجة غرب بيت لحم، قرارات محكمة لـ 23 بيتاً مهدداً بالهدم، لدفع غرامات مالية مرتفعة زادت عن 628260 شيكلاً، تفوق ثمن تكلفة البناء الأصلية، مهددةً بهدم المنازل على نفقة أصحابها، إذا لم يتم دفع هذه الغرامات.  
الساعة 20:00
عرقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، في منطقة الجفتلك شمال مدينة أريحا في الضفة الغربية، سير عملية انتخاب رئيس جديد للسلطة الوطنية، خلفاً للزعيم الراحل الرئيس ياسر عرفات.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال احتجزت عدداً من الموطنين الناخبين، الذين وصلوا إلى مركز الاقتراع في مدرسة غور الفارعة الأساسية، لأكثر من ساعة، الأمر الذي عرقل سير عملية الاقتراع في المركز.
وأكد الشهود، أن عدداً من الآليات العسكرية الإسرائيلية، دخلت إلى المنطقة التي تضم قرابة 1063 ناخباً، مسجلين في السجلات الانتخابية، بحجة التفتيش والقيام بأعمال الدورية، مما أربك الناخبين والمواطنين هناك، معتبرين ذلك خرقاً جديداً لالتزام إسرائيل بتقديم تسهيلات خلال فترة الانتخابات الرئاسية.  
الساعة 19:00
حلقت طائرات حربية إسرائيلية، عصر اليوم، في أجواء قطاع غزة، على ارتفاعات منخفضة.
وأفاد شهود عيان، أن الطائرات الحربية الإسرائيلية تحلق منذ ساعات الصباح في أنحاء مختلفة من قطاع غزة، مما أثار حالة من الخوف بين المواطنين من تنفيذها عدوان ضدهم، خاصة وأنهم يتوجهون بأعداد كبيرة لمراكز الاقتراع لانتخاب رئيس جديد خلفاً للزعيم الراحل ياسر عرفات.
الساعة/18:00  
الساعة 18:00
فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، نيران رشاشاتها صوب مركز اقتراع غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
ويعتبر ذلك الخرق الإسرائيلي الثالث في المنطقة ذاتها، وخلافاً لما ادعته قوات الاحتلال، بمنح تسهيلات للمواطنين خلال الانتخابات الرئاسية، التي انطلقت صباح اليوم، في كافة محافظات الوطن.
وذكرت قيادة الأمن الوطني، أن قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز التفاح غرب مخيم خانيونس، فتحت نيران رشاشاتها صوب مدرسة طارق بن زياد، وهي مركز اقتراع، مما بث حالة من الخوف والهلع في صفوف المواطنين، دون التبليغ عن وقوع إصابات.  
الساعة 17:00
شيعت جماهير غفيرة من أهالي محافظة خانيونس، جنوب قطاع غزة، ظهر اليوم، جثمان الشهيدة نجاة زعرب (17عاماً)، التي قضت مساء أمس، متأثرة بجراحها، إلى مثواها في مقبرة الشهداء غرب المدينة.
وانطلق موكب التشييع من ساحة مستشفى ناصر في خانيونس، إلى منزل ذوي الشهيدة في حي زعرب غرب المدينة، حيث ألقوا عليها نظرة الوداع الأخيرة.
وحمل المشيعون جثمان الشهيدة على الأكتاف، إلى المسجد الكبير وسط المدينة، لأداء صلاة الجنازة على جثمانها الطاهر، ليتواصل التشييع حتى مقبرة الشهداء، لتوارى الثرى، وسط صيحات الغضب ضد جرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا الأعزل.  
الساعة 16:00
اشتكى مواطنون مقدسيون، اليوم، من عدم تمكنهم من الإدلاء بأصواتهم، لانتخاب رئيس جديد للسلطة الوطنية، خلفاً للزعيم الراحل الرئيس ياسر عرفات.
وأعرب عشرات المواطنين عن امتعاضهم، من ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي، والتي تمنع المئات منهم من الاقتراع بحجج متعددة منها أن أسماءهم غير موجودة في السجلات، وخاصة في مركز الاقتراع الكائن في مكتب البريد في شارع صلاح الدين وسط المدينة المقدسة.
وذكر شهود عيان، أن منطقة شمال غرب القدس الشريف، والتي تضم 14بلدة وقرية، تشهد تشديدات وإجراءات عسكرية إسرائيلية متنوعة، تعيق حركة المواطنين للوصول إلى مراكز الاقتراع، حيث نشرت العديد من الحواجز العسكرية في الشوارع الرئيسة والفرعية.  
الساعة 15:00
أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، حاجزاً عسكرياً على المدخل الشرقي لبلدة جيت، في محافظة قلقيلية في الضفة الغربية، مما يدحض الوعود الإسرائيلية بتقديم تسهيلات، وعدم إعاقة العملية الانتخابية الرئاسية الجارية منذ صباح اليوم في كافة أنحاء الوطن.
وذكر شهود عيان، أن جنود الحاجز، قاموا بتفتيش المركبات الداخلة إلى البلدة والخارجة منها، الأمر الذي تسبب في عرقلة حركة المرور، ووصول المواطنين إلى مراكز الاقتراع.  
الساعة 14:00
عمدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، في مدينة القدس الشريف، إلى عرقلة سير عملية انتخاب رئيس جديد للسلطة الوطنية، خلفاً للزعيم الراحل الرئيس ياسر عرفات.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال أقامت حواجز عسكرية مباغتة ومفاجئة في الشارع الرئيس، الممتد من حاجز ضاحية البريد شمالاً، وحتى مركز المدينة المقدسة، خاصةً في مناطق شعفاط والتلة الفرنسية، والشيخ جراح.
وأكد الشهود، أن الهدف الرئيس من تفتيشات أفراد الشرطة الإسرائيلية، هو عرقلة وصولهم إلى مراكز الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم، مشيرين إلى أن جنود الاحتلال، استخدموا الكلاب البوليسية لتفتيش المركبات.
وأضاف الشهود، ان قوات الاحتلال وضعت حاجزاً عسكرياً، على الطريق المؤدية من وإلى بلدة الزعيم، وقرب منطقة "الحردوب"، واحتجزت عدداً من الشبان، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.
كما وضعت قوات الاحتلال صباح اليوم، حاجزاً عسكرياً مباغتاً في منطقة "ستنا مريم"، جنوب الحرم القدسي الشريف، قرب حي الطور في جبل الزيتون، لعرقلة وصول المواطنين إلى صناديق الاقتراع.  
الساعة 13:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إغلاق طرق ومعابر رئيسة وحيوية في قطاع غزة، رغم الوعود الإسرائيلية بتقديم تسهيلات وعدم إعاقة العملية الانتخابية الرئاسية الجارية منذ صباح اليوم في كافة أنحاء الوطن.
وأوضحت قيادة قوات الأمن الوطني في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال، لا زالت تغلق مطار غزة الدولي شرق رفح جنوب القطاع، ومعابر رفح على الحدود مع مصر، وصوفا شرق رفح جنوب القطاع، والمنطار وناحل عوز شرق مدينة غزة، فيما أبقت على معبر بيت حانون شمال القطاع مفتوحاً للحالات الإنسانية.
وما زالت قوات الاحتلال مستمرة في إغلاق مفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، وتغلق بين الفينة والأخرى مفترقي المطاحن وأبو هولي جنوب مدينة دير البلح وسط القطاع، وتغلق طريقي أبو العجين شرق دير البلح، فيما أبقت طريق مواصي رفح المعروفة بحاجز تل السلطان- رفح، مفتوحة للعمال فقط، وتغلق الطريق الغربية خانيونس- رفح.
ولازالت قوات الاحتلال تغلق المنطقة الصناعية شمال القطاع، وكذلك تمنع العمال من العمل في إسرائيل، وتغلق منطقة تجديد البطاقات الممغنطة.  
الساعة 12:00
فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، نيران رشاشاتها الثقيلة باتجاه مركز اقتراع في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
ويعتبر إطلاق النار هذا، خرقاً إسرائيلياً ثانياً، للعملية الانتخابية في نفس المنطقة، مما يدحض الادعاءات الإسرائيلية بمنح تسهيلات للمواطنين أثناء الانتخابات الرئاسية الجارية الآن في الوطن.
وذكرت قيادة الأمن الوطني، أن قوات الاحتلال التي تتمركز على حدود العام 1967 شرق بلدة خزاعة، فتحت نيران أسلحتها باتجاه مدرسة شهداء خزاعة، وهي مركز اقتراع لانتخابات الرئاسة التي بدأت صباح اليوم.  
الساعة 11:00
أقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، حاجزاً عسكرياً على الطريق ما بين نابلس وقلقيلية، عند مدخل بلدة عزون في محافظة قلقيلية في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوة عسكرية تمركزت اليوم، عند مدرسة عزون عتمة إلى الشرق من مدينة قلقيلية، حيث يتواجد عدد من أفراد الشرطة داخل مدرسة البلدة، للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين الذين يدلون بأصواتهم في الانتخابات.
وأضاف الشهود، أن جنود الاحتلال، قاموا بتوقيف المركبات والتدقيق في هويات ركابها.  
الساعة 10:00
أصيب مواطن صباح اليوم، بجراح بالغة، نتيجة استهدافه بقذيفة دبابة إسرائيلية في منطقة المغراقة جنوب مدينة غزة، وذلك مع بدء الانتخابات الرئاسية.
وقال الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة: إن المواطن ناصر سمير السعافين (17 عاماً) استهدف بشكل مباشر بقذيفة دبابة إسرائيلية تتمركز في مستعمرة "نتساريم"، مما أدى إلى إصابته بجراح بالغة جداً في منطقة الحوض والأطراف السفلى، مشيراً إلى أنه يتلقى العلاج الآن في مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة.  
الساعة 09:00
منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مواطني منطقة المواصي غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، من الوصول إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة، التي بدأ الاقتراع فيها منذ صبيحة اليوم.
وأفاد مصدر أمني، بأن منع المواطنين من المشاركة في الانتخابات، يشكل خرقاً إسرائيلياً جديداً للتعهدات بتسهيل حركة المواطنين للمشاركة في الانتخابات.  
الساعة 08:00
طرأ تأخير عن الموعد المحدد لافتتاح أبواب أربعة مراكز اقتراع، صباح اليوم، بسبب إغلاق حاجز عناب العسكري، مما أعاق وصول الناخبين إلى مراكز الاقتراع في محافظة طولكرم في الضفة الغربية.
وأفادت لجنة الانتخابات المركزية، أن السلطات الإسرائيلية تعرقل دخول الأطقم الصحفية إلى مدينة القدس، لمنعهم من تغطية هذا الحدث، كما أوقفت مترجماً يعمل مع لجنة الانتخابات المركزية، عند حاجز بيت حنينا، وطلب منه جنود الاحتلال الكشف عن بطنه، وعندما سأل عن السبب قيل له إنهم يتبعون الأوامر.
وأشارت اللجنة، إلى أن الحواجز العسكرية الإسرائيلية، ما زالت على حالها في قطاع غزة، ولم تف السلطات الإسرائيلية بتعهداتها بتسهيل حركة المواطنين.

  
10/01/2005        
الساعة 18:00
هدمت الجرافات الإسرائيلية، اليوم، ثلاثة بيوت في قرية السرة، التي لا تعترف بها السلطات الإسرائيلية في النقب، بحجة البناء غير المرخص، وتركت أصحابها دون مأوى.
وذكر المجلس الإقليمي للقرى العربية غير المعترف بها من قبل إسرائيل، في النقب، أن السلطات الإسرائيلية المختصة أصدرت، في الفترة الأخيرة، أوامر هدم لبيوت تؤوي 3300 من المواطنين الفلسطينيين، في ثلاث قرى غير معترف بها من قبل إسرائيل، هي: الحران، عراد والسدر.
وقال حسين الرفايعة، رئيس المجلس: إن شارون يرفض التفاهم معنا، ويحاول أن يمحو قرى كاملة، اعتقاداً منه أن أصحابها سيواجهون الهدم بالجلوس صامتين، وأنهم سيستقبلون مصادرة أراضيهم وسلبهم إياها باستسلام، موضحاً أن ذلك لن يكون، ولن يحصل.
وأضاف، "نحن لا نستطيع أن نتنازل عن بيوتنا وأراضينا، التي نملكها منذ ما قبل قيام إسرائيل، وسنعمل كل ما تتطلبه المحافظة عليها، مشيراً إلى أنه يقيم في القرى التي لا تعترف بها إسرائيل في النقب، وعددها 45 قرية، نحو 76 ألفاً من المواطنين الفلسطينيين، وأن قراهم تفتقر إلى البنية التحتية الأساسية، من ماء وكهرباء وشوارع، جراء عدم اعتراف إسرائيل بها.  
الساعة 16:00
أصيب برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مواطن في منطقة أبو صفية، شمال قطاع غزة.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن جنود الاحتلال المتحصنين في أبراج المراقبة في المنطقة، أطلقوا نيران أسلحتهم الرشاشة تجاه المزارع أحمد عمر مقاط (19 عاماً) من سكان جباليا البلد، وأصابوه إصابة مباشرة، وقاموا باعتقاله ونقلوه إلى جهة مجهولة.
وذكر شهود عيان، أن مجموعة من الأطفال الذين كانوا يعملون في أراضيهم على توصيل خراطيم المياه للري، أصيبوا بالرعب والهلع جراء إطلاق النيران.  
الساعة 15:00
عرقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، حركة تنقل المواطنين على حاجزي المطاحن وأبو هولي شمال مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال تغلق الحاجز بين الفينة والأخرى أمام حركة المواطنين، الذي ينتظرون في صفوف طويلة لعبور الحاجزين في كلا الاتجاهين.  
الساعة 14:00
حكمت المحكمة العسكرية الإسرائيلية، في معسكر سالم، أمس بالسجن الفعلي لمدة "11 عاماً"، على المواطن أحمد مصطفى الأطرش (20عاماً)، من بلدة كفر راعي، جنوب غرب مدينة جنين في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال، اعتقلت الأطرش في جنين قبل أكثر من عام، وهو محتجز في سجن "مجدو" الإسرائيلي، ويعيش ظروفاً صعبة.  
الساعة 12:00
أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بجراح بالغة سائق سيارة للصحفيين قرب معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.
وأوضح الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن قوات الاحتلال فتحت النار على سيارة تقل مجموعة من الصحفيين الأجانب والمحليين قرب المعبر، ما أدى إلى إصابة السائق أيمن خليل مسعود (35 عاماً)، بجراح خطرة نقل على إثرها إلى مستشفى كمال عدوان لتلقي العلاج.
وبين الدكتور حسنين، أن إصابة المواطن مسعود بالغة الخطورة، حيث أصيب بعيار ناري في البطن، ويخضع لعملية جراحية في مستشفى بلسم في أبراج الندى، شمال القطاع.  
الساعة 09:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إغلاق طرق ومعابر رئيسة وحيوية في قطاع غزة.
وذكرت قيادة قوات الأمن الوطني في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال مازالت تغلق مطار غزة الدولي جنوب القطاع، ومعبر رفح الحدودي مع مصر، فيما فتحت معابر بيت حانون شمال القطاع للحالات الإنسانية فقط.
ولا تزال قوات الاحتلال تغلق مفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، وفتحت طريق الشيخ عجلين الساحلية جنوب المدينة، وأما طريق أبو هولي جنوب مدينة دير البلح وسط القطاع، فهي مفتوحة بشكل جزئي حيث يتم إغلاقها بين الحين والآخر.
فيما فتحت قوات الاحتلال طريقي المواصي (حاجز تل السلطان) في رفح للعمال فقط، والمواصي (حاجز التفاح) في مدينة خانيونس جنوب القطاع للمسنين فوق سن الخمسين والنساء فقط.
فيما تواصل قوات الاحتلال إغلاق الطريق الغربية التي تصل بين خانيونس ورفح، وطريق أبو العجين جنوب القطاع.
ومازالت سلطات الاحتلال، تمنع العمال من الوصول إلى أماكن عملهم داخل إسرائيل، ومكان تجديد البطاقات الممغنطة، وفتحت المنطقة الصناعية شمال القطاع لأصحاب المصانع فقط.  


11/01/2005        
الساعة 23:00
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، بالرشاشات الثقيلة منازل المواطنين في منطقتي الحي النمساوي، والمخيم الغربي للاجئين، غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال المتمركزة، في نقاط المراقبة المحيطة بمستعمرة "نافيه دكاليم"، فتحت نيران أسلحتها الرشاشة، بشكل كثيف وعشوائي، تجاه منازل المواطنين في منطقتي الحي النمساوي، والمخيم الغربي، مما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في منازل المواطنين، وخلق حالة من الرعب والهلع في قلوب المواطنين.
وأضاف بأن إطلاق النار الكثيف يستهدف أماكن مأهولة بالسكان، حيث ينطلق الرصاص بكثافة وغزارة تجاه تلك المنازل.  
الساعة 20:00
شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، في تجريف الأراضي الزراعية في أربع من قرى شمال غرب القدس، استكمالاً لأعمال إقامة جدار الفصل العنصري، التي توقفت قبل بضعة أشهر بقرار من المحكمة العليا الإسرائيلية.
وأفاد شهود عيان، بأن أكثر من ثلاثين جيباً عسكرياً، قامت بإغلاق طريق النبي صموئيل، المدخل الوحيد لقرى شمال غرب القدس، ومنعت المواطنين من المرور بالمطلق، بعد أن كان يسمح لهم بالتنقل سيراً على الأقدام حتى مساء أمس.
وأضاف الشهود أن جرافات الاحتلال الضخمة، دمرت الشارع المعبد، وحولته إلى تجمع لآليات الاحتلال، التي تستخدم في تجريف الأراضي وإقامة جدار الفصل العنصري. كما أحضرت عدداً من الكرفانات المتنقلة ليستخدمها الحراس، الذين يحرسون آليات الاحتلال.
وذكر الشهود، أن جرافات الاحتلال جرفت ما يزيد على مائة متر من الأراضي القريبة من الشارع الرئيس، وهي تعود للمواطن أحمد بركات من قرية النبي صموئيل القريبة، وبدأت في تجريف جزء من الأراضي في قرية بيت إكسا.  
الساعة 18:00
استشهد مواطن من مخيم نور شمس، مساء اليوم، وأصيب آخر، عندما نصبت قوة عسكرية إسرائيلية خاصة كميناً لهما عند المدخل الجنوبي لمدينة طولكرم في الضفة الغربية.
وذكر شهود عيان، أن المواطن سند غنام، استشهد عندما نصبت وحدة خاصة إسرائيلية، كميناً له عند دوار السلام المحاذي لمدرسة السلام عند مدخل طولكرم الجنوبي، وأطلقت النار بشكل مباشر على سيارة كان يستقلها مما أدى الى استشهاده على الفور، وجرح المواطن محمد نصار الذي أصيب بجراح، نقل على أثرها إلى مستشفى الدكتور ثابت ثابت الحكومي.
وأضاف الشهود، أن المواطن نصار، أصيب بعيار ناري في الظهر، وما زال يتلقى العلاج في غرفة العمليات في المستشفى، وقد وصفت حالته بالخطرة.  
الساعة 17:00
أصدرت المحكمة العسكرية الإسرائيلية، في معسكر سالم غرب مدينة جنين، أحكاماً متفاوتة بالسجن وغرامات مالية، ضد خمسة شبان من محافظة طولكرم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن المحكمة الإسرائيلية حكمت على كل من الشبان: علي نجيب صبيح من بلدة صيدا شمال المدينة بالسجن المؤبد، بالإضافة إلى خمسة وعشرين عاماً أخرى، ومحمد سعيد الأخرس من سكان المدينة بالسجن الفعلي لمدة خمسة سنوات ونصف، وإياد عمارة بالسجن الفعلي أربعة سنوات ونصف وغرامة مالية 300 شيكل، والشاب أشرف رياض صريدي بالسجن الفعلي لمدة خمسين شهراً، ورجائي نبيل جابر بالسجن الفعلي لمدة ثلاثين شهراً وغرامة مالية 200 شيكل.  
الساعة 16:00
اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، أحياء عدة في مدينة طوباس شمال الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن عدداً من الآليات العسكرية، اجتاحت المدينة من مدخلها الشمالي، وانتشرت في عدة أحياء فيها، فيما قامت آليات أخرى بعمليات استفزاز للمواطنين في منطقة الشارع الرئيس.
وأضاف الشهود، أن الفتى جعفر حسين دراغمة، أصيب بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأفادت مصادر طبية، أن قوات الاحتلال التي اجتاحت أحياء من المدينة، أطلقت النار صوب المواطنين، مما أدى الى إصابة الفتى المذكور في رأسه وظهره، بعيارين مطاطيين أثناء تجوله في أحد شوارع المدينة.  
الساعة 15:00
أخطرت سلطات الاحتلال، 4 مواطنين من سكان بلدة إذنا، ومدينة الخليل، في الضفة الغربية، بهدم منازل ومزارع يملكونها بحجة البناء غير المرخص.
وقال موسى مخامرة، مسؤول اللجنة العامة للدفاع عن الأراضي، أن سلطات الاحتلال وما تسمى بدائرة التنظيم والبناء، أخطرت بصورة نهائية المواطن رائد حسين شامي العجلوني، بهدم منزله الواقع في منطقة خلة القبة في المدينة، وذلك بحجة البناء غير المرخص، بينما سلمت المواطن جهاد عبد الحميد الرجبي، من سكان مدينة الخليل، إخطاراً بوقف أعمال البناء في منزله الواقع في منطقة رأس سليم في جبل جوهر، على مقربة من الموقع العسكري الإسرائيلي، المقام داخل مدرسة أسامة بن المنقذ، التي استولت عليها سلطات الاحتلال منذ بداية الانتفاضة.
كما أخطرت سلطات الاحتلال المواطنين: محمود حسين محمد غباريه، وأحمد عبد الله جابر عبد القادر، بهدم مزرعتيهما الواقعتين في منطقتي واد البلوطة وأم الجماجم، وذلك بالذريعة نفسها.  
الساعة 14:00
حولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، 14 معتقلاً من مواقع مختلفة من الخليل في الضفة الغربية إلى الاعتقال الإداري.
وأكدت جمعية أنصار السجين، أن المعتقلون والمحولون إدارياً هم: محمد يوسف الحروب، وياسر محمود الرجوب، ومحمد كامل قطيل، وهاشم يتم الرجوب، وعبد الجليل عبد النبي كتلو، وجهاد محمود عمرو، ونايف الرجوب، وجميعهم من بلدة دورا، وفرحان موسى علقم، وابراهيم حسن صبارنة، وجميل محمود علقم، وجميعهم من بلدة بيت أمر، وخليل علي الطرايرة، ومحمد محمود سراحنة، وكلاهما من بلدة بني نعيم، ورائد شاهر جبريل الأطرش من سكان مدينة الخليل.  
الساعة 13:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، قرية بدو شمال غرب رام الله، في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت القرية "بصورة استفزازية" وفتحت نيران أسلحتها، وأطلقت العيارات المطاطية، والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين، مما أدى إلى إصابة مواطن بعيار معدني مغلف بالمطاط.
وأشار الشهود، إلى أن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب المبرح على عدد آخر من المواطنين.  
الساعة 11:00
حكمت محكمة إسرائيلية، بالسجن الفعلي على ثلاثة شبان من قرية العبيات، جنوب شرق بيت لحم في الضفة الغربية بالسجن لفترات عالية.
وأفادت مصادر نادي الأسير، أن الأحكام جاءت على النحو التالي: كمال علي نواورة (24 عاماً) بالسجن الفعلي لمدة 9 سنوات ونصف، سعد عبد الله نواورة بالسجن (11 عاماً)، والشاب محمود خالد نواورة (22 عاماً) بالسجن 5 سنوات، إضافة إلى فرض غرامة مالية 5 آلاف شيكل.
يشار إلى أن الشبان يقبعون في سجون الاحتلال منذ أكثر من عامين.  
الساعة 09:00
اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية، ثلاثة مواطنين من بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية في الضفة الغربية، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.
وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال قامت بمداهمة البلدة بأعداد كبيرة، قبل أن تقتحم منازل المواطنين الثلاثة وتعتقلهم، وهم: محمود عبد الله عبيد (23 عاماً)، عبد الكريم محمود إشتيوي (23 عاماً)، وسامي الخطيب (20 عاماً).
وأضاف الشهود، ان سلطات الاحتلال أقامت صباح اليوم حاجزاً عسكرياً على المدخل الشرقي للمدينة، وحاجزاً آخر عند المدخل الشمالي لبلدة عزون، على الطريق التي تصل محافظة قلقيلية بمحافظة طولكرم، ويقوم جنود الحاجز بإنزال المواطنين من المركبات التي يستقلونها والتدقيق في هوياتهم.  
الساعة 08:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، قرية عصيرة القبلية جنوب غرب نابلس في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، ان قوات الاحتلال اقتحمت القرية وسط إطلاق كثيف للنيران، وداهمت عدداً من منازل المواطنين، واعتقلت 22 مواطناً واقتادتهم لجهة مجهولة.
وأضاف الشهود، أن قوات أخرى اقتحمت أحياء في مدينة نابلس، ومخيم بلاطة وفرضت إجراءات مشددة على الحواجز في المدينة، واعتقلت عدداً من المواطنين في المدينة والمخيم وبلدة بيتا جنوب شرق نابلس.

  
12/01/2005        
الساعة 23:00
أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه مدرسة خالدية، التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في منطقة السد العالي، غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتمركزين في مواقعهم العسكرية في محيط مستعمرة "نفيه دقاليم"، فتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة بشكل عشوائي تجاه مدرسة خالدية، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية جسيمة فيها.  
الساعة 22:00
أصيب مواطنان، مساء اليوم، من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، أطلقت النار تجاه منازل المواطنين، مما أدى إلى إصابة المواطن محمد عبد العزيز صبح (27 عاماً) من سكان مخيم يبنا بعيار ناري أسفل البطن.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل إنارة بالقرب من معبر صوفا، جنوب شرق مدينة رفح، مما أدى إلى سقوط إحداها على المواطن إبراهيم محمود المهموم، أصيب خلالها بحروق في اليدين والوجه.  
الساعة 21:00
احتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، مبنى شركة المطاحن الفلسطينية، شمال غرب بلدة القرارة، شمال مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وأفادت قيادة الأمن الوطني في محافظات غزة، أن قوات الاحتلال، اعتلت مبنى المطاحن، وحولته إلى نقطة مراقبة عسكرية.
وأكد شهود عيان، أن تلك القوات تطلق نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية فيها، إضافة إلى خلق حالة من الهلع والخوف الشديدين في صفوف المواطنين لاسيما النساء والأطفال منهم.  
الساعة 20:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، ثلاثة مواطنين على حاجز المطاحن شمال مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وأفادت قيادة الأمن الوطني في محافظات غزة، بأن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز، وقامت بعملية تفتيش وتدقيق في هويات المواطنين ومركباتهم، قبل أن تعتقل العقيد إسماعيل النجار، والمواطنين حمزة عدوان، فتحي مصبح.
وأضافت القيادة، أن قوات الاحتلال اقتادت المواطنين الثلاثة إلى جهة مجهولة، وأطلقت فيما بعد سراح العقيد النجار.  
الساعة 19:00
استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، على نحو أربعمائة (400) دونم من أراضي بلدة إذنا، غرب الخليل في الضفة الغربية، لصالح بناء جدار الفصل العنصري، الذي تقيمه إسرائيل في عمق الأراضي الفلسطينية.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال شرعت، بتجريف هذه الأراضي واقتلاع الأشجار المزروعة فيها، سيما في منطقتي "رسم الدوار" و"البصّ"، حيث اقتلعت هذه الجرافات حتى الآن ما يزيد على ألف وخمسمائة (1500) شجرة زيتون مثمرة، وعرف من بين أصحاب الأراضي كل من: ذياب الجياوي، محمود عبد القادر أبوزلطه، أحمد إبراهيم فرج الله، أحمد على الجياوي، محمود شحادة الجياوي، عبد المنعم الجياوي، أحمد إسماعيل الطميزي، وعبد الله أبو أسعد.
واستولت قوات الاحتلال على عدد من الآبار الأرتوازية في المنطقة، وعرف من أصحابها: عبد المنعم الجياوي ومحمود الجياوي.  
الساعة 18:00
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، منازل المواطنين في منطقة قيزان النجار، جنوب شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.
وذكر شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتحصنين في المواقع العسكرية على محيط مستعمرة "موراج " الجاثمة على أراضي المواطنين، فتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة بشكل عشوائي باتجاه المواطنين ومنازلهم، الأمر الذي أدى إلى إلحاق أضرار بعدد منها، ولا تزال المروحيات الإسرائيلية تحلق في سماء خانيونس.  
الساعة 17:00
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم، طريق صلاح الدين الرابطة الوحيدة بين جنوب محافظات قطاع غزة وشمالها.
وذكر شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتمركزين على حاجزي المطاحن وأبو هولي شمال خانيونس جنوب قطاع غزة، أغلقوا الحاجزين بشكل مفاجئ، واحتجزوا مجموعة من المركبات بين الحاجزين، مما أدى إلى عرقلة حركة المواطنين، ووقوف المركبات في طوابير طويلة.  
الساعة 16:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، 12 مواطناً من بلدة إذنا وخربة سوبا المجاورة، غرب الخليل في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوة كبيرة من جيش الاحتلال المعزز بالجيبات والآليات العسكرية، داهمت البلدة فجراً، واعتلوا أسطح عدد من منازل المواطنين، عرف من بينها: منزل المواطن سالم النجار الواقع في منطقة القرنة شرق البلدة، ومنزلي عبد الفتاح أحمد أبو جحيشة، وقاسم جمعة سليمة، الواقعين قرب المقبرة وسط البلدة، واعتقلت نحو 12 مواطناً، بعد مداهمة منازلهم وإجراء تفتيشات دقيقة داخلها، عرف من بينهم كل من المواطنين: باسم سليمان طميزي (35 عاماً)، وإياد خليل عيسى البطران (17 عاماً)، وسفيان تيسير طميزي (21 عاماً)، وتيسير محمد سالم طميزي (36 عاماً)، وعطا الله عوني المصري (23 عاماً)، ونعيم محمد سليميه (39 عاماً).
كما نفذت قوات الاحتلال عمليات مماثلة في بلدة ترقوميا في الخليل، طالت عدداً من منازل المواطنين عرف من بينها منازل المواطنين: محمود يحيى الجعافرة، وأحمد قباجة، وخليل حسن الدباسة، وجمال الكرابلية.  
الساعة 15:00
حكمت محكمة عسكرية إسرائيلية، أمس، بالسجن الفعلي ستة مؤبدات على شاب من سكان بلدة يطا، جنوب الخليل في الضفة الغربية.
وأوضح نادي الأسير في الخليل، أن محكمة معتقل عوفر العسكرية الإسرائيلية، غرب رام الله، حكمت على المعتقل بكر خليل شحادة النجار (25 عاماً)، بتهمة "مقاومة الاحتلال".  
الساعة 14:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، شابين من مدينة طولكرم في الضفة الغربية، بعد اقتحامها فجراً، واقتادتهما إلى جهة مجهولة.
وقال شهود عيان، إن قوة عسكرية كبيرة داهمت المدينة، وسط إطلاق النيران بشكل عشوائي، وجابت شوارعها وأحياءها، قبل أن تعتقل الشابين: باسل عفيف بركات (18 عاماً)، ورائد وجيه قاسم (18 عاماً)، وكثفت من دورياتها على مداخل المدينة خاصة المدخلين الشرقي والجنوبي.  
الساعة 13:00
منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة على حاجز الكفريات جنوب طولكرم في الضفة الغربية، صباح اليوم، المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز، منعت المزارعين من قريتي فرعون والراس من اجتياز الحاجز، والوصول إلى أراضيهم الزراعية الواقعة خلف جدار الفصل العنصري، رغم أنهم يحملون تصاريح للدخول إلى أراضيهم.
وقال الشهود، أن جنود الاحتلال المتواجدين على حاجز جبارة، أجبروا المزارعين أيضاً على مغادرة المكان، وقاموا بمصادرة بعض التصاريح الزراعية التي بحوزتهم، قبل إجبارهم على العودة إلى أماكن سكناهم، تحت تهديد السلاح.  
الساعة 12:00
استشهد مواطنين، صباح اليوم، بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة في محيط مستعمرة "موراغ"، جنوب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وقالت مصادر طبية في خانيونس، أن الشهيدين هما شاكر كمال جودة، من رفح أقصى جنوب القطاع، وعلاء الشاعر من مدينة خانيونس.  
الساعة 11:30
قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مواطنين في قرية قراوة بني زيد، شمال رام الله في الضفة الغربية.
وقالت مصادر أمنية، إن الشهيدين هما: عبد الله الديك (35 عاماً)، من بلدة كفر الديك في سلفيت في الضفة الغربية، ووافي الشعيبي (30 عاماً)، من بلدة دير غسان.
وأضافت المصادر الأمنية، أن المواطنين استشهدا في منزل المواطن ماجد ربحي عرار، الذي دمرته قوات الاحتلال في وقت سابق من اليوم، بالقذائف الصاروخية.  
الساعة 11:00
أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، بجراح مواطنةً في قرية قراوة بني زيد، شمال رام الله في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال، فتحت النار صوب المواطنين في القرية، ما أسفر عن إصابة المواطنة سهيلة ناصر نمور(35 عاماً)، بجراح متوسطة.
وأضاف الشهود، إن قوات الاحتلال، اقتحمت القرية،فجرا، وداهمت العديد من منازل المواطنين، وهدمت أحدها.  
الساعة 10:30
عرقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، حركة تنقل المواطنين بين حاجزي أبو هولي والمطاحن، على طريق صلاح الدين شمال مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن تلك القوات، تقوم بين الفينة والأخرى بإغلاق الطريق الرابطة الوحيدة بين محافظات جنوب القطاع وشماله، الأمر الذي أدى إلى إعاقة وصول المواطنين والموظفين إلى أماكن عملهم في مدينة غزة وبالعكس.  
الساعة 10:00
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، منزل المواطن ماجد ربحي عرار من قرية قراوة بني زيد شمال رام الله في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال، فجرت المنزل من الداخل، قبل أن تطلق عليه قذائف صاروخية من الخارج.
وكانت قوات الاحتلال، اقتحمت القرية بقوات كبيرة، وباشرت بإطلاق القذائف الصاروخية والقنابل الصوتية والرصاص نحو المواطنين ومنازلهم، واقتحمت المسجد ومنعت المصلين من تأدية صلاة الفجر، وتمركزت داخله.
وبين الشهود، أن قوات الاحتلال اقتحمت منازل المواطنين ماجد ربحي عرار، وشقيقه ماجد، وابن عمه فهد، وعاثت فيها تخريباً، وحطمت محتوياتها.  
الساعة 09:30
أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين في مخيم خانيونس الغربي والسطر الغربي شمال مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان،أن جنود الاحتلال المتمركزين في مواقعهم العسكرية في محيط مستعمرتي "نفيه دقاليم"، و"جاني طال" الجاثمتين على أراضي المواطنين فتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة بشكل عشوائي تجاه منازل المواطنين.
وأكد الشهود، أن عملية إطلاق النار ألحقت أضراراً بالغة في عدد من المنازل، كما أدت إلى نشر حالة من الرعب والخوف بين الأطفال والنساء.  
الساعة 09:00
أصيب صباح اليوم، مواطن من منطقة تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأفادت مصادر طبية في مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار في المدينة ان المواطن صالح راتب فوجو(42عاماً)، وصل إلى قسم الاستقبال في المستشفى جراء إصابته بشظية في الرأس، ووصفت حالته بالمتوسطة.
وذكر شهود عيان، ان جنود الاحتلال المتمركزين في الموقع العسكري في تل زعرب على الشريط الحدودي الفاصل بين الأراضي الفلسطينية والأراضي المصرية غرب المدينة فتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة بشكل عشوائي تجاه المواطنين ومنازلهم، مما ادي لإصابة المواطن فوجو بينما كان يسير في الشارع.  
الساعة 08:30
اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم، منطقة الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة.
وأفاد شهود عيان، أن عدد من الدبابات الإسرائيلية اقتحمت المنطقة منطلقة من مستعمرة نتساريم، وأغلقت الطريق الساحلي وسط إطلاق كثيف للنيران وتحت غطاء جوي من الطائرات التي أطلقت صاروخاً على تجمع للمواطنين.
وحاصرت قوات الاحتلال المنطقة، ودفعت بقواتها الخاصة التي وصلت إلى مسجد خليل الوزير في المنطقة وداهمت عدد من المنازل واعتقلت خمسة مواطنين من عائلة أبو شوقة أب وأربعة من أبنائه قبل أن تنسحب من المنطقة.  
الساعة 08:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مواطناً من شارع السكة في مدينة نابلس في الضفة الغربية، واقتادته إلى جهة مجهولة.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال، داهمت أحياء من المدينة، من منطقة وادي التفاح باتجاه شارع فيصل وخلة العمود، ومنطقة الجنيد، وداهمت بناية الكهرباء.
وقال الشهود، إن ستة جيبات عسكرية إسرائيلية، اقتحمت من المنطقة الشرقية للمدينة، طلعة الفاطمية والمقبرة الغربية، وثلاثة جيبات أخرى داهمت حي رفيديا وشارع السكة، واعتقل أفرادها المواطن أمجد أحمد البكار (22 عاماً) من هناك، واقتادوه إلى جهة مجهولة.


13/01/2005        
الساعة 23:00
حلقت طائرات مروحية إسرائيلية، مساء اليوم، على ارتفاعات منخفضة في سماء محافظة شمال غزة.
وذكر شهود عيان، أن الطائرات بتحليقها، أثارت حالة من الترقب والخوف الشديدين في صفوف المواطنين.  
الساعة 22:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، قرية حوسان غرب بيت لحم في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال، حاصرت منزل المواطن عيسى علي حمامرة، وداهمته، واعتقلت نجليه شادي (27 عاماً)، ومحمد (15 عاماً)، ونلقتهما إلى جهة مجهولة.  
الساعة 21:00
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، بالرشاشات الثقيلة منازل المواطنين في محيط مستعمرة "كفار دروم" في مدينة دير البلح، جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتمركزين على أبراج المراقبة المحيطة بمستعمرة "كفار دروم"، الجاثمة على أراضي المواطنين، فتحوا نيران رشاشاتهم الثقيلة تجاه منازل المواطنين في المنطقة، بشكل كثيف وعشوائي، مما أدى إلى تضرر العديد من المنازل.  
الساعة 20:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مواطناً من مدينة قلقيلية في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال، نصبت حاجزاً عسكرياً لها على المدخل الشرقي للمدينة، واعتقلت المواطن بسام عبد اللطيف عودة "25 عاماً"، ونقلته إلى جهة مجهولة.  
الساعة 19:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة عشر مواطناً من مدينة طولكرم، في الضفة الغربية، بعد اجتياحها للمدينة اليوم، واقتادتهم إلى جهة مقر الارتباط العسكري، غرب المدينة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال اجتاحت المدينة، وقام أفرادها باقتحام منازل المواطنين، ومحاصرة عمارة سعيد أبو قمر في شارع الكراجات بوسط المدينة، واعتقلت المواطنين وعرف من هؤلاء المعتقلين: عبد الله الياموني، عبد الرحمن نعالوه، فارس محاميد، أحمد محاميد، فادي فياض، مصطفى كنعير، محمد الجيوسي، مصطفى توفيق زيدان مسؤول جمعية البر والإحسان، يزيد صابر مخلوف، بشار حامد، عبد الله حرمش، حسن طموني، وعامر تركمان.  
الساعة 18:00
أصيب اليوم، أكثر من 22 مواطناً برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدتي ترقوميا وإذنا غرب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.
وقالت مصادر طبية في جمعية الهلال الأحمر في ترقوميا، إن 19 مواطناً من ترقوميا، تلقوا الإسعافات والعلاجات اللازمة عقب إصابتهم من قبل جنود الاحتلال، منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في بلدة إذنا فجر أمس.
وأضافت المصادر، أن من بين المصابين مواطنين أصيبا بالرصاص الحي وهما: عبد المجيد يونس الجعافرة، أصيب بعيار ناري في الحوض وإبراهيم عبد الفتاح عودة، أصيب بعيار ناري في القدم، بينما أصيب 18 مواطناً آخرين بعيارات مطاطية.
وقال الدكتور صلاح طميزي، من إذنا، إنه تم تقديم الإسعافات والعلاجات اللازمة لثلاثة فتية أصيبوا بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وافاد شهود عيان،ان عمليات الدهم والتفتيش تركزت في مناطق وسط البلدة وواد عزيز، وتم تحويل عدد من المنازل إلى مواقع عسكرية عرف من أصحابها: طالب موسى طميزي، وباسم سليمان طميزي، وعزيز محمد موسى، وتيسير طميزي.  
الساعة 17:00
اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد ظهر اليوم، مدينة طولكرم في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوة إسرائيلية يزيد قوامها عن عشر آليات عسكرية، داهمت المدنية بشكل مفاجئ، وقام أفرادها بالتمركز في شارع الكرجات وسط المدينة.
وأوضح الشهود، أن جنود الاحتلال حاصروا عدداً من منازل المواطنين، في تلك المنطقة، وشرعوا بعمليات تفتيش وتخريب في المنازل والعبث في محتوياتها.  
الساعة 16:00
أصيب أربعة مواطنين بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، واعتقلت أحدهم في بلدة يطا، جنوب مدينة الخليل في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن المواطن محمد إبراهيم النواجعة(36 عاماً)، أصيب بثلاثة عيارات نارية في الساقين أطلقها عليه جنود الاحتلال، خلال عملية عسكرية استهدفت أحد منازل المواطنين الليلة الماضية، وسط بلدة يطا، وتم اعتقاله.
وأضاف الشهود، أن ثلاث مواطنات أصبن بحالة من الهلع والرعب الشديين، جراء عمليات إطلاق النار المكثفة صوب المنزل المستهدف، وجرى نقلهن إلى مستشفى أبو الحسن القاسم في يطا لتلقي العلاج، وهن نعمة شريتح (50عاماً)، زوجة مسلم علي شريتح صاحب المنزل المستهدف وابنتيها آلاء(24عاماً)، وفداء(21عاماً).  
الساعة 15:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، شاباً من بلدة تقوع جنوب بيت لحم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتركزين على الحاجز العسكري على المدخل الرئيس لبلدة تقوع، أوقفوا الشاب جمال جبريل، أثناء عودته من عمله وقاموا باحتجازه ومصادرة هويته، وإخضاعه لتحقيق قاسٍ من قبل الجنود وأفراد من المخابرات وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.  
الساعة 14:00
قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، سيارة مدنية في منطقة أبو العجين، جنوب دير البلح، وسط قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن طائرة مروحية إسرائيلية قصفت بثلاثة صواريخ سيارة مدنية من نوع "بيجو 504"، مما أدى إلى احتراقها بالكامل، وهرعت سيارات الإسعاف والدفاع المدني إلى المنطقة، ولم يعرف ما إذا وقعت إصابات أم لا.  
الساعة 13:00
استشهد ظهر اليوم، المواطن سعيد محمد عبد السلام (24عاماً)، وأصيب عدد آخر بجراح، بنيران قوات الاحتلال في مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة.
وقال الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الإسعاف والطوارئ، في وزارة الصحة، إن قوات الاحتلال فتحت النار بكثافة على الأجزاء الشمالية الشرقية للمخيم، مما أدى إلى استشهاد المواطن عبد السلام وإصابة أربعة آخرين بجراح.
وأفاد شهود عيان، أن دبابات وجرافات إسرائيلية اقتحمت منطقة شرق المخيم، وفتحت نيران أسلحتها الثقيلة باتجاه عشرات الفتية الذين تجمعوا في محيط المنطقة، ونقل الشهيد والجرحى إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح.
وأضاف الشهود، أن جرافات الاحتلال، قامت بتجريف أراضٍ تعود ملكيتها إلى عائلات أبو مدين والنباهين، فيما احتل جنود الاحتلال إحدى البنايات العالية في المنطقة لرصد تحركات المواطنين، حيث تطلق النار باتجاههم بين الحين والآخر.
كما داهمت قوات الاحتلال في وقت لاحق عدداً من المنازل في المنطقة، واعتقلت ستة مواطنين على الأقل من عائلة خلف والقطشان.  
الساعة 12:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إغلاق العديد من الطرق والمعابر الرئيسة في قطاع غزة، ومنعت العمال من التوجه إلى أماكن أعمالهم.
وذكرت قيادة الأمن الوطني في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال لا تزال تغلق مطار غزة الدولي جنوب القطاع، ومعبر رفح البري الحدودي مع مصر، والمنطقة الصناعية المجاورة، ومكان تجديد البطاقات الممغنطة شمال قطاع غزة.
وفتحت قوات الاحتلال معبر بيت حانون شمال القطاع، للحالات الإنسانية فقط، ولزيارة الأسرى.
وتواصل إغلاق مفترق الشهداء وسط قطاع غزة، وطريق أبو العجين، والطريق الغربي خانيونس- رفح، وطريق المواصي حاجز التفاح في خانيونس.
ومازالت تمنع العمال من الوصول إلى أماكن عملهم في المنطقة الصناعية، شمال قطاع غزة، وداخل إسرائيل.  
الساعة 11:00
- منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، المرضى في قطاع غزة من المرور عبر معبر بيت حانون، لتلقي العلاج في المستشفيات الإسرائيلية.
وقال الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الإسعاف والطوارئ، في وزارة الصحة، إن سلطات الاحتلال، أبلغت الجانب الفلسطيني "عدم السماح لأي مريض للدخول عبر المعبر لتلقي العلاج، ما لم يكن هذا المريض قد تلقى علاجاً سابقاً في مستشفيات إسرائيلية.
وأشار الطبيب حسنين، إلى أن العلاج سيقتصر فقط على المرضى المزمنين المسجلين سابقاً.  
الساعة 10:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مواطناً من منطقة المواصي غرب مدينة خانيونس.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال المتمركزة في منطقة المواصي غرب خانيونس، داهمت عدة منازل في المنطقة وعاثت فيها فساداً، قبل أن تعتقل المواطن إبراهيم الفرا(41عاماً).  
الساعة 09:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مدينة قلقيلية، في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة، من جهتي شارع الواد وحي كفر سابا، وسط إطلاق كثيف من الأسلحة الرشاشة، فأصابت مواطنين معاقين هما: رائد سعسع (30 عاماً)، وحاتم عودة(52 عاماً).
وأضاف الشهود، أن تلك القوات داهمت عدداً من منازل المواطنين في المدينة، واعتقلت ثمانية مواطنين هم: عبد اللـه عمر ياسين(18 عاماً)، أحمد الراعي(18 عاماً)، معاذ إبراهيم زهران(27 عاماً)، محمد عطا مجاهد(20 عاماً)، محمد تيسير حجار(16 عاماً)، محمد نمر متولي(20 عاماً)، جلال عبد اللـه(19 عاماً)، رزق عبد الرحيم ذياب(19عاما)ً.
وأوضح الشهود، أن حملة الاعتقالات سبقها تفتيش العديد من المنازل، وقد عرف من بين هذه المنازل التي تعرضت للعبث والتخريب، منزل عائلة غازي حساينة، صلاح حوراني، وغازي أبو حليمة.  
الساعة 08:30
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مدينة نابلس في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء في المدينة، وسط إطلاق كثيف للنيران، وداهمت العديد من المنازل داخل البلدة القديمة.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال، احتلت منزلين في منطقة الجبل الشمالي لعدة ساعات، وحولتهما إلى نقاط عسكرية، والمنزلان لعائلتي سبع العيش والحاج حمد.  
الساعة 08:00
استشهد فجر اليوم مواطن برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي في شمال شرق بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة، ان المواطن علاء حسونة (24 عاماً) استشهد برصاص جنود الاحتلال أثناء نقله لسيدة حامل في سيارته إلى مستشفى كمال عدوان.
وأضاف أن ثلاثة مواطنين أصيبوا برصاص جنود الاحتلال أثناء اقتحامهم للمنطقة ووصف إصابتهم بالمتوسطة.
وأفاد شهود عيان من البلدة أن جرافات قوات الاحتلال قامت بتجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية قبل انسحابها.  


14/01/2005        
الساعة 22:00
أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين في منطقتي الشيخ عجلين وتل الهوا جنوب غرب مدينة غزة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية المحيطة بمستعمرة "نتساريم"، فتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين في منطقتي الشيخ عجلين وتل الهوا، مما أدى إلى إلحاق أضرار بعدد منها وإثارة حالة من الخوف والهلع بين المواطنين الآمنين لاسيما الأطفال.  
الساعة 20:00
فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، طوقاً أمنياً على بحر قطاع غزة.
وأفادت مديرية الأمن الوطني في محافظات غزة، أن قوات الاحتلال فرضت طوقاً أمنياً على بحر قطاع غزة، ومنعت الصيادين من نزول البحر.
وأعرب صيادون، عن استيائهم من هذا الإجراء الذي يضاف إلى الإجراءات العقابية، التي تقوم قوات الاحتلال ضد شعبنا ومن بينهم الصيادون والعاملون في البحر.  
الساعة 18:00
استشهد مساء اليوم، مواطن من خانيونس جنوب قطاع غزة، بعد إصابته بعيار ناري أطلقه جنود إسرائيليون.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، بأن الشهيد هو المواطن محمد حماد الأستاذ (30عاماً) من منطقة الدلتا غرب خانيونس، وأصيب بعيار ناري في الصدر أطلقه عليه جنود إسرائيليون مما أدى إلى استشهاده على الفور.  
الساعة 16:00
قررت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، إغلاق جميع المعابر الحدودية في قطاع غزة.
وأفادت قيادة الأمن الوطني، أنة في أعقاب جلسة تشاورية عقدها وزير الحرب الإسرائيلي شاؤول موفاز، مع رئيس هيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال، موشيه يعلون، وتقرر في ختامها إغلاق جميع المعابر في قطاع غزة وتشمل معبر بيت حانون شمال القطاع، ومعبر المنطار شرق مدينة غزة، وعبر رفح الحدودي جنوب القطاع والمغلق أصلاً منذ ما يزيد عن الشهر.  
الساعة 15:00
اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، على عدد من المواطنين في منطقة جمرورة، المحاذية لبلدة إذنا غرب الخليل في الضفة الغربية، عند تنظيمهم اعتصاماً فوق أراضيهم المهددة بالنهب لصالح جدار الفصل العنصري الذي تبنيه إسرائيل في عمق الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال، احتجزت وفد حركة التضامن الدولي، عند حاجز مدخل بلدة إذنا، ومنعتهم من المشاركة في الاعتصام في منطقة جمرورة، وأجبرت المواطنين تحت تهديد السلاح والضرب بالعودة إلى حيث أتوا.  
الساعة 14:00
استشهد اليوم، طفل متأثراً بجراحه التي أصيب بها أمس، في البريج وسط قطاع غزة.
وقال الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، إن الطفل عمر محمد القريناوي (11 عاماً)، استشهد متأثراً بجراحه التي أصيب بها أمس، خلال العدوان الإسرائيلي على شرق البريج.  
الساعة 13:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مواطناً من بلدة سيلة الظهر جنوبي جنين في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت المواطن سامر أبو دياك (22عاماً)، في كمين نصبته له في بلدة بلعا في محافظة طولكرم.  
الساعة 11:00
أبلغت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، الجانب الفلسطيني، بوجود ثلاثة جثامين لشهداء شرقي غزة.
وقال الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، صباح اليوم، أن الجانب الإسرائيلي أبلغ وزارة الصحة، بوجود ثلاثة جثامين لشهداء في منطقة معبر المنطار شرقي مدينة غزة.
وأضاف أنه تجري الاستعدادات لتسلم جثامين الشهداء الثلاثة.  
الساعة 09:00
استشهد صباح اليوم، المواطن عادل شرف (33 عاماً)، متأثراً بجراحه التي أصيب بها خلال الاجتياح الإسرائيلي لشمال غزة.
وذكرت مصادر طبية في وزارة الصحة، أن المواطن شرف أصيب خلال الاجتياح الإسرائيلي لشمال غزة في أيلول - سبتمبر الماضي، حيث أصيب إصابات خطيرة، إلى أن أعلن عن استشهاده اليوم.  
الساعة 08:00
حلقت طائرات مروحية إسرائيلية، فجر اليوم، على ارتفاعات منخفضة في سماء محافظة وسط قطاع غزة.
وذكر شهود عيان، أن الطائرات الإسرائيلية، حلقت على ارتفاعات منخفضة في أجواء المحافظة، مما خلق حالة من الترقب والخوف الشديدين.

  
15/01/2005        
الساعة 23:00
أبلغت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، وزارة الصحة بوجود جثمان لشهيد شمال مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وقال الدكتور معاوية حسنين مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن الجانب الإسرائيلي، أبلغ وزارة الصحة: بأن مواطن استشهد على طريق "كسوفيم" الاستعماري شمال خانيونس.
ولم تتمكن الطواقم الصحية حتى الآن من الوصول إلى المكان للتأكد من استشهاد المواطن ونقله جثمانه إلى المستشفى.  
الساعة 22:30
احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، سيارة إسعاف تقل طفلاً مصاباً كان في طريقه إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزة.
وقالت مصادر طبية في غزة، أن سيارة الإسعاف كانت تقل الطفل المصاب علاء عودة أبو جزر 10 سنوات من مستشفى غزة الأوروبي شمال رفح إلى مستشفى الشفاء، الا أن قوات الاحتلال احتجزت سيارة الإسعاف على الطريق الساحلي جنوب مدينة غزة، رغم خطورة الحالة الصحية للطفل المصاب.  
الساعة 22:00
أغلقت مساء اليوم، قوات الاحتلال الإسرائيلي الطريق الساحلي الرابط الوحيد المتبقي بين محافظتي غزة والوسطي.
وأفاد شهود عيان، أن قوة عسكرية تضم عدداً من الدبابات والآليات العسكرية والجرافات انطلقت من مستعمرة " نتساريم" الجاثمة على أراضي المواطنين شمال مدينة غزة، وأغلقت الطريق الساحلي بالكامل.
وقال الشهود، أن جرافات الاحتلال قامت بتجريف الشارع، وإزالة طبقة الإسفلت، وحفر خنادق عرضية عميقة في الطريق المذكور، اضافة إلى إقامة سواتر ترابية على عرض الطريق.  
الساعة 21:30
استشهد، مساء اليوم، مواطن، بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي، في حي الزيتون شرق مدينة غزة.
وأفاد د.معاوية حسنين مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أنه نقل الى مستشفى الشفاء، الشهيد هيثم أبو نقيرة (21عاماً)، جراء إصابته بعيار ناري في الصدر، وهو من سكان مدينة رفح جنوب القطاع، كما نقل للمستشفى ثلاثة جرحى وصفت حالة أحدهم بالخطيرة.  
الساعة 20:00
أصيبت عصر اليوم، طفلة تبلغ من العمر تسع سنوات بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي جنوب مدينة غزة.
وقالت مصادر طبية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، داهمت منطقة الشيخ عجلين، جنوب مدينة غزة، انطلاقاً من مستعمرة "نتساريم" وفتحت النار من أسلحتها الرشاشة الثقيلة تجاه سيارة مدنية كانت تسير على الطريق الساحلي، مما أدى إلى إصابة الطفلة بجراح.
وقال د. معاوية حسنين، مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة أن الطفلة نقلت إلى مستشفى الشفاء في غزة، بعد إصابتها بجراح وصفت بالخطيرة.
وقال شهود عيان، أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي تقوم بفتح نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه المواطنين بشكل متعمد بهدف القتل.  
الساعة 19:00
تمكنت طواقم الإسعاف عصر اليوم، من إنقاذ حياة مواطن أصيب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، أفادت مصادر طبية أولية أنه استشهد، بسبب عدم تمكن سيارات الإسعاف من الوصول إليه جراء كثافة النيران الإسرائيلية.
وقال الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة: إن المواطن أحمد محمد أبو عيادة (20عاماً) أصيب في الصدر والبطن، وحالته الصحية بالغة، مشيراً الى أن قوات الاحتلال منعت سيارات الإسعاف من الوصول إليه وإخلائه لعدة ساعات وتركته ينزف، وأطلقت عليها النار.  
الساعة 18:00
جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، موقعاً لقوات الأمن الوطني في حي البركة جنوب غرب مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن ثلاث آليات وجرافة عسكرية، انطلقت من مستعمرة "تل قطيف" جنوب المدينة، وجرفت موقعاً تابعاً لقوات البحرية على الطريق الساحلية، وسوته بالأرض، وسط إطلاق نار كثيف.  
الساعة 17:30
منع جنود الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزون على البوابة الحديدية المقامة على مدخل عزون عتمة، جنوب محافظة قلقيلية في الضفة الغربية، بعد ظهر اليوم، مئات المواطنين والمزارعين من عبور البوابة، للوصول إلى منازلهم ومزارعهم.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال أغلقوا البوابة والتي تعتبر المنفذ الوحيد للبلدة، ومنعوا المواطنين والأهالي من عبورها، للوصول إلى منازلهم ومزارعهم.
وأضاف الشهود، أن أكثر من أربعمائة مواطن من أهالي عزون عتمة ومزارعي المنطقة، ينتظرون بالقرب من البوابة المذكورة، عدة ساعات تحت المطر، وفي ظل البرد الشديد بانتظار أن السماح لهم بالعبور، إلا أن جنود الاحتلال يمنعونهم.
وعزل الجدار العنصري، بلدة عزون عتمة عن باقي أرجاء محافظة قلقيلية، وأقامت قوات الاحتلال بوابة حديدية على مدخل البلدة، تتحكم من خلالها في حركة الدخول والخرج من والى القرية.  
الساعة 17:00
قصفت طائرات مروحية ودبابات إسرائيلية، ظهر اليوم، منطقة الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة.
وأفاد شهود عيان، أن طائرات الاحتلال ودباباته، فتحت نيران أسلحتها الرشاشة وأطلقت قذائف دباباتها، تجاه أراضي المواطنين في منطقة الشيخ عجلين، تعود لمواطنين من عائلة الدحدوح، وال قزعاط، ودلول.
وأكد الشهود، أن قوات الاحتلال أطلقت نيرانها تجاه سيارات الإسعاف، التي اقتربت من المكان لتقديم المساعدة، واستكشاف الموقف، إذا ما أسفر القصف عن وقوع جرحى.  
الساعة 16:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين من مخيم طولكرم وقرية علار في الضفة الغربية، واقتادتهما إلى جهة مجهولة.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال أقامت حاجزاً عسكرياً طياراً على مدخل قرية بلعا شرق طولكرم، وأوقفت السيارات المارة ودققت في هويات الركاب والسائقين، قبل أن تعتقل الشاب محمد فوزي سعيد منصور (29 عاماً)، من سكان قرية علار شمال طولكرم، فيما اعتقل جنود حاجز زعترة المقام بالقرب من مدينة نابلس، الشاب أسامة برهان أحمد عبد ربه (20 عاماً) وهو من سكان مخيم طولكرم.  
الساعة 15:00
استشهد ظهر اليوم، المواطن محمد فاروق بظاظو (21 عاماً) برصاص وقذائف قوات الاحتلال في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.
وذكر الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن الشهيد بظاظو، استشهد برصاص وقذائف قوات الاحتلال، التي اقتحمت محيط منطقة المسلخ جنوب حي الزيتون شرق مدينة غزة.  
الساعة 14:00
استشهد مواطنان، بعد ظهر اليوم، في رفح جنوب قطاع غزة، وأصيب أحد عشر مواطناً بجراح مختلفة، بشظايا قذيفة أطلقتها دبابة إسرائيلية.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن قوات الاحتلال أطلقت قذيفة دبابة تجاه تجمع للمواطنين في منطقة بوابة صلاح الدين الحدودية، مما أدى إلى استشهاد مواطنين وهما المواطن: نضال أبو طيور (22 عاماً) حيث أصيب في جميع أنحاء جسمه، والمواطن ميسرة غنيم (19عاماً)، إضافة إلى إصابة أحد عشر مواطناً بجراح مختلفة.  
الساعة 13:30
استشهد بعد ظهر اليوم، المواطن عبد الرحمن السوسي (19 عاماً) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن الشهيد السوسي، أصيب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بالرأس والصدر، التي اقتحمت محيط منطقة المسلخ جنوب حي الزيتون، فيما أصيب ستة مواطنين آخرين بجراح خطيرة.  
الساعة 13:00
شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، طوقها الأمني على مداخل قطاع غزة، وأغلقت كافة المعابر الرئيسة، لتعزله عن العالم الخارجي.
وذكرت قيادة الأمن الوطني في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال أغلقت كافة معابر القطاع، دون السماح للمواطنين بالسفر إلى خارجه أو الدخول إليه.
ومازالت قوات الاحتلال تغلق مطار غزة الدولي جنوب القطاع، ومعبر رفح الحدودي مع مصر، ومعبر بيت حانون شمال القطاع، ومعبري المنطار شرق القطاع، وصوفا جنوب شرق القطاع، وتغلق مفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، والطريق الغربية التي تصل بين خانيونس ورفح، وطريق أبو العجين جنوب القطاع.
فيما فتحت مفترق أبو هولي جنوب مدينة دير البلح وسط القطاع بشكل جزئي، حيث يتم إغلاقه بين الحين والآخر، طريقي المواصي (حاجز التفاح) في مدينة خانيونس للمسنين فوق الخمسين، والمواصي (حاجز تل السلطان) في رفح للعمال فقط.
ومازالت سلطات الاحتلال، تمنع العمال الفلسطينيين من الوصول إلى أماكن عملهم داخل إسرائيل، والمنطقة الصناعية شمال القطاع، ومكان تجديد البطاقات الممغنطة المجاورة.  
الساعة 12:30
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة مواطنين من بلدتي دورا ويطا جنوب الخليل في الضفة الغربية، وذلك بعد مداهمة منازلهم وإجراء تفتيشات دقيقة داخلها.
وأفاد شهود عيان، أن قوات جيش الاحتلال اعتقلت فجر اليوم، المواطن محمد طلب سنايدة (36 عاماً)، وذلك بعد محاصرة منزله، ومنزل شقيقه عيسى في منطقة دير الهوى شرق بلدة يطا.
كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن بسام حمد موسى الحريبات (41 عاماً)، بعد مداهمة منزله وإجراء تفتيشات داخله في بلدة دورا.
كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن علي محمود مسلم الرجوب (30 عاماً)، من أهالي بلدة دورا، وذلك بعد مداهمة مكان سكنه في مدينة أريحا.  
الساعة 12:00
اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بالضرب المبرح على المواطن فايز إبراهيم شماسنة (17 عاماً) من بلدة جيوس شمال شرق قلقيلية في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن المواطن شماسنة كان في طريقه إلى أرضه التي تقع خلف جدار الفصل العنصري، الذي أقامته إسرائيل على أراضي البلدة، إلا أن جنود الاحتلال اعترضوا طريقه، وانهالوا بالضرب علية، مما أدى إلى إصابته بعدة رضوض وكدمات في مختلف أنحاء جسمه.  
الساعة 11:30
أصيب مواطنان أحدهما طفل، اليوم، برصاص قوات الاحتلال في رفح جنوب قطاع غزة.
وذكر الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن المصابين هما: الطفل محمود محمد السردي (13 عاماً)، أصيب بعيار ناري في ساعده الأيمن، والمواطن محمد السطري (20 عاماً)، أصيب بعيار ناري في ساقه اليمنى.  
الساعة 11:00
استشهد مواطنان قبل ظهر اليوم، وأصيب ثالث، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن الشهيدين هما: عيسى إبراهيم كشكو (20 عاماً)، ويحيى أبو محيسن (25 عاماً) بعد استهدافهما بقذيفة دبابة.
وذكر شهود عيان، أن العديد من جرافات وآليات الاحتلال اقتحمت منطقة المسلخ وسط إطلاق نار كثيف، وتجريف واسع لأراضي المواطنين الزراعية.  
الساعة 10:30
شرعت قوات الاحتلال، اليوم، باتخاذ إجراءات تعجيزية على الحواجز العسكرية المقامة على مشارف المناطق الغورية شرق مدينة طوباس في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال، شرعت باتخاذ إجراءات تعجيزية، تنم عن تصيعد في الإجراءات المتبعة على الحواجز، حيث طالبتهم باستصدار تصاريح خاصة، حتى يتسنى لهم المرور والوصول إلى أماكن سكناهم وعملهم.
وأضاف الشهود،ان هذه الإجراءات حالت دون وصول عشرات المزارعين إلى أراضيهم ومزارعهم في قرى الأغوار الشمالية، بردلة وكردلة وعين البيضا وتجمعات المالح والحمة وغيرها من مضارب الرعاة.  
الساعة 10:00
جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، مساحات واسعة من أراضي المواطنين الزراعية في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، وذلك خلال اقتحام عدد من الآليات والجرافات العسكرية.
وأفاد شهود عيان، أن عشر دبابات وست جرافات، اقتحمت محيط المسلخ (شارع 10) جنوب حي الزيتون، وسط إطلاق نار كثيف، وقامت بتجريف أراضٍ مزروعة بالزيتون والعنب والخضراوات تعود للعديد من المواطنين.
وقال الشهود، أن مجموعة من قوات الاحتلال الخاصة، اعتلت منزلين يعودان للمواطنين حسن ومعاوية سلمي، يقعان قرب المسلخ، وتقوم من وقت لآخر بفتح نيران أسلحتهم باتجاه بيوت المواطنين.  
الساعة 09:30
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مواطناً من قرية دير الحطب شرق مدينة نابلس في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال، اقتحمت القرية واعتقلت المواطن قيصر سليمان داوود عودة (27 عاماً) وهو من مراتب الشرطة الفلسطينية، واقتادته إلى جهة مجهولة.
وقال الشهود، إن جنود الاحتلال صادروا هويات إخوانه: شادي وفادي ونادي، بعد أن فتشت المنزل وعبثت بمحتوياته.  
الساعة 09:00
أصيب أسيران، فجر اليوم، بحروق جراء حريق شب في سجن النقب الصحراوي جنوب إسرائيل.
وأفادت مصادر نادي الأسير الفلسطيني، أن نيراناً اشتعلت فجراً في قسم (6) من سجن النقب الصحراوي، مما أدى إلى إصابة أسيرين بحروق متوسطة، أحدهما في الوجه والآخر أصيب باختناق، ونقلا إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع.
وأضافت المصادر، أن النيران اشتعلت بشكل مفاجئ في القسم، نتيجة تماس كهربائي، أدى إلى احتراق ست خيام.
واتهم الأسرى إدارة السجن بالإهمال والتسبب في الحريق لعدم استجابتها لمطالبهم في إصلاح الأعطال في شبكة الكهرباء التي تسببت بالحريق.  
الساعة 08:30
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، خلال اقتحامها مدينة أريحا في الضفة الغربية، مواطنين واقتادتهما إلى جهة مجهولة.
وأفاد شهود عيان، أن قوة عسكرية إسرائيلية، مدججة بالأسلحة والآليات، اقتحمت فجر اليوم، وسط مدينة أريحا، وفرضت منعاً للتجول في منطقة مقر هشام وسط المدينة، واعتقلت المواطنين علي الرجوب وعماد بحر، بعد محاصرة أحد البيوت والعبث بمحتوياته، وكذلك بعض البيوت المجاورة.
وأضاف الشهود، أن جنود الاحتلال، أطلقوا النيران والقنابل الصوتية، لترويع المواطنين في بيوتهم، إضافة إلى احتجاز المواطنين والتحقيق معهم.  
الساعة 08:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مواطناً من مدينة بيت لحم في الضفة الغربية، واقتادته إلى جهة مجهولة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد عيسى إسحق حمود، من بيت لحم، وذلك من قبل جنود الاحتلال المتمركزين على الحاجز العسكري المنصوب على مدخل مستعمرة "معاليه أدوميم".

 
16/01/2005        
الساعة 23:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إغلاق طرق ومعابر رئيسة وحيوية في قطاع غزة.
وذكرت قيادة قوات الأمن الوطني في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال مازالت تغلق مطار غزة الدولي في جنوب القطاع، ومعبر رفح الحدودي مع مصر، ومعبر صوفا جنوب شرق القطاع، ومعبر المنطار شرق غزة، فيما فتحت معبر بيت حانون، في شمال القطاع، للأجانب والدبلوماسيين والحالات الإنسانية فقط.
وما زالت قوات الاحتلال تغلق مفترق الشهداء، جنوب مدينة غزة، وفتحت طريق الشيخ عجلين الساحلية جنوب المدينة، وطريق أبو هولي، جنوب مدينة دير البلح في وسط القطاع، مفتوحة بشكل جزئي، حيث يتم إغلاقها بين الحين والآخر.
فيما تواصل إغلاق الطريق الغربية التي تصل بين خانيونس ورفح، وطريق أبو العجين جنوب القطاع.
وفتحت قوات الاحتلال طريق المواصي (حاجز تل السلطان) في رفح للعمال فقط، فيما أغلقت طريق المواصي (حاجز التفاح) في مدينة خانيونس، جنوب القطاع.
ومازالت سلطات الاحتلال تمنع العمال من الوصول إلى أماكن عملهم داخل إسرائيل، وإلى مكان تجديد البطاقات الممغنطة، وأغلقت المنطقة الصناعية في شمال القطاع.  
الساعة 22:00
استشهدت، مساء اليوم، مواطنة وابنها، بنيران قوات الاحتلال في مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال فتحت نيران أسلحتها وقذائف دباباتها تجاه منازل المواطنين في منطقة السد العالي، شمال مخيم خانيونس الغربي، مما أدى إلى استشهاد المسنّة فضة أبو عرام (50 عاماً) وابنها عبد الله (28 عاماً).
وأضاف الشهود، أن زوج الشهيدة وابن آخر لها أصيبا بجراح مختلفة، ووصفت حالتهما بالمستقرة.
وقال الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، إن الشهيدة أبو عرام وابنها نقلا إلى مستشفى ناصر في مدينة خانيونس، موضحاً أن الجريحين وهما عطية أبو عرام أصيب بشظايا في جميع أنحاء جسده وصفت حالته بالحرجة جداً، و سلمان أبو عرام أصيب بشظايا في جسمه وحالته متوسطة.  
الساعة 21:00
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، بالرشاشات الثقيلة وقذائف الدبابات، منطقة السد العالي شمال مخيم خانيونس الغربي، جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال، المتمركزة على أبراج المراقبة في محيط مستعمرة "نافيه ديكاليم"، الجاثمة على أراضي المواطنين غرب المدينة، فتحت نيران رشاشاتها الثقيلة، وأطلقت قذائف دباباتها، صوب منازل المواطنين في منطقة السد العالي.
وأضاف الشهود، أن القصف ألحق أضراراً مادية جسيمة في المنازل والممتلكات.  
الساعة 20:00
قصفت طائرة استطلاع إسرائيلية، مساء اليوم، هدفاً مدنياً لم يحدد بعد، في منطقة السودانية، شمال غرب مدينة غزة.
وأفاد شهود عيان، بأن الطائرة قصفت، بصاروخ واحد على الأقل، هدفاً لم يحدد.
وأضاف الشهود أن سيارات الإسعاف والدفاع المدني هرعت إلى مكان الحادث.  
الساعة 19:00
اقتلعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، وخلال الحصار العسكري المفروض على بلدة إذنا، غرب الخليل في الضفة الغربية، أكثر من خمسة آلاف شجرة زيتون، والكثير من الأشجار المثمرة الأخرى.
وأفاد شهود عيان، ان عمليات الاقتلاع تركزت في مناطق أم الجماجم وبيت علام وخلة شيحه وخلة القتيل ووادي الصفر وخربة قصة وخلة أبو دقية وبصة وادي الناقة.
وتعود ملكية الأشجار المدمرة لعائلات كل من: عزمي محمد حسن جبارة، ونواف وعلاء ومحمد الجبارين، وعبد الفتاح العسود، ونمر وإبراهيم الجياوي، ومحمد عصفور، وإبراهيم الشوابكة، ومحمود الحتاوي، ومحمد عبد القادر، ويوسف أبو الريش، ومحمد أبو اسعد، وصقر جابر، وعيسى الشمالي وإخوانه، وعبد الحليم النطاح، ويوسف نصار، وعبد الطميزي، واحمد إسماعيل جابر الطميزي، وجميل الطميزي، وإبراهيم احمد الطميزي، وخليل حسن بشير، وسمير بشير، ومحمود عنعون، وجابر وفضل عبد القادر، وآخرين.  
الساعة 18:00
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، الطريق الساحلي، الرابط الوحيد المتبقي بين محافظتي غزة والوسطي.
وأفاد شهود عيان، أن قوةً عسكرية تضم عدداً من الدبابات والآليات العسكرية والجرافات، انطلقت من مستعمرة "نتساريم"، الجاثمة على أراضي المواطنين شمال مدينة غزة، وأغلقت الطريق الساحلي بالكامل.
وأضاف الشهود، أن جرافات الاحتلال قامت بتجريف الشارع وإزالة طبقة الأسفلت، وحفر خنادق عرضية عميقة في الطريق المذكور، إضافةً إلى إقامة سواتر ترابية على عرض الطريق.  
الساعة 17:00
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة منازل في منطقة قيزان النجار، جنوب غرب مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن جرافة عسكرية إسرائيلية معززة بدبابتين، داهمت الليلة الماضية المنطقة التي تبعد نحو 700 متر عن مستعمرة "موراج الغربية"، الجاثمة على أراضي المواطنين، وسط إطلاق نار كثيف باتجاه منازلهم، وتعود ملكية المنازل التي تم تدميرها للمواطنين:عدلي شراب وخالد شراب.
وأوضح الشهود، أن جنود الاحتلال أجبروهم على إخلاء منازلهم على وجه السرعة، دون السماح لهم بنقل أمتعتهم وأوراقهم الثبوتية.
وقال، إن جرافات الاحتلال لم تكتف بتدمير المنازل، بل قامت بدفن ركامها لإخفاء جريمتها، كما واصلت عمليات تدمير الأراضي الزراعية التي تعرضت للتجريف عدة مرات خلال الشهر الماضي.  
الساعة 16:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، شاباً من قرية صيدا في طولكرم، في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال أقامت حاجزاً عسكرياً طياراً على مفترق عتيل-علار شمال طولكرم، وقامت بحملة تدقيق في هويات المواطنين، واعتقلت الشاب جميل سمير رداد (22عاماً)، واقتادته إلى جهة مجهولة.
وذكر الشهود، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً على طريق الشعراوية شمال طولكرم، وأوقفت السيارات المارة باتجاه طولكرم، وأجرت عمليات تفتيش دقيقة داخلها، بعد التدقيق في هويات الركاب والسائقين.  
الساعة 15:00
صعدت إدارة سجن جلبوع، وهو أحد أقسام سجن شطة الإسرائيلي، معاملتها السيئة للأسرى السياسيين.
وقال محامي الجمعية، رائد الدسوقي، إن الأسرى أخبروه أثناء زيارته لهم، أن إدارة السجن افتتحت قسمين جديدين في السجن، بسبب الاكتظاظ الشديد داخله.
وأضاف الدسوقي، أن إدارة السجن، زجت في هذين القسمين، بـ 90 أسيراً في قسم 7 و120 أسيراً في قسم 6، وذلك بدون أن توفر لهم أدنى التجهيزات اللازمة من أجهزة كهر بائية أو أثاث.  
الساعة 14:00
أصدرت محكمة سالم العسكرية الإسرائيلية، اليوم، حكماً على الشاب إسماعيل حنايشة (33 عاماً)، من بلدة قباطية في محافظة جنين في الضفة الغربية، بالسجن الفعلي 34 شهراً، ودفع غرامة مالية، مقدارها ألفا شيكل.
وأفاد شهود عيان، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لم تسمح لذويه بزيارته في سجن "مجدو" منذ اعتقاله، بحجة أنهم ممنوعون أمنياً من الزيارة.  
الساعة 13:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، أربعة مواطنين من بلدة إذنا في مدينة الخليل بالضفة الغربية.
وقالت مصادر مكتب نادي الأسير في الخليل، إن ثلاثة من بين المعتقلين من سكان بلدة إذنا، غرب الخليل، وهم: إسماعيل مطلق الجياوي (20 عاماً)، وعمر خليل الجياوي (18عاماً)، وراشد محمود البطران (47 عاماً).
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن شوقي الشريف(24عاماً)، وذلك بعد مداهمة وتفتيش منزل عائلته في منطقة عين سارة في المدينة.  
الساعة 12:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، عاملين من قرية حوسان غرب بيت لحم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال، قاموا باعتقال الشابين هشام عبد الرحيم حمامرة (21 عاماً)، وحسام يونس حمامرة (21 عاماً)، أثناء محاولتهما الوصول إلى مكان عملهما، بحجة عدم حيازتهما على تصريح يسمح لهم بدخول المنطقة.  
الساعة 11:00
عرقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، حركة تنقل المواطنين بين حاجزي المطاحن وأبو هولي، على طريق صلاح الدين جنوب قطاع غزة.
وذكر شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتحصنين داخل المواقع العسكرية على الحاجزين، أغلقوا بين الفينة والأخرى الطريق، وأعاقوا تنقل المواطنين بين جنوب القطاع وشماله.
وأكد الشهود، أن الإجراء الإسرائيلي أدى إلى حرمان مئات المواطنين، من الطلبة والموظفين، من الوصول إلى أماكن عملهم في مدينة غزة والعكس.  
الساعة 10:30
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، بلدة القرارة شمال مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن عدة جيبات وآليات عسكرية، اقتحمت شمال شرق البلدة، انطلاقاً من موقع "كوسوفيم" العسكري، وشنت حملة تفتيش فيها.  
الساعة 10:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، بلدتي مغارة الضبعة، وعزون في محافظة قلقيلية في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال، اقتحمت بلدة مغارة الضبعة شمال جنوب قلقيلية، وسط إطلاق نار، وشنت حملة تفتيش للعديد من المنازل، من بينها منزل الشقيقين حسين وخالد عودة.
وأضاف الشهود، أن قوة إسرائيلية مؤلفة من ثلاثة جيبات عسكرية اقتحمت بلدة عزون، شرق مدينة قلقيلية، وأقامت حواجز في شوارعها الرئيسة.  
الساعة 09:30
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مدينة طوباس شمال الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن آليات عسكرية جابت شوارع المدينة الفرعية والرئيسة، وأوقفت عدداً من السيارات المارة وفتشتها ودققت في هويات ركابها.
وأكد الشهود، أن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة، ورابطت في شوارعها لعدة ساعات، وسط إطلاق كثيف للنيران على منازل المواطنين، قبل أن تنسحب.  
الساعة 09:00
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، بالرشاشات الثقيلة منازل المواطنين، في حي الأمل غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال الإسرائيلي، فتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة بشكل عشوائي، صوب المنازل في الحي، مما ألحق أضراراً مادية بالعديد من المباني والممتلكات، وخلق حالة من الهلع والخوف الشديدين في صفوف المواطنين لاسيما النساء والأطفال منهم.  
الساعة 08:30
أغارت الطائرات الحربية الإسرائيلية، فجر اليوم، على شمال بيت لاهيا في شمال قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن الغارة الإسرائيلية الجوية استهدفت منزلاً سكنياً شمال بيت لاهيا.
وأضاف الشهود، أن الغارة أحدثت دماراً شديداً في المنزل المستهدف، إلا أنه لم يبلغ عن وقوع إصابات.
وكانت طائرات حربية إسرائيلية أطلقت صاروخاً واحداً على الأقل في غارتها على شمال بيت لاهيا.  
الساعة 08:00
حلقت طائرات حربية إسرائيلية، الليلة، في سماء محافظة شمال غزة.
وذكر شهود عيان، أن الطائرات الحربية الإسرائيلية خلفت، بتحليقها في أجواء المنطقة، حالةً من الترقب والخوف الشديدين.
وأعرب مواطنون عن خشيتهم من أن يكون هذا التحليق مقدمةً لشنّ غارات جوية على المنطقة، في ظل التصعيد الإسرائيلي المتواصل ضد شعبنا.  


17/01/2005        
الساعة 23:00
فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، حظر التجوال على قرية العقربانية، جنوب مدينة طوباس في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اجتاحت القرية، وفرضت على سكانها حظر التجوال.
وقال الشهود، إن تلك القوات احتلت أسطح المنازل، وأطلقت النار على المارة.
وأوضح الشهود، أن آليات الجيش الإسرائيلي انتشرت على طول الطريق الرئيس، الذي يحاذي القرية، فيما قام جنود مشاة بإجبار المواطنين على مغادرة منازلهم عنوة.
كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طريق مراكه، التي تربط قرى مشاريق نابلس بقرى الأغوار الوسطى.  
الساعة 22:00
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، مناطق الأغوار الوسطى في الضفة الغربية، ومنعت الدخول إليها أو الخروج منها.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال أغلقت حاجز الحمرا، ومنعت مئات المواطنين من المرور عبره.
وأضاف الشهود،أن قوات الاحتلال أغلقت المنطقة برمتها، ومنعت حركة تنقل المواطنين فيها، وأطلقت النار في اتجاههم.  
الساعة 21:00
فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، حصاراً مشدداً على عدة بلدات وقرى في محافظة الخليل، في الضفة الغربية، وشنت حملات مداهمة واعتقالات فيها.
وأفاد شهود عيان، أن قوات معززة من الجيش الإسرائيلي حاصرت بلدات وقرى: بيت عوا، دير سامت، المروق، الكوم والسيميا، في جنوب غرب الخليل، وداهمتها وفتشت منازلها، واعتقلت العديد من مواطنيها.
وذكر الشهود، أن قوات الاحتلال داهمت البلدة والقرى المجاورة عند منتصف الليلة الماضية، تحت غطاء من المروحيات الحربية، وشرعت بعمليات دهم وتفتيش لمنازلها، اعتقلت خلالها أربعة مواطنين، هم: مالك صبحي الشلش، محمود حسن مسالمة، فريد موسى السويطي وعايد محمد السويطي.
وأكد الشهود، أن قوات الاحتلال حولت عدداً من المنازل إلى مواقع وثكنات عسكرية. وعرف من أصحاب هذه المنازل: يونس عبد الفتاح السويطي، فوزي محمد السويطي، وسمير محمد مسالمة.  
الساعة 20:00
شرعت قوات الاحتلال، ظهر اليوم، في احتجاز آلاف المواطنين على حاجزين عسكريين مقامين على مشارف الأغوار الشمالية والوسطى، في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، أن قوات الاحتلال أغلقت حاجزي تياسير والحمرا، واحتجزت هناك مجموعات كبيرة من المواطنين قدرها شهود عيان بالآلاف.
وقال الشهود، على حاجز الحمرا: إن وضع المواطنين بات صعباً، خاصةً بعد أكثر من خمس ساعات من الاحتجاز دون ماء وطعام.
وأوضح الشهود، أن بين المحتجزين عشرات النساء والأطفال، الذين علقوا على الحاجز العسكري، دون ظل أو مأوى.
وقال شهود على حاجز تياسير: إن مئات المواطنين لم يتمكنوا حتى الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم من الوصول إلى منازلهم في طوباس وقرى الأغوار الشمالية.  
الساعة 19:00
أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية، حكماً قاسياً على شاب من محافظة جنين في الضفة الغربية.
فقد أصدرت محكمة سالم العسكرية الإسرائيلية أمس، حكماً على الشاب علام حسين عطاري (31 عاماً) من بلدة عرابة جنوب المحافظة بالسجن الفعلي لمدة واحد وعشرين عاماً.  
الساعة 18:00
شيعت جماهير غفيرة في مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة، بعد ظهر اليوم، جثامين أربعة شهداء إلى مثواهم في مقبرة المدينة.
والشهداء هم: فضة أبوعرام (50 عاماً)، وابنها عبدالله أبوعرام (28عاماً)، وأحمد عاشور (20 عاماً)، ونضال صادق (19عاماً).
وانطلق موكب التشييع من مستشفى ناصر، غرب المدينة، مخترقاً شوارعها، التي عمها الحزن والغضب، وصولاً إلى منازل ذوي الشهداء، لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة على جثامينهم.
وتواصل التشييع، في موكب جنائزي مهيب، انطلق من المسجد الكبير بوسط المدينة إلى مقبرة الشهداء في غرب المدينة، حيث ووريت الجثامين الثرى.
كما فتحت قوات الاحتلال، المتمركزة في محيط مستعمرة "نفيه ديكاليم"، نيران أسلحتها صوب المشيّعين، دون أن يبلغ عن إصابات.  
الساعة 17:00
انتشرت صباح اليوم، قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، في محيط مخيمي بلاطة وعسكر ومفترق الغاوي والحسبة شرق مدينة نابلس في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن دوريات من جيش الاحتلال تنتقل من مكان إلى آخر، في حركة استعراضية، تعرقل حركة المركبات والمواطنين.  
الساعة 15:00
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، عدداً من المنازل و"البركسات" وحظائر تربية الدواجن والمواشي، في قرية الولجة شمال غرب بيت جالا، في محافظة بيت لحم.
أفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، بعدد كبير من الآليات وسيارات الجيب العسكرية، بلغ حوالي خمسين آلية عسكرية، إضافةً إلى ثلاث جرافات كبيرة، وذلك بعد أن تم إغلاق جميع المداخل الرئيسة المؤدية إلى القرية، وشلّ كافة جوانب الحياة، وتعطيل العملية التعليمية.
وأوضح الشهود، أن إجمالي ما دمرته جرافات الاحتلال في حيّ عين جويزة بلغ أحد عشر عيناً، هي: ثلاثة منازل، وأربعة بركسات، وأربع مزارع.
وتعود ملكية المنازل المهدومة للمواطنين: جمال برغوث، سليم علي أبو رزق، وسمير جبران. أما البركسات، فيملكها: ماهر أبو خيارة، فخري أبو صدود، مصطفى أحمد الأطرش، وموسى عبد الشيخ، بينما تعود المزارع للمواطنين: عماد أبو التين، حسن شحادة، سعد محمد الشيخ علي، ووليد عطا.  
الساعة 14:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، ثلاثة مواطنين من مدينة طولكرم، وضاحيتي ارتاح وذنابة قرب المدينة في الضفة الغربية، بعد مداهمة منزليهما، واقتادتهما إلى جهة مجهولة.
وقال شهود عيان، إن قوة عسكرية إسرائيلية، تضم ثلاث سيارات جيب داهمت المنطقة الجنوبية للمدينة وضاحية ارتاح القريبة منها، وأجرت عملية تفتيش واسعة في عدد من المنازل، قبل أن تعتقل الشاب أحمد محمود بروق (26عاماً) من طولكرم، والفتى عدي سليم حسن خولي (15 عاماً) من ارتاح.
كما اعتقلت قوة إسرائيلية الشاب عبد الله مأمون سمارة (22 عاماً)، من ضاحية ذنابة شرق طولكرم، بعد مداهمة منزله، واقتادته إلى مقر الارتباط العسكري غرب المدينة.  
الساعة 13:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مدينة بيت جالا في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت فجراً، حي الجداول في المدينة وحاصرته قبل أن تنتشر على مداخله الرئيسة.
وأضاف أن تلك القوات، حاصرت عدداً من المنازل وداهمتها بطريقة وحشية، وعبثت بمحتوياتها وعرف منها منزل المواطن مهنا حرز الله.
وأفاد الشهود، أن قوات الاحتلال اعتقلت مواطنين هما: سلامة جواريش (30 عاماً)، وطارق صبح جواريش (38 عاماً)، واقتادتهما إلى جهة مجهولة.  
الساعة 12:00
استشهد مواطنان، فجر اليوم، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة القراراة شمال مدينة خانيونس.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن قوات الاحتلال فتحت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه المواطنين بالقرب من مستعمرة "كوسفيم" شمال بلدة القرارة، مما أدى إلى استشهاد المواطنين نضال عبد الحكيم صادق (19 عاماً)، وأحمد محمود عاشور (20 عاماً) وتم نقل جثمانيهما إلى مستشفى ناصر الحكومي في مدينة خانيونس.
وذكر د. حسنين، أن هناك تشوهات على جثماني الشهيدين، وتحطيم في رأسي الشهيدين، كما ظهرت آثار استخدام أساليب عنف وحشية بعد استشهاد هما.  
الساعة 11:00
اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مخيم طولكرم في الضفة الغربية، وسط إطلاق نيران مكثف باتجاه منازل المواطنين.
وذكر شهود عيان، أن قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة قوامها عشر آليات، اجتاحت المخيم، وجابت شوارعه وأحياءه، فيما رابطت قوة أخرى على مدخله الشمالي، وسط إطلاق وابل من الأعيرة النارية والقنابل الصوتية بكثافة وبشكل عشوائي، مما بث حالة من الذعر في صفوف المواطنين.
وأضاف الشهود، أن أفراد القوة، داهموا العشرات من المنازل، وأجروا عمليات تفتيش دقيقة داخلها، بعد إجبار سكانها على الخروج منها وسط البرد القارس عرف من أصحابها نبيل حدايدة، وخالد سليم، وتوفيق عباس، ومحمد عطية وفادي مأمون سمارة، واعتقلوا الشاب أدهم خالد عدنان عازم (18 عاماً) واقتادوه إلى جهة مجهولة.  
الساعة 10:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مواطناً من بلدة عبسان الكبيرة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، بعد اقتحام منزله، واقتادته إلى جهة مجهولة.
وأفاد شهود عيان، أن وحدة خاصة، من قوات الاحتلال، تسللت تحت جنح الظلام تحت غطاء جوي من مروحيات حربية إسرائيلية، انطلاقاً من الحدود الشرقية لقطاع غزة، واقتحمت منزل المواطن منير أبو دقة (40 عاماً) في منطقة الفراحين شرق مدينة خانيونس.
وذكر الشهود، أن أكثر من 20 آلية عسكرية، اقتحمت الأطراف الشرقية للمنطقة، في الوقت الذي كانت فيه المروحيات الحربية تحلق في سمائها وتطلق نيران رشاشاتها الثقيلة على منازل المواطنين، مما أدى إلى نشر حالة من الرعب والخوف بين الأطفال والنساء.  
الساعة 09:00
أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين في منطقتي الشيخ عجلين وتل الهوا جنوب غرب مدينة غزة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية المحيطة بمستعمرة "نتساريم"، الجاثمة على أراضي المواطنين جنوب المدينة، فتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين في منطقتي الشيخ عجلين وتل الهوا، مما أدى إلى إلحاق أضرار بعدد منها وبث حالة من الخوف والرعب بين المواطنين الآمنين.  
الساعة 08:30
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، منازل المواطنين في منطقتي حي الأمل، والحي النمساوي غرب مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال المتمركزة في أبراج المراقبة المحيطة بمستعمرتي "نافيه دكاليم"، و"جانيه طال"، فتحت نيران أسلحتها الرشاشة والثقيلة، بشكل كثيف وعشوائي، تجاه منازل المواطنين في منطقتي حي الأمل، والحي النمساوي، مما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في بعض المنازل.
وأكد الشهود، أن القصف الإسرائيلي المتكرر، يحرم المواطنين الأمن والطمأنينة، والنوم بشكل طبيعي، مما يؤثر سلباً على حياتهم، وخاصة على الأطفال وطلاب المدارس منهم.  
الساعة 08:00
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، منازل المواطنين، شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
وأفادت مصادر أمنية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة في محيط مستعمرة "موراج" المقامة على أراضي المواطنين شمال رفح، فتحت وبصورة عشوائية نيران أسلحتها الرشاشة صوب منازل المواطنين في المنطقة المحاذية للمستعمرة.
وأضافت تلك المصادر، أن القصف الإسرائيلي، ألحق أضراراً مادية جسيمة، في منازل المواطنين وممتلكاتهم، وخلق حالة من الهلع والخوف الشديدين في صفوف المواطنين، لاسيما النساء والأطفال منهم.  


18/01/2005        
الساعة 21:00
أصيب مواطنان، مساء اليوم، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز المطاحن العسكري شمال مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وأفادت مصادر طبية في مستشفى ناصر بمدينة خانيونس، أن المواطنين كمال أبو جامع (52عاماً) ومحمود مشعل وصلا إلى المستشفى بعد إصابتهما بأعيرة نارية في جسديهما، ووصفت حالتهما بالمتوسطة.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال، المتمركزة على الحاجز المذكور، قد فتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه المواطنين المحتجزين، الذين يريدون العودة إلى منازلهم عبر حاجز المطاحن.  
الساعة 20:00
فتحت قوات الاحتلال، مساء اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه المواطنين على حاجز المطاحن العسكري، شمال مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال، المتمركزة على الحاجز، فتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه المواطنين المحتجزين، الذين يريدون العودة إلى منازلهم.  
الساعة 19:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، عملياتها العسكرية في بلدتي بيت عوا ودير سامت، وتجمعات سكانية مجاورة تقع أقصى جنوب غرب محافظة الخليل.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال بدأت حملة دهم وتفتيش واسعة النطاق ضد أهالي بلدة بيت عوا والقرى المجاورة.
فقد واصل جنود الاحتلال المعززين بعشرات الجيبات والآليات العسكرية انتشارهم المكثف في أحياء البلدة المختلفة، وداهموا ثلث منازلها على الأقل، وأجروا تفتيشات دقيقة داخلها بحجج واهية، حيث تعمد جنود الاحتلال على إلحاق أضرار كبيرة بالمنازل المستهدفة، في وقت جرى فيه احتلال عدد من المنازل، وتحويلها إلى ثكنات عسكرية، بعد أن تم طرد أصحابها منها.
وعرف من بين أصحاب المنازل التي تم الاستيلاء عليها كل من: شاكر كايد السويطي، سليمان عبد العزيز محمد السويطي، ورسمي عبد العزيز موسى السويطي.
وقال الشهود، أن قوات جيش الاحتلال، اعتقلت، مواطنين على الأقل، بعد مداهمة منزليهما وهما: باسم يونس مطاوع، وخضر عبد الحميد عوض مسالمة، بينما تم تسليم أوامر لعدد آخر من المواطنين لمقابلة المخابرات الإسرائيلية، فيما وزعت منشورات بالعربية، تطالب مواطني البلدة بعدم التعاون مع من أسمتهم بـ "الإرهابيين".  
الساعة 18:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، شابين على حاجزين عسكريين لها، في محافظة طولكرم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن جنود حاجز الكفريات جنوب المدينة، اعتقلوا الشاب علاء عباس نصر الله (18 عاماً)، لدى مروره عبر الحاجز والتدقيق في هويته، واقتادوه إلى جهة مجهولة.
كما اعتقلت قوات الاحتلال، على حاجز عسكري متنقل، نصبته على مفترق رأس رمانة شمال المدينة، الشاب أشرف عبد الغني جابر (26 عاماً)، وهو من سكان قرية باقة الشرقية.  
الساعة 16:00
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم، الطريق الساحلية، جنوب غرب مدينة غزة، بالسواتر الترابية.
وأفاد شهود عيان، أن جرافات عسكرية إسرائيلية، مدعومةً بعدد من الآليات، انطلقت من مستعمرة "نيتساريم"، الجاثمة على أراضي المواطنين في المنطقة، وقامت بتجريف الطرق الساحلية، التي تصل محافظة غزة بمحافظة الوسطي، وأغلقتها بالسواتر الترابية.  
الساعة 14:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، طالباً من جامعة بيرزيت، قرب رام الله في الضفة الغربية، بعد أن نصبت كميناً له على إحدى الطرقات المؤدية إلى الجامعة، أثناء توجهه للدراسة.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال كمنت للطالب محمد ماجد شلش (23 عاماً) بالقرب من قرية شقبا، غرب مدينة رام الله، واقتادته إلى جهة مجهولة.
كما داهمت قوات الاحتلال بلدة بيت ريما، شمال مدينة رام الله، واعتقلت المواطن مازن الريماوي (26 عاماً)، بعد مداهمة منزله وترويع عائلته، وإخراجهم للعراء.  
الساعة 13:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، إغلاق حاجزي المطاحن وأبو هولي على طريق صلاح الدين، الرابط الوحيد بين محافظات جنوب قطاع غزة وشماله.
وأفاد شهود عيان، أن إغلاق الطريق أدى الى حرمان آلاف الطلبة، والموظفين من الوصول إلى أماكن عملهم، في مدينة غزة والعكس.
وأضاف الشهود، أن عشرات المواطنين قضوا ليلتهم، مساء أمس، على الحاجزين بسبب إجراءات العرقلة، التي اتبعها جنود الاحتلال على الحاجزين.  
الساعة 12:00
أصيب فتى صباح اليوم، برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي في محيط مستعمرة "كفار داروم" شرق دير البلح وسط قطاع غزة.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة، أن الفتى عبد الله جلال حسان (15 عاماً) نقل إلى مستشفى الأقصى جراء إصابته برصاص جنود الاحتلال المتمركزين في مستعمرة "كفار داروم" التي أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة على منازل المواطنين والمارة في المدينة، ووصف حالته بالخطيرة.  
الساعة 11:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، بلدة بيت فجار، جنوب بيت لحم في الضفة الغربية، واعتقلت عشرة مواطنين واقتادتهم إلى جهة مجهولة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال المعززة بالآليات العسكرية، اقتحمت عدة أحياء في البلدة، حيث شن جنود الاحتلال عمليات دهم وتفتيش لمنازل المواطنين وعبثوا بمحتوياتها، واعتقلوا عشرة مواطنين.
وأضاف الشهود، أن المواطنين الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال هم: إياد عبد الرحيم طقاطقة (24 عاماً)، وجواد إبراهيم نواتبه (22 عاماً)، وأسامة محمد طقاطقه (27عاماً)، ورأفت محمود طقاطقه (24 عاماً)، ومحمد علي طلب طقاطقة (23 عاماً)، وجهاد علي طقاطقه (23 عاماً)، ومحمد صلاح طقاطقة (22 عاماً)، وعماد محمد طقاطقة (27 عاماً)، ورامي محمد عبد الرحيم طقاطقة (24 عاماً)، وفادي محمود طقاطقة (25 عاماً).  
الساعة 10:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، ستة مواطنين في القرية البدوية، شمال مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
وقال شهود عيان، إن قوات عسكرية إسرائيلية خاصة، مدججة بالأسلحة، تسللت في جنح الظلام إلى القرية، وشنت حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين، بعد أن داهمت منازلهم تحت تهديد السلاح.
وعرف من بين المعتقلين الذين اقتيدوا إلى جهة مجهولة: حسن منصور أبو راشد (48 عاماً)، رمزي حسن أبو راشد (20 عاماً) رامز حسن أبو راشد (18 عاماً)، علي حسن رميلات (38 عاماً)، عبد الرحمن علي الأسود (15 عاماً)، محمود إبراهيم دومة (32 عاماً).  
الساعة 09:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، ثلاثة مواطنين من قرى محافظة رام الله والبيرة في الضفة الغربية بعد مداهمة منازلهم.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال داهمت قرية قبيا، غرب محافظة رام الله واعتقلت المواطن عبد الحافظ السعدي (43 عاما)، كما داهمت بلدة بيت ريما، شمال غرب المحافظة واعتقلت المواطن محمد البرغوثي (27عاما).
كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية اللبن الشرقية غرب المحافظة واعتقلت إمام  
الساعة 08:00
احتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، بناية في مدينة نابلس في الضفة الغربية وحولتها إلى نقطة مراقبة عسكرية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال حاصرت البناية المكونة من تسعة طوابق قبل أن تقوم باقتحامها واحتلال الطابق العلوي، وتحويله إلى نقطة مراقبة، ومقر لكبار الضباط والجنود.
يذكر أن قوات الاحتلال اعتادت على احتلال البناية عشرات المرات في أوقات سابقة، مستغلة إشرافها على مناطق مختلفة من المدينة.  


19/01/2005        
الساعة 20:00
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، الطريق الساحلية، جنوب غرب مدينة غزة.
وأفاد شهود عيان، أن جرافات عسكرية إسرائيلية، مدعومةً بعدد من الآليات، انطلقت من مستعمرة "نيتساريم"، الجاثمة على أراضي المواطنين في المنطقة، قامت بإغلاق الطريق التي تصل محافظة غزة بمحافظة الوسطى.  
الساعة 18:00
اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مدينة نابلس في الضفة الغربية، من عدة محاور، وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز وقذائف المدفعية.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اجتاحت حيّ الجبل الشمالي في المدينة، والبلدة القديمة، وقامت بنسف بناية مكونة من أربعة طوابق، تعود لعائلة الشاعة في منطقة الجبل الشمالي.
وأضاف الشهود، أن تلك القوات قامت بإحراق منزلين في عمارة القوقا وسمارو.
كما حولت مدرسة ابن الهيثم، في شارع النجاح القديم، إلى مركز للتحقيق، واعتقلت 22مواطناً من المنطقة واقتادتهم إلى جهة مجهولة.  
الساعة 17:00
عثرت طواقم طبية، مساء اليوم، على رفاة أحد المواطنين في مدينة بيت حانون، شمال قطاع غزة.
وأشار د. معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، إلى أن الطواقم الطبية عثرت على رفاة أحد المواطنين، وهي عبارة عن أشلاء مقطعة الأوصال ومجرد هيكل عظمي، منوهاً إلى احتمال أن تكون جثةً لمواطن قضى أثناء الاجتياح الإسرائيلي الأخير لمدينة بيت حانون.
وأوضح حسنين أن الجثة وضعت حسب الأصول الدينية، وتم نقلها إلى مستشفى الشفاء، كما تم إبلاغ كافة الجهات الرسمية لعمل اللازم.  
الساعة 16:00
سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، جثماني شهيدين قضيا برصاص شرق مدينة غزة.
وأفاد د. معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، بأن الوزارة تسلمت من الجانب الإسرائيلي جثماني شهيدين، تم التعرف على أحدهما، وهو الشهيد شادي وليد محمد عابد (19عاماًَ)، وتعذر التعرف على هوية الشهيد الآخر، لأن جثته تحولت إلى أشلاء.  
الساعة 15:00
فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد ظهر اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين، شمال مدينة بيت حانون، في قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن أربع دبابات وجرافتين، اقتحمت شارع السكة شمال بيت حانون، وأطلقت النار تجاه منازل المواطنين في المنطقة.
وقد شرعت تلك القوات بإقامة سواتر ترابية وتمركزت في الشارع المذكور.  
الساعة 14:00
شيعت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا، ظهر اليوم، جثمان الشهيد عمر سليمان طبش (21 عاماً)، إلى مثواه الأخير في قرية عبسان الكبيرة، شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.
وانطلق الموكب الجنائزي المهيب من مستشفى ناصر في مدينة خانيونس، مخترقاً شوراع المدينة، وسط صيحات الغضب المنددة بجرائم قوات الاحتلال ضد شعبنا، إلى منزل ذوي الشهيد في قرية عبسان الكبيرة، حيث ألقيت نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه الطاهر من قبل الأهل والمحبين.
وتواصل التشييع باتجاه مسجد الرحمة في القرية، حيث أديت صلاة الجنازة، على جثمانه، بعدها توجه المشاركون في التشييع إلى مقبرة العائلة حيث وري الثرى.  
الساعة 13:00
تسلمت وزارة الصحة، ظهر اليوم، جثامين ثلاثة شهداء، قضوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي على معبر المنطار شرقي مدينة غزة.
وقال الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، إن سلطات الاحتلال سلمت على معبر بيت حانون شمال القطاع، جثامين الشهداء الثلاثة وهم: محمود المصري، مهند زملط، وسمير جحا.
وكان الشهداء الثلاثة، قضوا برصاص الاحتلال الأسبوع الماضي، خلال تواجدهم بالقرب من معبر المنطار شرقي غزة.  
الساعة 12:00
- أصيب أكثر من 25 مواطناً، ظهر اليوم، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموع، تجاه المواطنين، على حاجز أبو هولي جنوب دير البلح وسط قطاع غزة.
وذكرت مصادر طبية، أنه تم تحويل ثلاث إصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، بعد إصابتهم بالرصاص الحي، كما أصيب أكثر من 20 مواطناً بحالات اختناق شديدة.
وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال تواصل إطلاق الرصاص والقنابل الغازية تجاه المواطنين، الذين اقتحموا الحاجز المذكور، احتجاجاً على الإجراءات المذلة التي يتبعها جنود الاحتلال على الحاجز، ورفضهم السماح لأي كان بالمرور.
وكان مئات المواطنين الغاضبين اقتحموا حاجز أبو هولي العسكري جنوب دير البلح، بعد أن واصلت قوات الاحتلال، اليوم، إغلاقه أمام حركة المواطنين بين محافظات شمال وجنوب القطاع لليوم الثاني على التوالي، مما دفع مئات المواطنين الغاضبين إلى اقتحامه سيراً على الأقدام.  
الساعة 10:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إغلاق الطرق والمعابر الرئيسة في قطاع غزة، وعرقلت حركة تنقل المواطنين عليها.
وذكرت قيادة الأمن الوطني في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال لا تزال تغلق مطار غزة الدولي شرق رفح جنوب قطاع غزة، ومعبر رفح الحدودي مع مصر، إضافة إلى إغلاقها، معابر بيت حانون شمال القطاع و"صوفا"، قرب رفح، والمنطار شرق غزة، ومفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، والطريق الغربية خانيونس- رفح، جنوب القطاع، وطريق أبو العجين شرق دير البلح وسط القطاع.
وإغلاق مفترق أبو هولي الذي يصل بين وسط وجنوب القطاع، إضافة الى طريق المواصي المعروفة بحاجز التفاح غرب خانيونس، كما أغلقت الطريق الساحلية جنوب غزة بالسواتر الترابية.  
الساعة 08:00
فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة وقذائف الدبابات تجاه منازل المواطنين في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال انطلقت من الموقع العسكري الجاثم على طريق مفترق الشهداء- المنطار، وتمركزت في شارع المنصورة شرق حي الشجاعية، وأطلقت النار تجاه منازل المواطنين في المنطقة.  


20/01/2005        
الساعة 23:00
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، الطريق الساحلي، جنوب غرب مدينة غزة. وأفاد شهود عيان، أن جرافات عسكرية إسرائيلية، مدعومةً بعدد من الآليات، انطلقت من مستعمرة "نيتساريم"، الجاثمة على أراضي المواطنين في المنطقة، قامت بإغلاق الطريق التي تصل محافظة غزة بمحافظة الوسطى.  
الساعة 21:00
أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، قذيفة دبابة تجاه المناطق الكائنة غرب مستعمرة " نتساريم" الجاثمة على أراضي المواطنين جنوب مدينة غزة.
وأفادت قيادة الأمن الوطني في محافظات غزة، أنه تم إطلاق قذيفة دبابة من محيط مستعمرة "نتساريم" باتجاه الغرب لإرهاب المواطنين، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.  
الساعة 20:00
اعتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، منزل أحد المواطنين في بيت حانون شمال قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات خاصة إسرائيلية اعتلت منزل المواطن جمال الزيات في شارع السكة في مدينة بيت حانون.  
الساعة 19:00
استشهد مساء اليوم، الطفل صلاح أبو العيش 13 عاماً متأثراً بجراحه التي أصيب بها في رفح جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن الطفل أبو العيش كان أصيب بعيار ناري في الرقبة، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على بوابة صلاح الدين في رفح النار تجاه منازل المواطنين، مما أسفر عن إصابة الطفل بصورة مباشرة في الرقبة، حيث وصفت إصابته في حينه بالحرجة، قبل أن يعلن عن استشهاده لاحقاً.  
الساعة 18:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة مواطنين شمال قطاع غزة.
وأفادت قيادة الأمن الوطني في محافظات غزة اليوم، أن قوة راجلة من جنود الاحتلال اعتقلت ثلاثة مواطنين عند النقطة (69)، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.
وأضافت أن المعتقلين الثلاثة هم: احمد أبو الكاس، محمود مصبح، السبع مصبح.  
الساعة 17:00
جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مساحات من الأراضي الزراعية في بيت حانون شمال قطاع غزة.
وأفادت قيادة الأمن الوطني في محافظات غزة، أن قوة عسكرية تضم 5 آليات وجرافتين جرفت مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بالحمضيات شمال بيت حانون خلف ممر العمال، وتعود الأراضي المجرفة لعائلة أبو سويلم خلف.  
الساعة 16:00
أقامت قوات الاحتلال، مساء اليوم، حاجزاً عسكرياً على الشارع الرئيسي الموصل إلى البلدة القديمة في الخضر جنوب بيت لحم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً على مفترق الطرق المؤدي إلى منطقة البالوع في الخضر، وقامت بإيقاف المركبات، وإجبار الركاب على النزول، ومصادرة بطاقاتهم الشخصية، واحتجازهم لفترات طويلة.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال تلاحق المواطنين حتى في مناسباتهم وأعيادهم مضيفاً أنه تم احتجاز احد المواطنين لمدة ساعة أثناء توجهه لزيارة أقاربه بمناسبة العيد.  
الساعة 15:00
أصيب مساء اليوم، الطفل صلاح أبو العيش 13 عاماً برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في رفح جنوب قطاع غزة.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة أن الطفل أبو العيش أصيب بعيار ناري في الرقبة، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على بوابة صلاح الدين في رفح النار تجاه منازل المواطنين، مما أسفر عن إصابة الطفل بصورة مباشرة في الرقبة، حيث وصفت إصابته بالحرجة.  
الساعة 14:00
-شيعت جماهير غفيرة من مدينة طوباس، اليوم، جثمان الطفل الشهيد صلاح الدين دراغمه.
وكان دراغمه قضى صبيحة اليوم، بعد أن أطلقت عليه قوات الاحتلال رصاصة قاتلة لم تمهله طويلاً حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.
وشيع أهالي المدينة جثمان الشهيد في مسيرة جماهيرية حاشدة شارك فيها الآلاف من المواطنين.
وجاب المشيعون بجثمان الشهيد شوارع المدينة حتى وصلوا الى المقبرة الشرقية حيث ووري الجثمان الثرى هناك.  
الساعة 13:00
نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، العديد من الحواجز العسكرية، في محيط مدينة طوباس شمال الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال، نصبت حاجزاً عسكرياً مفاجئاً على المدخل الشرقي للمدينة بالقرب من قرية الثغرة، وشرعت في عمليات تفتيش للمنطقة.
وذكر الشهود، أن الجنود المتمركزين على الحاجز، أرغموا عشرات العائلات على نثر ما كانت تحمله من بضائع وحاجيات ومستلزمات العيد، على الأرض بشكل استفزازي، واحتجزوا بطاقات هوياتهم لوقت طويل.
وأضاف الشهود، أقامت قوات الاحتلال حاجزين عسكريين على طريق طوباس- طمون وعلى طريق طوباسر- العقبة، وشرعت بحملات تفتيش مشددة، فيما واصلت تلك القوات واصلت احتجاز عشرات المواطنين على حاجز عسكري شرقي المدينة.  
الساعة 12:00
استشهد، ظهر اليوم، طفل من مدينة طوباس شمال الضفة الغربية، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأفادت مصادر طبية في المدينة، بأن الطفل صلاح الدين عقاب دراغمه (12عاماً)، استشهد جراء إصابته برصاصة في الجزء العلوي من جسمه.  
الساعة 11:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إغلاق الطرق والمعابر الرئيسة في قطاع غزة، وعرقلت حركة تنقل المواطنين عليها.
وذكرت قيادة الأمن الوطني في في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال لا تزال تغلق مطار غزة الدولي شرق رفح جنوب قطاع غزة، ومعبر رفح الحدودي مع مصر، إضافة إلى إغلاقها، معابر بيت حانون شمال القطاع و"صوفا"، قرب رفح، والمنطار شرق غزة.
وما زالت قوات الاحتلال مستمرة في إغلاق مفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، والطريق الغربية خانيونس- رفح، وكذلك الطريق الشرقية خانيونس- رفح جنوب القطاع، وطريق أبو العجين شرق دير البلح وسط القطاع.
ومفرق الشيخ عجلين الساحلي مفتوح بصورة جزئية، كما تم إغلاق الطريق الساحلي بالسواتر الترابية.  
الساعة 10:00
اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة طوباس، شمال الضفة الغربية، وأصابت أحد المواطنين بجراح بالغة.
وقال شهود عيان، إن عدة آليات عسكرية إسرائيلية، اجتاحت المدينة من مدخليها الجنوبي والشمالي تحت وابل من إطلاق النيران، مما أدى إلى إصابة الفتى صلاح الدين عقاب صقر دراغمه بجراح بالغة.
وأضاف الشهود، أن قناصة جنود الاحتلال أطلقوا رصاصة صوب الجزء العلوي من جسم دراغمه الذي نقل إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج.  
الساعة 09:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، شاباً من مخيم عايدة شمال بيت لحم، في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت فجراً المخيم من مدخله الرئيس المحاذي لمحيط مسجد بلال بن رباح، وداهمت عدداً من المنازل والعبث بمحتوياتها وإجبار ساكينيها على الخروج منها وسط البرد القارس والأمطار الغزيرة، في الوقت الذي اعتلى جنود الاحتلال أسطح المنازل.
وأضاف الشهود، أن جنود الاحتلال اعتقلوا الشاب إياد سلامة الدبس 19عاماً واقتادوه إلى جهة مجهولة.  
الساعة 08:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليلة أمس، مواطنين في رفح جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، ان قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت المناطق الكائنة غرب معبر رفح، تساندها عدد من الآليات العسكرية.
وذكر الشهود، أن قوات الاحتلال اعتقلت اليوم، كل من سليمان أبو شلوف وعزيز أبو شلوف.

  
21/01/2005
        
الساعة 20:00
عرقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مرور المئات المواطنين على الحواجز العسكرية المقامة على مداخل مدينتي رام الله والبيرة، مما حال دون تمكنهم من صلة أرحامهم في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتمركزين بالقرب من حاجز "عطارة" المقام على المدخل الشمالي لمحافظة رام الله والبيرة، أعاقوا مرور العديد من المواطنين عبر الحاجز قبل أن يسمحوا لهم بالخروج من المدينة.
وأضاف الشهود، أن عشرات السيارات اصطفت في طوابير طويلة على الحاجز في ولفترات طويلة في خطوة استفزازية، تستهدف منع المواطنين من تبادل الزيارات في أيام العيد المباركة.
وقال الشهود، أن جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز قلنديا العسكري المقام على المدخل الجنوبي لمدينة رام الله دققوا في هويات المواطنين ومنعوا من لا يحمل التصاريح من المرور.
وأشار، إلى أن المئات من المواطنين يتكدسون منذ الصباح في انتظار السماح لهم بالمرور.  
الساعة 18:00
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، الطريق الساحلي الواصل بين مدينة غزة ومحافظة الوسطي، في قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن جرافات عسكرية إسرائيلية مدعومة بعدد من الآليات انطلقت من مستعمرة "نتساريم" الجاثمة على أراضي المواطنين جنوب مدينة غزة، وأغلقت الطريق الساحلي أمام حركة المواطنين.
وذكر الشهود، أن جنود الاحتلال المتحصنين داخل الدبابات، أطلقوا نيران أسلحتهم تجاه المواطنين والسيارات المارة على الطريق، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.  
الساعة 17:00
احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي العديد من الشبان على الحاجز العسكري الذي نصبته على الشارع الرئيسي الموصل إلى البلدة القديمة في الخضر، جنوب بيت لحم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال ولليوم الثاني على التوالي، يواصلون ممارسة أعمالهم التعسفية بحق المواطنين المارين على الشارع من خلال إيقافهم واحتجازهم ومصادرة بطاقاتهم الشخصية.  
الساعة 16:00
أصدر السيد الرئيس محمود عباس، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، اليوم، قراراً بإعادة انتشار قوات الأمن على كامل حدود قطاع غزة.
وجاء في القرار، إنه قد تم تنفيذ الجزء الأول من عملية الانتشار اليوم والذي بدأ في المنطقة الشمالية إلى جنوب مدينة غزة، فيما ستنفذ قوات الأمن في غضون الثماني وأربعين ساعة القادمة المرحلة الثانية من إعادة نشر قوات الأمن والتي ستمتد من جنوب مدينة غزة إلى كافة المناطق الحدودية.
كما أصدر السيد الرئيس تعليماته إلى قوات الشرطة والأمن الوقائي والمخابرات لتكثيف تواجدها في مختلف المدن والقرى والمخيمات بهدف المحافظة على النظام العام والسهر على خدمة المواطنين وتوفير الأمن والحماية لهم ولممتلكاتهم.  
الساعة 15:00
استشهد اليوم، فتى متأثراً بجراحه التي أصيب بها في وقت سابق في قرية سير في جنين في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن الفتى محمد حسني أبو الرب (15 عاماً) من سكان قرية سير استشهد متأثراً بجراحه التي أصيب بها بتاريخ 29-12-2004م، أثر انفجار حسم مشبوه من مخلفات قوات الاحتلال الإسرائيلي.  
الساعة 13:00
أطلقت سلطات السجون الإسرائيلية، أمس، سراح ثلاثة من معتقلي الحركة الإسلامية في إسرائيل.
وأفاد شهود عيان، أن المحررين هم الدكتور سليمان احمد وناصر خالد وتوفيق عبد اللطيف، وذلك بعد انتهاء مدة محكوميتهم واثر تسوية تمت قبل أيام بين طاقم الدفاع والنيابة الإسرائيلية، اسقط على أثرها معظم بنود الاتهام بحق المعتقلين.
وتجمع حشد كبير منذ صبيحة امس، قبالة سجن الجلمة (القيشون) بانتظار قرار لجنة "التسريحات-الثلث) التي أقرت تخفيض مدة الثلث في جلسة اللجنة التي عقدت في سجن عتليت (الكرمل)، وفي الساعة الواحدة تم الإفراج عن المعتقلين ليستقبلهم الجمهور الغفير، وفي طليعته الشيخ كمال خطيب، نائب رئيس الحركة الإسلامية بالترحيب وتكبيرات العيد.
ورافق المعتقلين الثلاثة المحررين، قافلة سيارات من مفرق الجلمة حتى المدخل الرئيسي لمدينة ام الفحم، حيث تم استقبالهم بالترحيب من قبل أهالي المدينة وأبناء الحركة الإسلامية وجمهور واسع من مختلف المناطق (الجليل المثلث والنقب)، بعد أن تم تزيين مداخل أم الفحم باللافتات المهنئة والأعلام الخضراء.  
الساعة 12:00
شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، الإجراءات العسكرية على الحواجز العسكرية المقامة على مشارف الأغوار الشمالية والوسطي شرق مدينة طوباس في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز "تياسير" يمنعون المواطنين لليوم الثاني على التوالي من الوصول إلى مناطق الأغوار الشمالية.
وأوضح الشهود، أن فرقة عسكرية جديدة بدأت بالعمل على الحاجز تعمد إلى احتجاز المواطنين لساعات طويلة قبل أن تردهم على أعقابهم دون السماح لهم بالمرور.
كما تواصل قوات الاحتلال عرقلة مرور المواطنين عبر حاجز الحمرا المقام على مشارف الأغوار الوسطى.  
الساعة 11:00
أعلن اليوم، عن فتح المعبر أمام المواطنين العالقين على الجانب المصري من المعبر.
وقال مصدر مسؤول في المعبر، أن المعبر أعيد فتحه صباح اليوم، لاستقبال آلاف المواطنين العالقين في الجانب المصري من المعبر، منوهاً إلى أن العمل في المعبر سيتم في اتجاه واحد فقط لحل مشكلة المسافرين العالقين.
وأغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي معبر رفح، المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة إلى العالم الخارجي، منذ 12 ديسمبر/كانون أول من العام المنصرم، ومنعت السفر من وإلى القطاع، حيث ترتّب على إغلاق المعبر آثار خطيرة وكارثية على الحياة الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية في قطاع غزة.
وكان آلاف المواطنين تقطعت بهم السبل بينهم المئات من المرضى والأطفال وكبار السن، بعد إغلاق قوات الاحتلال للمعبر.  
الساعة 10:00
أقامت قوات الاحتلال صباح اليوم، حاجزاً عسكرياً عند مدخل نفق حبلة جنوب مدينة قلقيلية بالضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال أقامت كذلك، حاجزاً بالقرب من المدخل الشمالي لبلدة عزون على الطريق الذي يصل مدينة قلقيلية وقراها بمحافظتي نابلس وطولكرم.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال تقوم على الحاجزين بتوقيف المركبات وإنزال ركابها والتدقيق في هوياتهم.
كما دخلت قوة عسكرية إسرائيلية مكونة من ستة جيبات فجر اليوم بلدة عزون وقام جنود الاحتلال بكسر أقفال عدة محلات تجارية داخل البلدة وتفتيشها.  
الساعة 09:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مدينة رام الله، في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال مدعومة بعدد من الآليات العسكرية اقتحمت مدينة رام الله وتمركزت في وسطها، وقامت بتدمير مداخل أحد المنازل في المدينة وسط إطلاق نار كثيف تجاه المنازل المجاورة.  
الساعة 08:00
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، منازل المواطنين القريبة من مستعمرة نتساريم في منطقة الشيخ عجلين جنوب مدينة غزة.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على الطريق الساحلية التي كانت أغلقتها منذ ظهر اليوم، مقطعة أوصال القطاع، فتحت نيران رشاشاتها الثقيلة على الطريق، دون أن يبلغ حتى الآن عن وقوع إصابات أو أضرار.
وأفاد الشهود، أن جرافات عسكرية إسرائيلية، مدعومةً بعدد من الآليات، انطلقت من مستعمرة "نيتساريم"، الجاثمة على أراضي المواطنين في المنطقة، قامت بإغلاق الطريق التي تصل محافظة غزة بمحافظة الوسطى.

 
22/01/2005        
الساعة 23:00
استشهد مساء اليوم، فتى من بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية في الضفة الغربية، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأفادت مصادر طبية في المحافظة، أن المواطن فتى الدين محمد الخوري (19 عاماً)، استشهد، نتيجة إصابته بعيارين ناريين في الصدر، أطلقته تجاهه قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة عند جدار الفصل العنصري الذي تقيمه الحكومة الإسرائيلية على أراضي حلبة ووادي الرشا جنوب محافظة قلقيلية.
وأفاد شهود عيان، بأن الشهيد فتى الدين معاق عقلياً، وهو أحد المواطنين البدو الذين يقطنون شمال بلدة عزون.  
الساعة 22:00
فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، نيران أسلحتها الثقيلة تجاه منازل المواطنين في منطقة الحي النمساوي والمخيم الغربي غرب مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال المتمركزة في أبراج المراقبة في مستعمرة "نافيه ديكاليم" الجاثمة على أراضي المواطنين غرب خانيونس، أطلقت نيران أسلحتها الثقيلة تجاه منازل المواطنين في الحي النمساوي ومخيم خانيونس الغربي، مما أثار حالة من الرعب والخوف في صفوف المواطنين، لاسيما الأطفال والنساء منهم.  
الساعة 21:00
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، حملات مداهمة وتفتيش لعدد من بلدات وقرى محافظة الخليل في الضفة الغربية، تخللها اعتقال عدد من المواطنين.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة السموع في المحافظة، وشنت فيها حملات مداهمة وتفتيش لمنازل المواطنين، تخللها اعتقال: بهام محمد الحجوم (25 عاماً)، وموسى حسين حراحشة (25 عاماً)، ومحمود مصطفى أبو لذوع (24 عاماً) وإسماعيل يوسف الطرايرة، واقتادتهم إلى جهات مجهولة.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال شنت عمليات دهم وتفتيش لعدد من منازل المواطنين في بلدة بني نعيم، عرف منها منزل المواطن محمود عطا الصوالحة (25 عاماً)، ولم يكن موجوداً في المنزل، وقاموا بتسليم أهله طلباً لتسليم نفسه للمخابرات الإسرائيلية.  
الساعة 20:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، مدينة البيرة في الضفة الغربية، وشنت حملات مداهمة واعتقالات فيها.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة من عدة محاور، وشنت فيها عمليات مداهمة وتفتيش لمنازل المواطنين، اعتقلت خلالها المواطن فادي محمد شعبان (22 عاماً).  
الساعة 19:00
أقدم مستعمر إسرائيلي، مساء اليوم، على دهس بسيارته طفل من منطقة الزاهد في البلدة القديمة من مدينة الخليل في الضفة الغربية، مما استدعى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.
وأفاد شهود عيان، أن مستعمر دهس بسيارته الطفل باسل وائل عطية الرجبي (4 أعوام)، مما استدعى نقله إلى مستشفى عالية في المدينة، ووصفت حالته بالمستقرة.  
الساعة 18:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، عدة قرة في محافظة سلفيت في الضفة الغربية، وشنت حملات مداهمة لمنازل المواطنين.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة قراوة بني زيد، وفتشت منازل عدد من المواطنين.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة سلفيت، وفتشت منازل المواطنين هناك، ولم يبلغ عن اعتقالات.  
الساعة 17:00
اقتحمت قوت الاحتلال الإسرائيلي، بعد عصر اليوم، قرية صيدا، في محافظة طولكرم في الضفة الغربية، وشنت عمليات مداهمة واعتقالات فيها.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وشنت حملات مداهمة لمنازل المواطنين هناك، واعتقلت المواطن حماد أحمد عجاج (23عاماً) واقتادته إلى جهة مجهولة.  
الساعة 16:00
أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه مواطن، كان يمر بمحاذاة جدار الفصل العنصري الفاصل، الذي تقيمه إسرائيل على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية.
وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز سالم العسكري، أطلقت نيران سلحتها باتجاه أحد المواطنين، وأصابته في ساقيه، مما استدعى نقله إلى مستشفى العفولة داخل أراضي الـ"48".  
الساعة 15:00
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، حاجزي المطاحن وأبو هولي شمال مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال أغلقت الحاجزين بشكل مفاجئ، في الاتجاهين، ومنعت المواطنين والمركبات من التحرك، وسط إطلاق نار كثيف.
يذكر أن قوات الاحتلال تغلق الحاجزين، على نحو شبه يومي، وتحول دون وصول المواطنين إلى منازلهم وأعمالهم، فضلاً عن وصولهم إلى المراكز الطبية لتلقّي العلاج، سواءً في محافظات الجنوب أو في مدينة غزة.  
الساعة 10:00
أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مزارعين من قرى الأغوار الشمالية في الضفة الغربية، بضرورة ترك منازلهم ومزارعهم في المنطقة والرحيل عنها.
وقال شهود عيان، إن عدداً من المستعمرين العاملين في ما يسمى" التنظيم الإسرائيلي" يرافقهم جنود الاحتلال، أخطروا المزارعين بضرورة الرحيل عن منازلهم خلال وقت قريب.
وأوضح الشهود، أن المزارعين تلقوا تهديدات متكررة خلال الأيام القليلة الماضية، من قبل مسؤول في مستعمرة "ميخولا" القريبة اعتاد على مداهمة مساكنهم برفقة وحماية جنود الاحتلال.
وأفاد الشهود، أن قوات الاحتلال سلمت مجموعة من المزارعين إخطارات مكتوبة وأخرى شفوية تنذرهم بالرحيل حتى مدة أقصاها نهاية شهر أيار/ مايو القادم، وتتضمن إخلاء منازل ومساحات واسعة من الأراضي الزراعية في منطقة الأغوار، خاصة تلك الأراضي المحاذية لجدار الفصل العنصري.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال أوشكت على الانتهاء من بناء جدار الفصل العنصري في المنطقة الواقعة شمال قرية بردلة، مشيرين إلى أن عشرات العائلات سيتم ترحيلها عن منازلها في حال نفذت قوات الاحتلال هذا الإجراء.

 
23/01/2005        
الساعة 11:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، خمسة مواطنين من منطقة ظهرة الندى شرق بيت لحم، في الضفة الغربية.
والمعتقلون هم: إبراهيم أبو فريحة، ونجله منعم، وجميل حسين عبيات، ونجلاه محمود وأحمد.
وأفاد شهود عيان، أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المنطقة، وحاصرت عدداً من منازل المواطنين، وأجبرت ساكنيها على الخروج منها وسط البرد القارس والأمطار الغزيرة.
وأضاف الشهود، أن جنود الاحتلال عبثوا بمحتويات المنازل، مخلفين خراباً ودماراً قبل أن يعتقلوا المواطنين الخمسة ويقتادوهم إلى جهة مجهولة.  
الساعة 09:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عشرة مواطنين على الأقل في بلدة السموع جنوب مدينة الخليل، في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال مدعومة بعدد من الآليات اقتحمت البلدة الليلة الماضية، وشرعت بعملية مداهمة لعدد من منازل المواطنين وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، وقامت بإرهاب المواطنين واعتقلت عشرة منهم.  


24/01/2005        
الساعة 22:00
حلقت طائرات حربية إسرائيلية، الليلة، في سماء مدينة غزة.
وذكر شهود عيان، أن الطائرات الحربية الإسرائيلية خلفت، بتحليقها في أجواء المنطقة، حالةً من الترقب والخوف الشديدين.
وأعرب مواطنون عن خشيتهم من أن يكون هذا التحليق مقدمةً لشنّ غارات جوية على المنطقة.  
الساعة 20:00
اتفق الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي، مساء اليوم، على فتح معبر الكرامة، في الضفة الغربية، على مدار الساعة، لمدة ثلاثة أيام.
وقال مصدر فلسطيني مسؤول في معبر الكرامة، في الضفة الغربية، إن هذا الإجراء جاء لتسهيل قدوم حجاج بيت الله الحرام من الديار الحجازية، إضافة إلى تيسير عودة العائدين إلى أرض الوطن.  
الساعة 18:00
استشهد، المواطن ياسر محارب الجبارين (30 عاماً)، متأثراً بجراحه الخطيرة التي أصيب بها في السابع والعشرين من الشهر الماضي، على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة الظاهرية جنوب الخليل، في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن الشهيد الجبارين، كان في حالة غيبوبة جراء إصابته بعيار ناري في الرأس، وذلك في مستشفى "سيروكا" في مدينة بئر السبع داخل أراضي الـ 48.
وأضاف الشهود، أن قوة عسكرية إسرائيلية، فتحت النار أواخر الشهر الماضي، صوب سيارة كانت تقل 4 مواطنين من الظاهرية، وذلك في خربة شويكة شمال شرق البلدة، مما أسفر عن إصابة الشهيد الجبارين ونجاة من معه.  
الساعة 16:00
حكمت محكمة عسكرية إسرائيلية، بالسجن على مواطنة من الخليل في الضفة الغربية، بالسجن الفعلي لمدة ست سنوات ونصف، وثلاث سنوات مع وقف التنفيذ.
وأفاد نادي الأسير، بأن المحكمة العسكرية الإسرائيلية في معسكر "عتصيون"، حكمت بالسجن على الأسيرة: سميرة حيدر محمود جنازرة (26 عاماً)، بدعوى محاولة طعن جندي إسرائيلي بالقرب من الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل.
يذكر، أن الأسيرة سميرة جنازرة، معتقلة منذ الثامن من أغسطس - آب عام 2002.  
الساعة 14:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مواطناً من بلدة سعير شمال شرق الخليل في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وداهمت منزل عودة الله الكوازبة، وأجرت تفتيشات دقيقة داخله وعبثت بمحتوياته.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال سلمت خمسة من أفراد العائلة طلبات استدعاء للمثول أمام المخابرات الإسرائيلية في الخليل وهم، جودات ومحمود ومحمد وجواد وأحمد، وقد تم اعتقال جودات (26 عاماً) بعد مثوله أمام المخابرات وإجراء تحقيقات معه، فيما تم الإفراج عن أشقائه الأربعة الآخرين.  
الساعة 13:00
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، طريقاً موصلة للأراضي الزراعية في قرية حوسان غرب بيت لحم في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن جرافات الاحتلال أغلقت الطريق المؤدية إلى الأراضي الزراعية في منطقتي "عين قديس"، "وعين طاقة" غرب القرية بالأكوام الترابية، مما أدى إلى حرمان أصحابها من الوصول إليها.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال وضعت التراب فوق أشجار الزيتون المزروعة لدفنها وإخفاء معالمها في محاولةً منها للاستيلاء عليها لتوسيع حدود مستعمرة "بيتار عيليت" المتاخمة لها، مشيرين إلى أن مساحة تلك الأراضي تقدر بأكثر من 200 دونم مزروعة بالزيتون القديم والجديد تعود ملكيتها لعائلتي حمامرة وشوشة.  
الساعة 12:00
واصلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، شن عمليات دهم وتفتيش واسعة، في بلدتي دورا ويطا جنوب الخليل في الضفة الغربية، كانت بدأتها منذ الليلة الماضية.
وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال نفذت عمليات دهم وتفتيش في عدة أحياء وسط بلدة دورا، وسط عمليات عنف وعربدة من قبل جنود الاحتلال، الذين أطلقوا بكثافة نيران أسلحتهم الرشاشة وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.
وأفاد الشهود، بأن قوات الاحتلال تعمدت إطلاق عدد من قنابل الغاز المسيل للدموع داخل وفي ساحات المنازل، عرف منها منزل عائلة أبو قمرة في منطقة المشارقة، بينما ألحقت أضرار بثلاث سيارات على الأقل جراء إطلاق الرصاص المطاطي على زجاجها.
وأضاف الشهود، شنت قوات الاحتلال عمليات مداهمة وتفتيش في العديد من أحياء بلدة يطا، لاسيما في مناطق شمال شرق البلدة قرب مثلث السموع، حيث تم تفتيش عدد من منازل المواطنين العائدة لعائلة أبو عبيد، دون أن يبلع عن اعتقال أحد من المواطنين.  
الساعة 11:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مواطناً من عزبة الجراد جنوب طولكرم، في الضفة الغربية، بعد مداهمة منزل شقيقه، واقتادته إلى جهة مجهولة.
وذكر شهود عيان، أن قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة، داهمت العزبة وجابت أحياءها وشوارعها، قبل أن تقتحم منزل المواطن أبو شادي الجراد، وتفتشه تفتيشاً دقيقاً، وتعتقل شقيقه الأصغر أيوب.
وقال شهود عيان، إن قوة عسكرية، تضم ثماني سيارات جيب، داهمت قرية صيدا شمال طولكرم، وسط إطلاق للنيران والقذائف الصوتية بشكل عشوائي.
وقال الشهود، إن أفراد القوة الإسرائيلية، داهموا منزل المواطن سلمان فريد رداد، حيث كان في ضيافته وفد تضامن أجنبي وأجبروه بالقوة وتحت تهديد السلاح على مغادرة المنزل قبل أن يقوموا بتفتيشه تفتيشاً دقيقاً والعبث بمحتوياته.  
الساعة 10:00
اقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم، قرية عابود شمال رام الله، في الضفة الغربية، واعتقلت مواطنين بعد مداهمة منزليهما، ونقلتهما إلى جهة مجهولة.
وذكر شهود عيان، أن تسع آليات إسرائيلية اقتحمت القرية، وحاصرت منزل الفتى وليد راجي محمد عوض (17 عاماً)، واحتجزت أفراد عائلته في غرفة واحدة، وقامت بتفتيش المنزل قبل أن تقتاده مكبلاً إلى جهة مجهولة.
وأضاف الشهود،ان القوات الإسرائيلية، اقتحمت منزل المواطن عبد الله صدقي حميدي البرغوثي (20عاماً) وقامت بتفتيشه، وكبلته وعصبت عينيه، واقتادته إلى جهة مجهولة.  
الساعة 09:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، ضابطاً من شارع عصيرة في نابلس في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان،ان قوات الاحتلال، داهمت شوارع المريج، والمدارس، وعصيرة في المدينة، واقتحمت منزل الضابط جهاد المسيمي في شارع عصيرة، الذي يعمل في جهاز الشرطة برتبة عقيد، واعتقلته ونقلته إلى جهة مجهولة.  
الساعة 08:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مدينة طوباس شمال الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن عدة آليات عسكرية إسرائيلية، اقتحمت المدينة من مدخلها الشمالي، وتمركزت في منطقة السوق في البلدة القديمة، وأن آليتين عسكريتين تمركزتا في عرض الشارع.

 
25/01/2005        
الساعة 23:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، فرض حظر التجول على قرية صيدا شمال طولكرم في الضفة الغربية، بعد أن اجتاحتها قوة عسكرية تزيد عن 30 آلية عسكرية صباح اليوم.
وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال تقوم بعمليات تفتيش واسعة داخل منازل المواطنين، حيث يقوم أفرادها بخلع أبواب المنازل والتفتيش، والعبث بمحتوياتها.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال استولت على بعض منازل القرية، وحولتها إلى نقاط مراقبة وثكنات عسكرية، عرف من أصحابها رسمي يوسف صيداوي، وفريد حسني الأشقر، وسليمان رداد، في الوقت الذي حاصرت فيه القرية من جهاتها الأربع، حيث تقيم نقطة على مدخل القرية من الناحية الجنوبية الغربية، كما أغلقت مداخل القرية من الناحية الشمالية والشرقية بالسواتر الترابية، واعتقلت عدداً من مواطني القرية، عرف منهم: المواطن محمد مصطفى ياسين حماد، محمد غسان عجاج، محمد حسني عجاج، حاتم عجاج.  
الساعة 22:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، مواطناً من بلدة سلواد، شمال شرق رام الله، في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن: صامد عبد الرازق حامد (32 عاماً)، بعد مداهمة منزله في البلدة، واقتادته إلى جهة مجهولة.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال، اعتقلت المواطن خالد محمد حامد (47 عاماً)، أثناء قيادته لسيارته على طريق الغور، واقتادته إلى جهة مجهولة.  
الساعة 21:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، عمليات التجريف وتسوية الأرض، لإقامة جدار الفصل العنصري على أراضي مدينة سلفيت وبلدة سكاكا، في محيط مستعمرة "أريئيل"، في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن أكثر من ستة آلاف دونم من أراضي سكاكا وسلفيت، مهددة بالعزل والسرقة والتدمير، بسبب عمليات التجريف وبناء الجدار العنصري.
وذكر الشهود، أن عملية التجريف بدأت، رغم صدور قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية بتاريخ 16-6-2004، بإيقاف العمل في هذه المنطقة.
وأضاف الشهود، أن عمليات التجريف تطال الأراضي في منطقة " الكفايف" و"خلة ابداح" و"الحرايق" و"الظهر"، وتم اقتلاع المئات من أشجار الزيتون المثمرة.  
الساعة 20:00
أصيب طفلان، مساء اليوم، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات جيش الاحتلال الإسرائيلي، في قرية دير جرير، في محافظة رام الله والبيرة، في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن الطفلين كانا في طريقهما إلى منزلهما في القرية، حين اصطدما باللغم الأرضي، مما أدى إلى انفجاره وإصابتهما بجراح خطرة، نقلا على أثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.  
الساعة 19:00
حكمت محكمة عسكرية إسرائيلية، بالسجن على فتى من مخيم عايدة شمال بيت لحم في الضفة الغربية.
وأفادت مصادر في نادي الأسير، بأن محكمة عسكرية إسرائيلية، حكمت على الفتى الأسير نصري إبراهيم جودة (16 عاماً)، بالسجن الفعلي تسعة أشهر بالإضافة إلى غرامة مالية بـ 500 شيكل.
وأضافت المصادر، أن الفتى معتقل في سجون الاحتلال منذ 9-9-2004.  
الساعة 18:00
جرفت قوات الاحتلال، اليوم، مساحات واسعة من أراضي المواطنين جنوب مدينة الخليل، واقتلعت عشرات الأشجار، ودمرت عدداً من آبار المياه الارتوازية.
وأفاد شهود عيان، أن جرافات عسكرية إسرائيلية، شرعت منذ مساء أمس، وتحت حماية مشددة من قبل قوات الاحتلال بتجريف أراضي المواطنين في منطقة خلايل المغربة الواقعة على بعد نحو 400 متر إلى الجنوب من الشارع الاستيطاني رقم 60 الملتف حول الخليل شرقاً.
وقال الشهود، إن الجرافات اقتلعت عشرات أشجار الزيتون واللوزيات، وقامت بردم آبار لمياه الشرب تقع داخل هذه الأراضي، كما هدم جنود الاحتلال 3 خيام وطردوا العائلات التي تقيم فيها.
وأضاف الشهود، أن مساحة الأراضي المستهدفة بعمليات التجريف تبلغ نحو 40 دونماً، وتعود للعديد من المواطنين عرف منهم: طه عبد الشكور الطويل ووليد أحمد الطويل، وللأشقاء سليم وعزمي وليلى والمازة وباسم ساهر الرجبي، إضافة للعديد من عائلات ناصر الدين.  
الساعة 17:00
حلقت طائرات حربية إسرائيلية، بعد ظهر اليوم، في سماء مدنية خانيونس، جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن طائرات إسرائيلية حلقت وبشكل كثيف، وعلى ارتفاعات منخفضة في سماء مدينة خانيونس، وشنت غارات وهمية.
وأضاف الشهود، أن تحليق الطيران، خلق حالة من الهلع والخوف الشديدين، في صفوف المواطنين، لاسيما الأطفال منهم.
ويخشى المواطنون، أن يكون التحليق بداية لشن غارات ضد منازلهم وممتلكاتهم.  
الساعة 16:00
فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، حظر التجول على قرية قراوة بني زيد، شمال مدينة رام الله في الضفة الغربية، ومنعت المواطنين من التنقل، في وقت واصلت فيه حصارها لعدد من المنازل تمهيداً لهدمها.
وأفاد شهود عيان، أن قوة عسكرية إسرائيلية، اقتحمت القرية، متخفيةً في شاحنة فلسطينية، وحاصرت منزل المواطن علاء جاسر عرار، فيما قامت قوة عسكرية أخرى باقتحام القرية وهي معززة بالجرافات العسكرية، ووسط إطلاق نار كثيف.
وذكر الشهود، أن جنود الاحتلال، طلبوا من الموطنين عبر مكبرات الصوت عدم الخروج من منازلهم، وقاموا بإطلاق القنابل الصوتية والأعيرة النارية بشكل كثيف في سماء القرية، ما سبب حالة من الرعب الشديد بين المواطنين.
وأكد الشهود، أن جنود الاحتلال يحاصرون عدداً من المنازل في القرية، وهي تعود للمواطن أكرم عرار وخليل حمدان وقريبه كريم حمدان، ويخشى أصحاب هذه المنازل من تعرضها للهدم على أيدي قوات الاحتلال.  
الساعة 15:00
أصيب، ظهر اليوم، ثلاثة مواطنين، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة عند حاجز أبو هولي، جنوب مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه المواطنين.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة العامة، أن المواطنين الثلاثة نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح، نتيجة إصابتهم بأعيرة نارية، عند الحاجز الواقع على طريق صلاح الدين، المنفذ الوحيد الذي يربط شمال قطاع غزة بجنوبه.
وأوضح حسنين، أن من بين الإصابات الطفل عبد الرحمن فوزي أبو شمالة (12 عاماً)، الذي أصيب بساعده، ووالدته المواطنة أميرة حمدان أبو شمالة (50 عاماً)، وهما من سكان منطقة تل السلطان في مدينة رفح، ووصفت حالتيهما بالمتوسطة، إضافة إلى إصابة المواطن مروان علي شحادة (31 عاماً)، بعيار ناري في أحد الأطراف السفلية، مما تسبب بقطع شرياني، ووصفت حالته بالحرجة.  
الساعة 14:00
أقام جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزون على حاجز عسكري على مدخل بلدة عزون عتمة، جنوب طولكرم في الضفة الغربية، كرفاناً، بهدف فحص المواطنين الداخلين والخارجين من القرية، وتفتيشهم تفتيشاً دقيقاً.
وأفاد شهود عيان، أن الإجراء الإسرائيلي، أعاق حركة تنقل المواطنين من وإلى القرية، وتسبب في حدوث اكتظاظ شديد بالقرب من الحاجز المذكور.
وأضاف الشهود، أن عشرات المواطنين والمزارعين ينتظرون بالقرب من هذا الحاجز، عدة ساعات، بانتظار أن يسمح لهم بالمرور، بعد إخضاعهم لعمليات تفتيش دقيق داخل (الكرفان).  
الساعة 13:00
منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي لعشرات المرضى من ذوي الحالات الخاصة من التوجه من مدينة غزة إلى مستشفيات الضفة الغربية والقدس.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة العامة، أن قوات الاحتلال لازالت تحرم عشرات المواطنين، وخاصة الأطفال ومرضى القلب وأولئك الذين يحتاجون إلى عمليات عيون وعظام وقسطرة في القلب من الوصول إلى مستشفيات الضفة الغربية، والمقاصد الخيرية، والمطلع، وسان جون في القدس، إضافة إلى حرمان المرضى من الأطفال الذين هم بحاجة إلى عمليات جراحية في مراكز إسرائيلية متعاقدة مع جهات دولية، كما هو الحال في مركز "فيلنسون".  
الساعة 12:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، بلدة صيدا شمال طولكرم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوة عسكرية تساندها عدة جرافات، اقتحمت البلدة، وفرضت حظر التجول عليها، بعد أن سيطرت على عدد من منازل المواطنين وحولتها إلى نقاط مراقبة وثكنات عسكرية، عرف منها منزل المواطن: فريد حسن الأشقر، والمواطن نبيل أحمد عجاج.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال، داهمت عدداً من المنازل وقامت بتفتيشها وعبثت بمحتوياتها.  
الساعة 11:00
اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، قرية صيدا شمال طولكرم في الضفة الغربية، وأخطر جنود الاحتلال عبر مكبرات الصوت المواطنين بفرض منع التجول حتى إشعار آخر، مهددين بإطلاق النار على كل من يخالف الأمر.
وأوضح شهود عيان، أن قوات الاحتلال المعززة بالآليات العسكرية اجتاحت القرية، وسط إطلاق القنابل الصوتية والنار بشكل عشوائي، مما أشاع جواً من التوتر والقلق والذعر بين صفوف المواطنين.
وأضاف الشهود، أن آليات الاحتلال جابت الشوارع الرئيسة للبلدة، واتخذت مواقع لها قبل أن يشرع الجنود بمداهمة منازل القرية، ويفتشوها تفتيشاً دقيقاً، مشيرين إلى أنهم عبثوا بمحتوياتها وحولوها إلى نقاط عسكرية للمراقبة بعد أن هددوا أصحابها، وعرف من بينهم المواطنون: محمد زكي رداد، وفريد الأشقر، وعاطف عجاج، ونبيل عجاج، وفريد حسني الأشقر وسليمان فريد رداد.
وأوضح الشهود، أن قوات الاحتلال أحكمت حصارها على قرية علار المجاورة لقرية صيدا، وأغلقت كافة المنافذ المؤدية للقريتين، ومنعت المواطنين والسيارات من الدخول إليهما أو الخروج منهما، في الوقت الذي تواصل فيه عمليات الدهم والتفتيش للمنازل والأراضي المحيطة بالقرية.  
الساعة 10:30
احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، عشرات المواطنين بالقرب من بلدة الرام شمال مدينة القدس، ودققت في هوياتهم وحققت معهم.
وأفاد شهود عيان، أن دورية تابعة لجيش الاحتلال، أعاقت عشرات المواطنين المتوجهين إلى مدينة رام الله بحجة البحث والتدقيق في هوياتهم، وأخضعتهم للتفتيش الجسدي لمدة زادت عن الساعة، وحررت عدداً من المخالفات لسائقي السيارات المارة بالقرب من جدار الفصل العنصري، الذي يحاصر بلدة الرام من الجهة الغربية.
وأضاف الشهود، أن جنود الاحتلال المتمركزون على حاجز قلنديا العسكري المقام على مدخل مدينة رام الله الجنوبي، منعوا المواطنين المتوجهين إلى مختلف محافظات الضفة الغربية من الخروج ومغادرة المدينة، واصطف عشرات المواطنين في انتظار السماح لهم بالمرور.  
الساعة 10:00
حلقت طائرات حربية إسرائيلية، منذ الصباح على ارتفاعات منخفضة في سماء مدينة طوباس في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن الطائرات الحربية التي حلقت على ارتفاعات منخفضة في أجواء المدينة، أثارت حالةً من الترقب والخوف الشديدين لدى المواطنين.  
الساعة 09:30
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، قرية حوسان غرب بيت لحم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال المعززة بالآليات العسكرية، اقتحمت القرية وتمركزت وسطها، في الوقت الذي انتشر فيه العشرات من الجنود على مداخلها الرئيسة، وكذلك في أحياء وشوارع القرية، وأغلقوا المنطقة بشكل كامل.
وأضاف الشهود، أن جنود الاحتلال شنّوا حملة دهم واسعة النطاق لمنازل المواطنين وأجبروا ساكنيها على الخروج منها في البرد القارس، وعبثوا بمحتوياتها، عرف من أصحابها المواطنين: عطا جمعة زعول، ومحمد محمود حمامرة، ومصطفى محمد حمامرة، وإبراهيم جابر حمامرة، ومحمد خليل زعول.
كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم العزة شمال بيت لحم، ودهمت منزل المواطن سعيد المرازيق وفتشته تفتيشاً دقيقاً بعد حصاره.  
الساعة 09:00
استشهد مواطن، بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس، من منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة.
وأوضح الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة العامة، أنه تم التنسيق لتسليم جثمان الشهيد الذي استشهد بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة جحر الديك، بحضور الجهات الأمنية الفلسطينية، مشيراً إلى أنه لم يتم التعرف على هوية الشهيد.  
الساعة 08:30
اقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم، بلدتي سيلة الحارثية وجبع في محافظة جنين في الضفة الغربية، واعتقلت أكثر من 15 مواطناً واقتادتهم إلى جهة مجهولة.
وأفاد شهود عيان، أن قوة معززة بالآليات العسكرية من جيش الاحتلال، داهمت بلدة سيلة الحارثية، وشنت حملات تفتيش في منازل المواطنين، قبل أن تعتقل المواطنين، عرف منهم:نور كامل طماينة (42 عاماً)، وعمار جرادات (24عاماً)، وحسن طماينة(48 عاماً)، ويحيى زيود (48 عاماً)، وربيع وسعيد يحيى زيود (22و21عاماً)، و خالد زيود(20عاماً)، وأشرف زيود(25عاماً)، و محمد جرارات (23 عاماً)، حاتم جرادات(20عاماً)، ومحمد صالح جرادات(19 عاماً).
وأوضح الشهود، أن قوات الاحتلال داهمت بلدة جبع، فجراً، واقتحمت عدداً من منازل المواطنين، وعبثت بمحتوياتها قبل أن تعتقل ثلاثة مواطنين من البلدة وهم: فرحات محمد علاونة(27 عاماً)، وبشار أبو عون (17 عاماً)، وأسامة حمامرة(16 عاماً)، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.
وأشار الشهود، أن من بين أصحاب المنازل المداهمة، منزل: فوزي شريف نشاشة.  
الساعة 08:00
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، بقذائف الدبابات، الأطراف الشرقية لمدينة غزة.
وأفاد شهود عيان، أن دبابات إسرائيلية تتمركز شرق مدينة غزة، أطلقت عدة قذائف باتجاه حي الشجاعية إلا أنها سقطت في أراض زراعية.
وقال الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة: إن سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان الانفجارات دون التبليغ عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين.  


26/01/2005        
الساعة 23:00
شيع الآلاف من أبناء مدينة قلقيلية في الضفة الغربية، مساء اليوم، جثمان الشهيد ماهر أبو سنينة، الذي اغتالته قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وانطلق موكب التشييع من مستشفى وكالة الغوث، وجاب الشارع الرئيسي في المدينة، وتوجه إلى شارع السوق، حيث صلى المشيعون على جثمان الشهيد، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة الشهداء، في المدينة.  
الساعة 20:00
استشهد، مساء اليوم، مواطن وأصيب ثلاثة آخرين، جراء إطلاق النار عليهم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اجتاحت مدينة قلقيلية في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، بأن وحدة خاصة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت حي كفار سابا شرق المدينة، وفتحت نيران أسلحتها تجاه مركبة مدنية، مما أدى إلى استشهاد المواطن ماهر حرب أبو سنينة (28عاماً)، وإصابة المواطن يحيى نزال (15عاماً) بجراح خطيرة في الرأس، نقل على إثرها إلى مستشفى الوكالة لتلقي العلاج.
وأضاف الشهود، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال، دخلت المدينة لمساندة القوات الخاصة، ومنعت تلك القوات، الأطقم الطبية التابعة للهلال الأحمر، من الوصول إلى مكان الحادث، لنقل المصابين إلى المستشفى.
كما قامت قوات الاحتلال باختطاف المواطنين: محمد خميس عامر، ومحمد عبد الحليم الباشا، اللذين أصيبا في الهجوم بجراح مختلفة.  
الساعة 18:00
استشهد، مساء اليوم، مواطن من قرية عاطوف، شرق مدينة طوباس في الضفة الغربية، جراء انفجار قذيفة إسرائيلية من مخلفات الاحتلال أثناء عمله في أرضه.
وذكر شهود عيان، بأن المواطن مصطفى خضر بشارات، في الثلاثينات من عمره، قضى بسبب انفجار قذيفة إسرائيلية، أثناء عمله في أرضة الواقعة قرب سهل البقيعة المحاذي للقرية.
وقال الشهود، أن المنطقة شهدت، اليوم، مناورات مكثفة لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وسط تحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية.  
الساعة 16:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إغلاق طرق ومعابر رئيسة في قطاع غزة.
وأفادت قيادة الأمن الوطني في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال لا تزال تغلق مطار غزة الدولي شرق رفح جنوب قطاع غزة، فيما فتحت معبر رفح البري جنوب القطاع للقادمين من الجانب المصري فقط.
كما أغلقت قوات الاحتلال كلا من المعابر التالية: صوفا شرق مدينة رفح، والمنطار وناحل عوز شرق مدينة غزة، وبيت حانون شمال القطاع.
ولا زالت قوات الاحتلال تغلق مفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، وطرق أبو العجين شرق دير البلح وسط القطاع، والطريق الغربية التي تصل بين خانيونس ورفح، وطريقي المواصي -حاجز التفاح في خانيونس وحاجز تل السلطان في رفح.
فيما فتحت طريقي أبو هولي، والشيخ عجلين الساحلي، بشكل جزئي حتى الساعة الثالثة عصراً.
ولا تزال قوات الاحتلال تمنع العمال من الوصول إلى أماكن عملهم داخل إسرائيل، والمنطقة الصناعية، وأماكن تجديد البطاقات الممغنطة.  
الساعة 14:00
أصيبت، صباح اليوم، مواطنة من بلدة صيدا في طولكرم في الضفة الغربية، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنبلة صوتية تجاهها، فيما تم اعتقال سبعة مواطنين آخرين.
وأفاد شهود عيان، أن المواطنة نجاة جميل أمين عبد الغني (38 عاماً)، أدخلت إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة، بعد أن أغمي عليها إثر إلقاء جنود الاحتلال قنبلة صوتية تجاهها.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال، اعتقلت سبعة مواطنين، عرف منهم: مراد عبد الغني (28 عاماً)، ومحمد مصطفى فني (30عاماً)، ومحمود مصطفى فني (32 عاماً)، وأمين مصطفى فني (24 عاماً)، ونصر أمين عبد الفتاح (30 عاماً)، وعزمي بلال عجاج (24 عاماً)، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.
وأكد الشهود، أن قوات الاحتلال سلمت المواطنين: شفيق عوني عبد الغني، وأحمد سليمان زكي رداد، وأمجد زكي رداد، إخطارات لإخلاء منازلهم، واستولت كذلك على منزلي المواطنين محمد ووائل سلمان رداد، وأرغمت أصحابهما على البقاء في غرفة واحدة، تحت تهديد السلاح.  
الساعة 13:00
أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، على تفجير عدد من المغر والكهوف في محيط بلدة صيدا شمال طولكرم، في الضفة الغربية، وواصلت فرض حظر التجول لليوم الثاني على التوالي على البلدة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية إلى البلدة، وشنت عمليات اقتحام لمنازل المواطنين وقامت بتفتيشها بعد إجبار أصحابها على الخروج منها وسط أجواء من الخوف والرعب من تحركات الجنود والكلاب البوليسية. وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال احتجزت المواطن محمد سليمان فريد رداد، واقتادته نحو المنطقة الشرقية من البلدة تحت حجج واهية.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال المنتشرة بكثافة داخل شوارع وأزقة البلدة، استولت على مقر البلدية وحولته إلى ثكنة عسكرية، بعد أن قام الجنود بتكسير وخلع أبوابه.  
الساعة 12:00
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، طريق صلاح الدين التي تربط بين محافظات جنوب قطاع غزة وشماله.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتمركزين على حاجزي المطاحن وأبو هولي جنوب دير البلح، أغلقوا الحاجزين بشكل مفاجئ، ومنعوا المواطنين من مواصلة طريقهم إلى جامعاتهم وأماكن عملهم في مدينة غزة والعكس.
وأكد الشهود، أن إغلاق الطريق، أدى إلى عرقلة حركة السير ووقوف المركبات في طوابير طويلة.  
الساعة 11:00
استشهدت صباح اليوم، طفلة من سكان منطقة البركة في دير البلح وسط قطاع غزة .
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة، أن الطفلة رحمة إبراهيم أبو شماس، ثلاثة أعوام، استشهدت داخل منزلها جراء إصابتها بعيار ناري ثقيل في الرأس.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين في مستعمرة "كفار داروم" شرق مدينة دير البلح، أطلقوا نيران أسلحتهم الثقيلة بشكل عشوائي باتجاه منازل المواطنين في المنطقة، مما أدى إلى إصابة الطفلة واستشهادها بعد نقلها إلى مستشفى شهداء الأقصى في المدينة.  
الساعة 10:00
داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، عدداً من منازل المواطنين في بلدة الظاهرية جنوب الخليل في الضفة الغربية، واحتجزت عدداً من المواطنين بحجة التفتيش.
وذكر شهود عيان، أن نحو 20 جندياً مدججين بالسلاح من قوات الاحتلال احتلت منزلين في شارع الدير وسط البلدة، يعودان للمواطنين: عايد محمود أبو شرخ، وهاني حسن أبو شرخ، بعد أن احتجزت أفراد العائلتين داخل إحدى الغرف.
وقال الشهود، أن جنود الاحتلال احتلوا سطح المنزل وأروقته الداخلية، وفرضوا جملة من التعليمات التي تمنع أفراد العائلة من التحرك أو الخروج من الغرفة، وحولوا المنزل إلى ثكنة عسكرية.  
الساعة 09:00
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، بلدة عزون شرق قلقيلية في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وداهمت العديد من منازل المواطنين، وقامت بتفتيشها والعبث بمحتوياتها.
وأضاف الشهود، ان قوات الاحتلال، أقامت حاجزاً عسكرياً على المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية، وأوقفت المركبات ودققت في هويات ركابها، وعرقلت حركة المواطنين لعدة ساعات.  
الساعة 08:00
اجتاحت قوات الاحتلال، فجر اليوم، عدة أحياء من مدينة نابلس في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال، اقتحمت رأس العين وشارع الباشا ومنطقة الدوار.
وأضاف الشهود، ان قوات الاحتلال اقتحمت مخيم بلاطة للاجئين، وسط إطلاق نار وقنابل صوتية، وداهمت منزل المواطن أحمد أبو سلطح داخل المخيم، وقامت باحتجاز والده لعدة ساعات.  


27/01/2005        
الساعة 23:00
سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، جثمان الشهيد علي علان "28 عاماً"، من حي الجداول في بيت جالا، في بيت لحم في الضفة الغربية، بعد احتجاز دام عامين.
وأفاد شهود عيان، أن علان استشهد بنيران قوات الاحتلال، في قرية مراح رباح جنوب بيت لحم، ومنذ ذاك الوقت، وقوات الاحتلال تحتجز جثمانه.  
الساعة 22:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، السيد خضر أبو عبارة، رئيس نادي أرثوذوكسي بيت جالا، على حاجز واد النار، في مدينة بيت لحم، في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، بأن أبو عبارة كان في طريقه إلى عمله، حين احتجزه جنود الحاجز فترةً من الزمن وحققوا معه، قبل أن يقتادوه إلى جهة مجهولة.  
الساعة 21:00
تم التعرف على هوية الشهيد مجهول الهوية، الذي استشهد برصاص الاحتلال في غزة.
وقال الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة: إن الشهيد هو أحمد عامر المصري (16 عاماً)، الذي قضى قبل أربعة أيام جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليه.
يشار هنا إلى أن المصري من سكان منطقة وادي غزة، جنوب مدينة غزة.  
الساعة 20:00
استشهد، مساء اليوم، المواطن عبد المعطي ذاكر (30 عاماً)، على مفرق الشهداء، جنوب مدينة غزة، متأثراً بجراحه التي أصيب بها عصر اليوم.
وأفاد شهود عيان، ان ذاكر أصيب، عصر اليوم، برصاص الاحتلال الإسرائيلي على المفرق المذكور، ورفضت سلطات الاحتلال السماح لسيارات الإسعاف والطواقم الطبية بإسعافه، إلى أن أعلن عن استشهاده لاحقاً.
يذكر أن الشهيد معاق، وهو من مخيم البريج، بوسط قطاع غزة.  
الساعة 19:00
أصيب مواطنان، اليوم، بشظايا قذيفة دبابة، أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، باتجاه منازل المواطنين في مخيم بلوك "O"، في محافظة رفح جنوب قطاع غزة.
وأفادت مصادر طبية في مستشفى أبو يوسف النجار في المحافظة، أن المواطن محمد عودة أبو طيور (39عاماً)، أصيب أسفل ظهره بشظية قذيفة دبابة، أطلقت باتجاه منازل المواطنين في مخيم بلوك "O"، المتاخم للشريط الحدودي مع مصر، وقد وصفت جراحه بـ "البسيطة".
كما أصيب المواطن حازم إسحاق أبو رزق(21عاماً)، من مخيم بلوك "ج" بشظية في فخذه الأيمن نقل إثرها إلى المستشفى وتمت معالجته.  
الساعة 18:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، ثلاثة شبان من قرية حوسان غرب بيت لحم، في الضفة الغربية.
وذكر شهود عيان، أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت القرية وحاصرت عدداً من منازل المواطنين وداهمتها، وقامت بتفتيشها بشكل دقيق وعبثت بمحتوياتها، قبل أن تعتقل الشبان الثلاثة، وتقتادهم إلى جهة مجهولة.
وأفاد الشهود، أن الشبان هم: عارف سباتين (21 عاماً)، ومحمود عميرة (21 عاماً)، ولؤي  
الساعة 17:00
احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، عدداً من الآليات المستخدمة في الزراعة عند حاجز تياسير شرق مدينة طوباس في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال المتمركزة عند الحاجز، منعت سائقي "التراكتورات" المستخدمة في الزراعة من الوصول إلى الأراضي الزراعية في سهل البقيعة المجاور.  
الساعة 16:00
أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية، اليوم، حكماً قاسياً على شاب من مدينة طوباس شمال الضفة الغربية.
وأفاد نادي الأسير في طوباس، أن محكمة سالم العسكرية، أصدرت حكماً مؤبداً على الشاب منتصر ربحي حمدان (23 عاماً) زاعمة أنه يقاوم الاحتلال.  
الساعة 15:00
شيع مواطنو بلدة طمون وقرية عاطوف، اليوم، جثمان الشهيد مصطفى بشارات، الذي قضى أمس في انفجار لغم أرضي من مخلفات قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب محل عمله في قرية عاطوف شرق بلدة طمون في الضفة الغربية.
وانطلق موكب التشييع في مسيرة حاشدة شاركت فيها ممثلو المؤسسات الأمنية والمدنية وعشرات المواطنين الذين رفعوا شعارات الإدانة والاستنكار لقيام قوات الاحتلال بزرع المتفجرات في حقول المواطنين.
ووري جثمان الشهيد بشارات في مقبرة بلدة طمون بعد أن جاب المشيعون بجثمانه شوارع وحواري وأزقة البلدة.  
الساعة 14:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مواطنين من قرية البرج جنوب غرب الخليل بعد مداهمة منزليهما.
وقال شهود عيان، إن جنود الاحتلال اعتقلوا المواطنين: رمضان محمود حسن الفقيات (33 عاماً)، وشقيقه عاطف (36 عاماً)، واقتادوهما إلى جهة مجهولة، بعد تفتيش منزليهما واحتجاز أفراد عائلتيهما.  
الساعة 13:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، على معبر الكرامة الحدودي الواصل بين الضفة الغربية، والمملكة الأردنية، ثلاثة حجاج أثناء عودتهم من تأدية مناسك الحج.
وذكر شهود عيان، أن جنود الاحتلال صادروا هويات الحجاج الثلاثة واحتجزوهم حتى ساعات المساء، قبل أن يقتادوهم إلى جهة مجهولة دون إبداء الأسباب.
والحجاج المعتقلون، هم: رائد عبد الله زيدان (32 عاماً)، الحاج جمال أبو شهاب (42 عاماً) وكلاهما من مخيم طولكرم، وهاشم السيد (39 عاماً) من مدينة طولكرم.  
الساعة 12:00
تواصل قوات الاحتلال فرض حظر التجول لليوم الثالث على قرية صيدا شمال طولكرم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال تواصل حصارها على القرية لليوم الثالث على التوالي، وسط تعزيزات مشددة ومكثفة لدوريات وآليات الاحتلال تدعمها طائرات الاستطلاع التي تحلق في سماء المنطقة.
وأفاد الشهود، أن قوات الاحتلال عاثت خراباً في ممتلكات المواطنين أثناء عمليات المداهمة، التي نفذتها في منازل القرية تحت ذريعة البحث عن مطلوبين.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال واصلت استيلاءها على عشرات المنازل وتحويلها إلى ثكنات عسكرية ونقاط مراقبة، عرف منها منزل المواطن: وحيد ياسين حمد، والمواطن عفيف عبد الغني، ومنزل يعود لأحد أبناء آل الأشقر.
وأكد الشهود، أن القرية محاصرة من جميع الجهات بالآليات العسكرية والجيبات، التي تجوب كافة أنحاء وشوارع القرية، وتمنع الأهالي من الخروج من منازلهم وتهددهم بإطلاق النيران عليهم.  
الساعة 11:00
استشهد صباح اليوم، أسير في سجن مجدو داخل أراضي 48 إثر حريق اندلع في إحدى خيام السجن نتيجة تماس كهربائي.
وأوضح أسرى سجن مجدو، أن حريقاً اندلع في إحدى خيام السجن صباحاً، نتيجة تماس كهربائي، وكان في الخيمة أربعة أسرى استطاع ثلاثة منهم الهرب، بينما استشهد الأسير راسم غرة (27 عاماً) من بلدة كفر مالك في محافظة رام الله.
وأكد عدد من الأسرى، أن إدارة السجن لم تدخل سيارات الإطفاء أو تحضر إطفائيات خاصة بالحريق، مما اضطر الأسرى إلى مواجهة الحريق حتى إخماده بصعوبة بالغة وذلك عبر نقل المياه بالأواني التي يتناولون فيها الطعام.  
الساعة 10:00
استشهد صباح اليوم، طفل من مدينة رام الله، متأثراً بجراح أصيب بها قبل يومين، جراء انفجار جسم مشبوه من مخلفات قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت مصادر طبية في مستشفى الشيخ زايد في المدينة، إن الطفل مروان غالب أبو علوي (13 عاماً)، استشهد متأثراً بجراح أصيب بها قبل يومين، عندما كان يلهو برفقة أحد أقربائه في قرية دير جرير شمال شرق رام الله، فانفجر بهما جسم مشبوه من مخلفات قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأضافت المصادر الطبية، أن الطفل صالح داود أبو علوي (11 عاماً)، قريب الشهيد، أصيب هو الآخر جراء الانفجار بحروق وجروح بالغة، ووصفت حالته بالخطيرة.  
الساعة 09:30
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، 6 مواطنين على الأقل خلال عمليات دهم وتفتيش لليوم الثاني على التوالي في بلدة الظاهرية جنوب الخليل في الضفة الغربية.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال اعتقلت عدداً من المواطنين، وسلمت آخرين إخطارات لمقابلة مخابرات قوات الاحتلال بعد أن داهمت منازلهم وأجرت تفتيشات دقيقة داخلها، وعرف من بين المعتقلين كل من المواطنين كرم عصام بدر أبو علان (25 عاماً)، وياسر محمود عواد وريدات (26 عاماً)، ومرعي فيصل الجبارين، وبدر شحدة الهوارين، وسامر سالم عبد الفتاح أبو شرخ، وناجح محمد نوفل السمامرة.
وأضاف الشهود، أن عمليات الدهم والتفتيش التي نفذتها وحدات من جيش الاحتلال لليوم التالي في بلدة الظاهرية، تزامنت مع عمليات توقيف واحتجاز للمواطنين بحجة التفتيش، كما تم الاستيلاء على العديد من المنازل في أحياء مختلفة وتم تحويلها إلى ثكنات عسكرية، عرف من بين أصحابها المواطن إبراهيم مصباح الهوارين، الذي تسلم إخطاراً لمقابلة مخابرات قوات الاحتلال، وعادل محمود الجبارين، ويوسف جبر الكعكة، وفتحي وفخري عزات أبو شرخ.  
الساعة 09:00
داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، عدداً من منازل المواطنين في بلدة كفر راعي في محافظة جنين في الضفة الغربية، وألحقت أضراراً بمحتوياتها.
وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال المعززة بالآليات العسكرية، داهمت البلدة، وانتشر الجنود في محيط المنازل في الحي الشرقي، وداهموا منازل المواطنين خالد ملحم ومحمد أبو صالحية وحسن الأطرش.
وذكر الشهود، أن جنود الاحتلال أطلقوا نيران أسلحتهم داخل المنازل، وألقوا قنابل صوت تسببت بحالات خوف شديد بين الأطفال، كما احتجزوا السكان في منزل واحد، ونفذوا عمليات تفتيش وتحقيقات استمرت عدة ساعات.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال، داهموا منازل المواطنين في الحي الجنوبي من البلدة، وعبثوا بمحتوياتها، وأثاروا حالة من الهلع فيها، وعرف منها منزلا المواطنين يوسف وخميس الشيخ إبراهيم.  
الساعة 08:30
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، مخيم عين الماء في مدينة نابلس في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن نحو ثمانية جيبات إسرائيلية، اقتحمت المخيم فجراً، وسط إطلاق كثيف للنيران، وحاصرت عدداً من المنازل.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن: مصطفى محمد معروف (22 عاماً) بعد محاصرة منزله، واقتادته إلى جهة مجهولة.  
الساعة 08:00
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، حاجز التفاح غرب مخيم خانيونس الذي يربط بين منطقة المواصى والمدينة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال داهمت منازل المواطنين في منطقة المواصي، وعبثت بمحتوياتها، مما أثار حالة من الرعب والخوف بين المواطنين.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال أغلقت المنطقة صباحاً بإغلاق حاجز التفاح مانعة المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها.

 
28/01/2005        
الساعة 17:00
أصيب ثلاثة مواطنين اليوم، بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مسيرة احتجاجية على عملية استئناف البناء في جدار الفصل العنصري على أراضي المواطنين في بلدة اسكاكا بمحافظة سلفيت في الضفة الغربية.
وذكر شهود عيان، أنّ تلك القوات فتحت نيران أسلحتها على المشاركين في المسيرة وألقت باتجاههم القنابل الصوتية والغازية مما أسفر عن إصابة ثلاثة منهم نقلوا على إثرها إلى مستشفى الطوارئ في سلفيت لتلقي العلاج.
وشارك في المسيرة الاحتجاجية مئات المواطنين يتقدمهم العديد من المسؤولين والشخصيات الاعتبارية وعدد كبير من ممثلي الهيئات الرسمية والشعبية، حيث ألقيت العديد من الكلمات التي أكدت رفض شعبنا لسياسة الاستيطان ومصادرة الأراضي، وإقامة جدار الفصل العنصري الذي يلتهم مساحات واسعة من أراضي محافظة سلفيت.
وأدى المواطنون صلاة الجمعة اليوم، على الأراضي التي تقوم سلطات الاحتلال بتجريفها غرب بلدة إسكاكا، رغم التواجد الكثيف لقوات الاحتلال، واعتداء قوات الاحتلال على المواطنين.  
الساعة 15:00
انتظرت عائلة الشهيد على موسى علان (28عاماً)، من حي الجداول في بيت جالا في الضفة الغربية، عامين كاملين بمرارتهما وعذاباتهما لتتسلم جثمان ابنها الذي احتجزته قوات الاحتلال بعد استشهاده.
وافاد شهود عيان، ان الشهيد علان، قضى برصاص الاحتلال بتاريخ 18-3-2003 في قرية مراح رباح جنوب بيت لحم، في الضفة الغربية.
وقال الشهود، إن والداه المسنان عبرا عن فرحتهما بتسلم جثمان ابنهما، رغم ما يشعران به من حزن على فراقه، وقالا: "الحمد لله نحن الآن مرتاحون، بعد أن أصبح له قبر يمكن أن نزوره ونقرأ الفاتحة على روحه".
وكان جثمان الشهيد الذي تم تسليمه مساء أمس، ووري الثرى بعد ظهر اليوم، إلى مثواه الأخير في مقبرة الشهداء في مخيم الدهيشة، بعد الصلاة عليه في المسجد الكبير في المخيم.
وكان الموكب الجنائزي المهيب، انطلق من أمام مستشفى بيت جالا الحكومي محمولاً على الأكف، وملفوفاً بالعلم الفلسطيني، مروراً عبر الشارع الرئيس القدس - الخليل وصولاً إلى مخيم الدهيشة.  
الساعة 14:00
صرح مصدر أمني مسؤول في الأمن العام، اليوم، أن الجانب الإسرائيلي أعلن عن نيته فتح معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، أمام حركة المسافرين المغادرين للقطاع والقادمين إليه الاثنين القادم.
وقال المصدر ذاته، إن الجانب الإسرائيلي أعلن كذلك عن نيته فتح معبر المنطار "كارني" شرقي مدينة غزة الثلاثاء القادم، أمام نقل كافة البضائع من وإلى إسرائيل، مضيفاً أن إسرائيل ستمنح 500 تصريح لتجار فلسطينيين لدخول إسرائيل عبر معبر بيت حانون "إيرز" شمال قطاع غزة.
تجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي كانت أغلقت معبر رفع الحدودي، وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة إلى العالم الخارجي في الحادي عشر من شهر كانون الأول- ديسمبر الماضي، ولم تفتحه إلا قبل أيام قليلة، فقط للقادمين من الخارج، دون أن يتمكن أهالي القطاع من السفر.
كما أن قوات الاحتلال كانت أغلقت معبر "كارني"، قبل حوالي أسبوعين، أمام حركة الشاحنات والبضائع الداخلة إلى قطاع غزة.  
الساعة 09:00
توفيت يسرى أبو كف (26 عامًا)، من قرية أم بطين في النقب في أراضي 1948، مؤخراً، بعد انتظار استمر لمدة ست ساعات لطبيب معالج في مستشفى "سوروكا" في بئر السبع.
وذكر شهود عيان، أن المرحومة، وهي أم لستة أطفال، وصلت لتلقي العلاج بعد أيام من معاناتها من آلام شديدة في الرأس، وحين وصلت المستشفى أخبرها الطاقم الطبي، أن عليها الانتظار حتى حضور طبيب مختص، وقد انتظرت الفقيدة ست ساعات، حتى تم العثور عليها وقد توفيت على سريرها في غرفة الانتظار.

 
29/01/2005        
الساعة 20:00
استشهد، مساء اليوم، مواطن برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز المطاحن، جنوبي دبر البلح، في وسط قطاع غزة.
وذكرت عمليات الشرطة، أن الشهيد هو أشرف محمود بعلوشة (19عاماً)، من مخيم الشاطئ، غرب مدينة غزة.  
الساعة 18:00
شيعت جماهير بلدة عبسان الكبيرة في المنطقة الشرقية من خانيونس جنوب قطاع غزة، ظهر اليوم، الشهيد إبراهيم سليمان الشواف (37 عاماً) إلى مثواه الأخير في مقبرة شهداء عبسان.
وانطلق موكب تشييع الشهيد من أمام مستشفى ناصر في مدينة خانيونس، باتجاه منزل والده في بلدة عبسان الكبيرة، حيث ألقى ذووه نظرة الوداع على جثمانه الطاهر، ومن ثم نقل الجثمان محمولاً على الأكف إلى مسجد أبو بكر الصديق، وسط البلدة، حيث أديت عليه صلاة الجنازة.
وسار المشيعون، الذين حملوا الأعلام وصور الشهداء، باتجاه المقبرة، حيث تمت مواراة الشهيد الثرى، وسط أجواء من الحزن على الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال.  
الساعة 17:00
أقامت قوات الاحتلال قبل ظهر اليوم، حاجزاً عسكرياً على الشارع الرئيس الموصل إلى البلدة القديمة في الخضر جنوب بيت لحم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن عدداً من جنود الاحتلال، أقاموا حاجزاً عسكرياً على الشارع الرئيس المؤدي إلى البلدة القديمة في الخضر، وأوقفوا المركبات وفتشوها وأجبروا من فيها على النزول، ودققوا في بطاقاتهم الشخصية.
وأضاف الشهود، أنه تم احتجاز العشرات من المواطنين وإجبارهم على الجلوس أرضاً، مما تسبب في إحداث حالة اختناق مروري.  
الساعة 16:00
منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، عشرات المعلمين والطلبة من الوصول إلى مدارسهم في بلدة عزون عتمة جنوب محافظة قلقيلية في الضفة الغربية.
وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال المتمركزة على البوابة الحديدية المقامة على مدخل البلدة، والتي تعتبر المدخل الوحيد لها، أعاقت وصول المعلمين والطلبة إلى مدارسهم، مشيرين إلى أن العشرات منهم ينتظرون منذ الصباح، للسماح لهم بالمرور، وذلك بعد أن يتم تفتيشهم تفتيشاً دقيقاً.
وأفاد الشهود، أن جنود الاحتلال منعوا المواطنين من الدخول للبلدة دون الحصول على تصاريح خاصة منهم، فيما منعوا، اليوم، كافة المواطنين ممن يحملون تلك التصاريح من دخول البلدة.  
الساعة 14:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 4 مواطنين في عمليات عسكرية متفرقة في مدينة الخليل في الضفة الغربية، وبلدة يطا جنوب المحافظة.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن:أحمد جبر حماد نصر النواجعة (20 عاماً)، وذلك بحجة دخوله أراضي دولة الاحتلال.
وأوضح الشهود، أن حادثة الاعتقال جرت بينما كان يقوم النواجعة برعي أغنامه على بعد مائة متر من منزله، الواقع على مقربة من مستعمرة "سوسيا" شرق يطا.
وقالت مصادر مكتب نادي الأسير في الخيل: إن قوات الاحتلال اعتقلت 3 مواطنين خلال عمليات مداهمة واعتداء في أحياء في المدينة، والمعتقلون هم: أشرف حجازي ذيب مريش (21 عاماً)، ومحمد هشام جعفر الجعبري (14 عاماً)، وآخر من عائلة المحتسب (16 عاماً).
وأوضح الشهود، أن جنود دورية إسرائيلية اعتقلوا الجعبري من أمام منزله، إلى جانب فتى آخر، وذلك في حارة الجعبري إثر محاولتهما وقف الاعتداء على زميل ثالث لهم، من قبل الجنود، يدعى سفيان الجعبري (15 عاماً).  
الساعة 13:00
استشهد مواطن، من حي الأمل غرب خانيونس جنوب قطاع غزة، اليوم، متأثراً بجراح أصيب بها قبل ثلاثة أسابيع من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن المواطن أحمد موسى أبو مصطفى (16 عاماً) استشهد اليوم، متأثراً بجراح أصيب بها من قبل قوات الاحتلال.
وكانت قوات الاحتلال، اجتاحت قبل ثلاثة أسابيع حي الأمل والمخيم الغربي، مما أدى إلى استشهاد وجرح العشرات من المواطنين.  
الساعة 12:00
شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، من إجراءاتها التعسفية على الحواجز العسكرية المنتشرة في شمال الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتواجدين على هذه الحواجز، قاموا بالتدقيق في هويات المواطنين، وتفتيشهم بحجة البحث عن مطلوبين.
وذكر الشهود، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، قامت باحتجاز المواطنين على حواجز صرة- زعترة- اللبن الشرقية، مما تسبب بتأخير الموظفين والطلبة عن أماكن عملهم ودراستهم، بالرغم من إعلان السلطات الإسرائيلية عن إدخال تسهيلات على الحواجز العسكرية المقامة في الضفة الغربية لتسهيل حركة المواطنين.  
الساعة 11:00
استشهد مواطن اليوم، بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال شرق بلدة خزاعة شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وأفادت مصادر أمنية وطبية، أن المواطن إبراهيم سليمان الشواف (37 عاماً) استشهد شرق خزاعة، بعد إصابته بعدة أعيرة نارية في الصدر.  
الساعة 10:00
منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، عشرات المعلمين والطلبة من الوصول إلى مدارسهم في بلدة صيدا شمال طولكرم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال ورغم إعلانها عن رفع منع التجول، إلا أنها أبقت على حواجزها ودورياتها في أحياء وشوارع القرية، كما يواصل جنود الاحتلال الاستيلاء على أسطح عدد من المنازل وتحويلها إلى نقاط مراقبة.
وذكر الشهود، أن قوات الاحتلال تلجأ إلى إطلاق الأعيرة النارية، بين الحين والآخر لنشر الرعب في نفوس المواطنين.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال، اعتقلت المواطنين: شريف سليمان رداد (24 عاماً)، ومحمد جميل الأشقر (24 عاماً).

  
30/01/2005        
الساعة 20:00
سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تخطط للاستيلاء على 2362 دونماً من أراضي قرية الجيب، في محافظة القدس، لصالح جدار الفصل العنصري، الذي تقيمه إسرائيل في عمق الأراضي الفلسطينية.
وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال سلمتهم إخطارات تقضي بوضع اليد على 2362 دونماً من أراضيهم الواقعة في الأحواض (1، 2، 3)، مشيرين إلى أن مفعول أوامر الاستيلاء، الموقعة بتاريخ اليوم، يسري اعتباراً من الحادي والثلاثين من شهر كانون أول - ديسمبر الماضي.  
الساعة 19:00
استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، على مساحات إضافية من أراضي المواطنين الزراعية، الواقعة جنوبيّ مدينة الخليل، في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، بأن الأراضي التي تم الاستيلاء عليها، تقع على مسافة قريبة من منطقة "خلايل المغربي"، التي سبق أن استولى عليها المستعمرون، وشرعوا بتجريفها منذ مطلع الأسبوع الماضي.
وقال الشهود، إن سلطات الاحتلال وسّعت من رقعة عمليات المصادرة والتجريف لأراضي المواطنين جنوبيّ المدينة، فقد استولت على أكثر من 50 دونماً إضافية من الأراضي الواقعة في منطقتي "خلة الفرن" و"شعب حمار".
وتعود هذه الأراضي للعديد من العائلات، منها: الرجبي، غيث، برقان، ناصر الدين، أبو سنينة، والكركي.  
الساعة 17:00
شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، من إجراءاتها وتدابيرها العسكرية في مناطق مختلفة من قرى ومدن محافظة بيت لحم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال، أقاموا حاجزاً عسكرياً الليلة الماضية، في منطقة البوابة في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وقاموا باحتجاز عدد من المواطنين بعد إجبارهم على النزول من مركباتهم.
وأضاف الشهود، ان عدة مناطق من المحافظة، شهدت إقامة حواجز عسكرية في منطقة قبر حلوة الواقع على الطريق، الواصلة ما بين العبيدية ومدينة بيت ساحور، وكذلك في منطقة البالوع من الخضر، حيث يتعمد جنود الاحتلال إقامتها وقت عودة العمال والموظفين من أعمالهم، والطلبة من جامعاتهم.  
الساعة 15:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، مواطناً من بلدة يطا جنوب الخليل في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن نضال سليمان الهدار (29 عاماً)، وهو أحد مراتب قوات أمن الرئاسة 17، أثناء مروره عبر حاجز قلنديا العسكري، الذي يفصل بين مدينتي رام الله والبيرة، ومدينة القدس.  
الساعة 14:00
قررت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، فتح حاجز التفاح غرب خانيونس جنوب قطاع غزة، للمواطنين اعتباراً من اليوم، ماعدا الرجال من الفئة العمرية من (15- 35 عاماً).
وأوضح ناطق باسم قيادة الأمن الوطني، أن الجانب الإسرائيلي أبلغ الجانب الفلسطيني بذلك القرار، إلا أنه لم ينفذه حتى الآن.
يذكر أن قوات الاحتلال، تغلق حاجز التفاح الموصل إلى منطقة المواصي، منذ بداية الانتفاضة لفترات طويلة، وتحرم المواطنين من اجتيازه.  
الساعة 12:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إغلاق طرق ومعابر رئيسة في قطاع غزة.
وأفادت قيادة الأمن الوطني في القطاع، أن قوات الاحتلال لاتزال تغلق مطار غزة الدولي شرق رفح جنوب قطاع غزة، فيما فتحت معبر رفح البري جنوب القطاع للقادمين من الجانب المصري فقط، فيما أغلقت معبر المنطار شرق مدينة غزة.
ولازالت قوات الاحتلال تغلق مفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، وطريق أبو العجين شرق دير البلح وسط القطاع، والطريق الغربية التي تصل بين خانيونس ورفح، وطريق المواصي- حاجز التفاح في مدينة خانيونس، فيما فتحت طريق المواصي حاجز تل السلطان في رفح للعمال فقط.
ولا تزال قوات الاحتلال تمنع العمال من الوصول إلى أماكن عملهم داخل إسرائيل، وأماكن تجديد البطاقات الممغنطة.  
الساعة 10:00
استشهد صباح اليوم، المواطن عيد أبو جريديع (55 عاماً)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في رفح جنوب قطاع غزة.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن قوات الاحتلال، أبلغت الجانب الفلسطيني بوجود جثة لمواطن قرب بوابة صلاح الدين جنوب محافظة رفح، منوهاً إلى أنه تم إرسال سيارة إسعاف لاستلام الجثمان.
وأفاد شهود عيان، أن المواطن أبو جريديع، أصيب بعيار ناري في ظهره، أثناء تواجده في منطقة يبنا القريبة من بوابة صلاح الدين، مما أدى إلى استشهاده على الفور.  
الساعة 09:00
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، ثلاثة مواطنين شرق مدينة غزة.
وأفادت قيادة الأمن الوطني، أن قوات الاحتلال، اعتقلت الليلة الماضية، ثلاثة مواطنين مجهولي الهوية، شرق حي الشجاعية، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.  
الساعة 08:00
أصيب مواطن من رفح جنوب قطاع غزة، الليلة الماضية، بعيار ناري في ظهره، أطلقته عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأفاد شهود عيان، أن قوات الاحتلال المتمركزة على الشريط الحدودي جنوب رفح، أطلقت نيرانها بشكل كثيف في اتجاه منازل الموطنين، مما أدى إلى إصابة المواطن محمد عودة أبو طيور (39 عاماً)، بعيار ناري في الظهر.  


31/01/2005        
الساعة 23:00
قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، بالرشاشات الثقيلة منازل المواطنين في منطقتي حيّ الأمل ومخيم خانيونس، غرب مدينة خانيونس في جنوب قطاع غزة.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال المتمركزين على أبراج المراقبة المحيطة بمستعمرة "نافيه دكاليم"، الجاثمة على أراضي المواطنين، فتحوا نيران رشاشاتهم الثقيلة تجاه منازل المواطنين في منطقة حيّ الأمل ومخيم خانيونس، بشكل كثيف وعشوائي، مما أدى إلى تضرر العديد من المنازل.  
الساعة 20:00
حلقت طائرات مروحيّة عسكرية إسرائيلية من نوع "أباتشي"، مساء اليوم، على ارتفاعات منخفضة في سماء مدينة غزة.
وأفاد شهود عيان، أن هذا التحليق الاستفزازي المكثّف أثار مخاوف المواطنين من أن يكون ذلك مقدّمةً لشن عدوان جديد ضدهم، يضاف إلى سلسلة الجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحقّ أبناء شعبنا في كافّة محافظات الوطن.  
الساعة 18:00
حكمت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في سجن عوفر، غرب محافظة رام الله في الضفة الغربية، اليوم، بالسجن الفعلي لمدة ستة عشر شهراً على شاب من بلدة تقوع، جنوب بيت لحم.
وذكر شهود عيان، أن المحكمة حكمت على الشاب أحمد محمد عوض صبّاح بالسجن لمدة 16 شهراً، وبغرامة مالية بقيمة ألفي شيكل.  
الساعة 17:00
هددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، أهالي قريتي فصايل التحتا وفصايل الفوقا، شمال مدينة أريحا، في الضفة الغربية، بإزالة أعمدة الكهرباء التي تحمل خط الإنارة المغذي للقريتين.
وأفاد شهود عيان، أن السلطات الإسرائيلية سلمت أهالي القريتان إخطارا أبلغتا بهذا التهديد، يفيد بأنها ستقوم بهدم و إزالة أعمدة الكهرباء، التي تحمل خط الإنارة المغذي للقريتين، بذريعة عدم وجود ترخيص بمدّ هذا الخط، وباعتبار أن المنطقة مصنفة كمنطقة "C".
وأضاف الشهود، إن من شأن تنفيذ هذا التهديد أن يحرم أهالي القريتين من وصول التيار الكهربائي إلى منازلهم، سيما وأن الإخطار يهدد بإزالة أحد مشاريع البنية التحتية الأساسية، والذي يعتبر ضرورياً لهم ولأولادهم.  
الساعة 16:00
شرعت آليّات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بتعبيد شارع استعماري جديد في منطقة شمال شرق القدس، لربط مستعمرة "النبي يعقوب" بمستعمرات "عناتا" و"حزما" و"العيزرية"، بعد استكمال بناء جدار الفصل العنصري التوسعي في المنطقة.
وذكر شهود عيان، أن آليات الاحتلال تعمل بوتيرة سريعة للانتهاء من تعبيد الشارع في أقرب وقت ممكن.
وأضاف الشهود، أن جرا فات وآليّات الاحتلال تواصل العمل في الشارع الرئيسي التاريخي بين الرام وضاحية البريد، وسط حراسات عسكرية مشدّدة ومعزّزة، وقال الشهود،ان سكان بلدة بير نبالا، شمال غرب القدس، أعربوا عن خشيتهم من بدء المرحلة القادمة، التي ستشمل إغلاق مدخل البلدة الرئيسي، المقابل لمدخل الرام، مما سيقضي على مناحي الحياة المختلفة فيها.  
الساعة 15:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، نصب حواجزها العسكرية على امتداد الشارع الرئيس، الذي يمر وسط بلدة الخضر جنوب بيت لحم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال قاموا بوضع حاجز عسكري في منطقة البوابة، وقاموا بإعاقة حركة مرور المركبات من خلال إيقافها واحتجاز العشرات من المواطنين، بعد أن تمت مصادرة بطاقاتهم الشخصية.
وأضاف الشهود، أن السكان يعانون من كثرة الحواجز العسكرية الطيارة والتي يراد منها تعطيل حركة مرور المواطنين وإعاقتهم عن الوصول إلى أماكن عملهم وسكناهم.  
الساعة 14:00
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، إغلاق طرق ومعابر رئيسة في قطاع غزة.
وأفادت قيادة الأمن الوطني في القطاع، أن قوات الاحتلال لاتزال تغلق مطار غزة الدولي شرق رفح جنوب قطاع غزة، فيما فتحت معبر رفح البري جنوب القطاع للقادمين من الجانب المصري فقط، فيما أغلقت معبر المنطار شرق مدينة غزة.
ولازالت قوات الاحتلال تغلق مفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، وطريق أبو العجين شرق دير البلح وسط القطاع، والطريق الغربية التي تصل بين خانيونس، وطريق المواصي- حاجز التفاح في مدينة خانيونس.
وفتحت قوات الاحتلال معبر صوفا شرق مدينة رفح للمواد الإنشائية، ومعبر بيت حانون شمال القطاع للحالات الإنسانية، ومعبر "ناحال عوز" شرق مدينة غزة،
وطريق المواصي حاجز تل السلطان في رفح للعمال فقط
ولا تزال قوات الاحتلال تمنع العمال من الوصول إلى أماكن عملهم داخل إسرائيل، فيما فتحت أماكن تجديد البطاقات الممغنطة، وكذلك المنطقة الصناعية لأصحاب المصانع.  
الساعة 13:00
حكمت محكمة عسكرية إسرائيلية، اليوم، بالسجن المؤبد على شاب من قرية المعصرة جنوب بيت لحم في الضفة الغربية.
وأفاد شهود عيان، أن محكمة عوفر العسكرية، غرب رام الله، حكمت على الشاب محمد عبد الكريم زواهرة (33 عاماً) بالسجن الفعلي المؤبد.
يذكر أن الشاب زواهرة، الذي اعتقل في 28-6-2002، كان طالباً في جامعة القدس المفتوحة ويشغل منصب رئيس اتحاد الطلبة فيها.  
الساعة 11:00
قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، تلميذة على باب مدرستها في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
وأفاد الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الطوارئ في وزارة الصحة، أن التلميذة نوران إياد ديب (10 أعوام) من المدرسة الابتدائية "ب"، استشهدت جراء إصابتها بعيار ناري في الرأس وهي على بوابة المدرسة في طريق عودتها إلى منزلها.
وقال إن قوات الاحتلال المتمركزة عند بوابة صلاح الدين، فتحت النار صوب المواطنين، ما أدى إلى استشهاد التلميذة، وهي في الصف الثالث الابتدائي.  
الساعة 09:00
حولت قوات الاحتلال، حياة المواطنين في قرية صيدا شمال طولكرم في الضفة الغربية إلى كابوس، جراء تعدد واستمرار اعتداءاتها بحقهم منذ نحو أسبوعين.
وقال شهود عيان، إن المواطنون يعيشون حالة من التوتر والقلق، في ظل مواصلة احتلال المنازل بعد إجبار سكانها على المكوث في غرفة واحدة.
وذكر الشهود، أن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية أخرى إلى القرية، حولتها إلى ثكنة عسكرية، حيث أن مداخل القرية مغلقة بالحواجز العسكرية التي تحول دون التمكن من الخروج من القرية أو الدخول إليها، ولم يتمكن الطلاب من الوصول إلى مدارسهم، بسبب استيلاء قوات الاحتلال على منزل: فهمي عبد الحليم الأشقر في الحارة الغربية المجاور للمدرسة، وتحويله إلى ثكنة عسكرية.
وعرف من أصحاب المنازل التي ما زالت محتلة من قبل قوات الاحتلال، منزل المواطن عفيف عبد الغني من الحارة الشرقية.
وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال، داهمت عدداً من المنازل في قرية علار الملاصقة لصيدا، وسط إطلاق نيران الأسلحة الرشاشة والقنابل الصوتية لإرهاب المواطنين،وفتشتها تفتيشاً دقيقاً عرف من أصحابها المواطنون سامر الحكم، وجميل نزيه، وأبو الأمين.  

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر