عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

الانتهاكات الإسرائيلية خلال شهر آب/أغسطس 2011

شهد شهر آب/أغسطس المنصرم صعودا خطيرا في الاعتداءات الإسرائيلية ضد المواطنين الفلسطينيين، لم تتورع سلطات الاحتلال خلالها من انتهاك حرمة شهر رمضان وخصوصيته، إذ شددت حصارها المفروض على قطاع غزة برا وبحرا وجوا ، كما صعّدت وتيرة مداهمات القرى والبلدات والأحياء في مناطق مختلفة من الضفة الغربية اعتقلت خلالها عددا من المواطنين.

وتطرق تقرير مركز المعلومات لممارسات المستوطنين العدوانية والاستفزازية بحق المواطنين العزّل في الضفة الغربية المحتلة، والحواجز العسكرية، الثابتة منها والطارئة وانعكاساتها السيئة على الحياة اليومية للناس.  ولم يغفل التقرير ظاهرة توجيه الإخطارات العسكرية بهدم البيوت وإخلاء الأراضي ومقابلة المخابرات الإسرائيلية بهدف إرهاق المواطنين نفسيا وجسديا، وبخاصة الشباب منهم. كما لاحظ التقرير الذي رصد الانتهاكات الإسرائيلية خلال الشهر المنصرم، بالوقائع والأرقام، تفاقم إجراءات تغيير معالم القدس ومحيطها، وتجيير هذه المتغيرات لصالح تهويد المدينة المقدسة.

ويكشف التقرير الشهري (آب/أغسطس/2011) الذي أنجزه مركز المعلومات بالتفاصيل عن وجود 79 عملية إطلاق نار وقصف بالطائرات الحربية أسفرت عن سقوط 21 شهيدا ونحو 80 جريحا، و5 انتهاكات خاصة بالتوسع الاستيطاني تشمل خططا لبناء 6490 وحدة سكنية في القدس وباقي المناطق المحتلة، منها إقرار "لجنة التنظيم والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة بناء 930 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة "هار حوما" على أراضي جبل أبو غنيم جنوبي القدس، ومخططات لبناء سبعة ألاف وحدة استيطانية داخل مدينة القدس، وقرار وزارة الجيش الإسرائيلي بناء 277 وحدة سكنية في مستوطنة 'اريئيل'.

ويرصد التقرير 45 حالة اعتداء للمستوطنين تم خلالها حرق الأشجار المثمرة ، وعمليات دهس مواطنين، وإيذاء جسدي، كالاعتداء الذي طال عددا من رعاة الأغنام في يطا، جنوبي الخليل، وتحطيم كاميرات بعض المتضامنين الأجانب في المكان، وإحراق عشرات الدونمات من الأعشاب الجافة وأشجار الزيتون  في حقول مواطني قرية كفرق دوم بمحافظة قلقيلية، ورشق سيارات المواطنين أثناء مرورها بين القرى والبلدات الفلسطينية في محافظات نابلس والخليل وسلفيت وقلقيلية.

وتوقف التقرير عند تفاقم الحالات التي  داهم الجيش الإسرائيلي فيها منازل مواطنين بهدف اعتقال "مطلوبين" في معظم المحافظات الشمالية، وفي أرجاء محافظة الخليل بشكل خاص.

وعلى صعيد مدينة القدس يفرد مركز المعلومات حيزا وافيا في تقريره لمتابعة الممارسات الميدانية لسلطات الاحتلال الهادفة الى تهويد المدينة المقدسة، مركزا على سياسة فرض القيود المشددة على دخول المصلين من سكان محافظات الضفة الغربية المدينة لأداء صلاة الجمعة، (وطال المنع من دخول المسجد الأقصى أيضا فلسطينيي الخط الأخضر وحملة الهوية الزرقاء المقدسيين ممن تقل أعمارهم عن الخمسين عاما)، وتهديد مخابرات الاحتلال بإبعاد عدد من الشخصيات الوطنية عن القدس على خلفية نشاطاتهم السياسية، وإغلاق المحال التجارية في سوق القطانين بالبلدة القديمة، بغرض تسهيل توافد المستوطنين لإقامة شعائرهم الدينية في السوق، وإقلاق سكان منطقتي وادي الربابة والبستان بمنطقة سلوان لدفعهم الى الرحيل عن المنطقة للاستحواذ عليها بذريعة "وجود قبور يهودية وآثار لحدائق تلمودية" مزعومة.
وفيما يلي التقرير مفصلا:

أولا : القصف وإطلاق النار

التاريخ

العدد

الوصـــف

1/8/2011

2 شهيد

* استشهد المواطن علي حسن خليفة 27 عاماً؛ إثر إصابته إصابة مباشرة في البطن ، والمواطن معتصم عيسى عثمان 22 عاماً؛ بعد إصابته إصابة مباشرة في الرأس، أثناء اقتحام جنود الاحتلال لمخيم قلنديا؛ بهدف القيام باعتقال مواطنين فلسطينيين  

2/8/2011

أطلقت  الطائرات الحربية الإسرائيلية صاروخاً واحداً على حي البرازيل، على الحدود الفلسطينية المصرية، جنوبي مدينة رفح، استهدف أحد الأنفاق، ولم يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

6 جرحى

أصيب ستة مواطنين؛ جراء إصابتهم بالأعيرة النارية، وعدد آخر بحالات اختناق أثناء عملية اقتحام واسعة نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر بمحافظة الخليل

أطلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية صاروخين تجاه موقع تابع لكتائب القسام (الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية – حماس). يقع الموقع المستهدف شمالي مدينة بيسان الترفيهية، في بلدة بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة. وأحدث القصف صوتي انفجار هائلين هزا المنطقة، وأثارا الهلع والخوف في صفوف المواطنين الواقعة منازلهم في محيط الموقع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار في المكان

4/8/2011

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية من نوع (F16 ) موقع بدر للتدريب، التابع لكتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس)، خلف أبراج المقوسي، غربي مدينة غزة، ولم يبلغ عن وقوع أي إصابات في صفوف المواطنين.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية من نوع (F16 ) موقع رعد للتدريب، التابع لكتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس). يقع الموقع المستهدف في شارع يافا، بالقرب من مركز شرطة التفاح والدرج، قبالة منتزه المحطة، شرقي مدينة غزة. ولم يبلغ عن وقوع أي إصابات في صفوف المواطنين.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ واحد على الأقل، بوابة صلاح الدين على الحدود الفلسطينية المصرية، جنوبي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة. واستهدف القصف أحد الأنفاق، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

2 جريح

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الشريط الحدودي، شرقي جبل الريس، شرقي مدينة غزة، قذيفتين مدفعيتين تجاه مجموعة من رجال المقاومة الفلسطينية، كانت تتواجد في محيط جبل الريس في حي التفاح، شمال شرقي مدينة غزة. ما أسفر عن إصابة اثنين من المقاومين بجراح.

5/8/2011

أطلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية أربعة صواريخ تجاه ثلاث مزارع لتربية الدواجن، منها اثنتان فارغتان، في قرية وادي السلقا، شرقي مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة. وأدى القصف إلى تدمير المزرعتين الفارغتين بشكل كلي، وتدمير الثالثة بشكل جزئي، ونفوق حوالي 500 دجاجة

، قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين موقع تدريب تابع لكتائب القسام، غربي مدينة دير البلح، على الطريق الساحلية، وسط قطاع غزة. وبعد حوالي 30 دقيقة، عادت الطائرات الحربية الإسرائيلية وقصفت الموقع نفسه بصاروخ ثالث. أسفر القصف عن وقوع أضرار جزئية في الموقع، ولم يسفر عن وقوع إصابات في الأرواح.

أطلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية من نوع (F16 ) صاروخاً واحداً تجاه غرفة متنقلة "كرفان" مقامة على أراضٍ زراعية تقع ضمن ما تعرف بأراضي "المندوب الحكومية"، غربي مدينة أصداء الإعلامية، غربي مدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. أدى ذلك إلى تدميرها بشكل كامل، دون وقوع إصابات في الأرواح.

6/8/2011

1 جريح

تعرض أحد المواطنين لعملية كسر،على أيدي قوات الاحتلال، وهو كفاح أحمد أبو عايش، 24 عاماً، بالإضافة إلى إصابة العشرات بحالات اختناق بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت أمر في محافظة الخليل، وأطلقت الأعيرة النارية وقنابل الغاز على مهرجان للأسرى نظم في البلدة.

9/8/2011

1 جريح

أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين على الشريط الحدودي مع إسرائيل، شرق قرية وادي غزة (جحر الديك)، وسط قطاع غزة، نيران أسلحتهم الرشاشة باتجاه المسنة سلمى سليمان السواركة 74عاماً؛ ما أدى إلى إصابتها برصاصة في الفخذ الأيمن، ونفوق ثمانية رؤوس أغنام. نقلت المصابة إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح، ووصفت جراحها بالمتوسطة.

أطلقت قوات الاحتلال على حاجز زعترة النار على سيارة فلسطينية وأصابت سائقها برصاصه في الكتف ويدعى إبراهيم يوسف إبراهيم أبو زيد 25 عاماً من قرية عصيره القبلية، نقل على أثرها إلى مستشفى رفيديا.

11/8/2011

أصيب في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية العشرات بحالات الاختناق جراء استنشاقهم لقنابل الغاز التي أطلقها جنود الاحتلال، أثناء مسيرتهم الأسبوعية، التي انطلقت فور الانتهاء من صلاة الجمعة، صوب المدخل الشرقي للبلدة.

أصيب عشرات المواطنين ومتضامنين أجانب ، بالاختناق الشديد إثر استنشاقهم غازاً مسيلاً للدموع، في مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الفصل العنصري.

أصيب العشرات من المواطنين والمتضامنين  أثناء المسيرة الأسبوعية ضد الجدار والاستيطان في منطقة النبي صالح؛ نتيجة استخدام قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي بكثافة ضد المشاركين في المسيرة.

12/8/2011

1

أصيب أحد رعاة الأغنام في منطقة المالح بالأغوار الشمالية، وهو الطفل أحمد عبد أحمد صرايعة، 17 عاماً- بجراح جراء انفجار جسم مشبوه بين يديه من مخلفات قوات الاحتلال الإسرائيلي، شمالي الضفة الغربية. 

15/8/2011

1جريح

فتح جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزون داخل أبراج المراقبة العسكرية، على الشريط الحدودي في المنطقة الساحلية، في منطقة السيفا، شمال غربي بلدة بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة، نيران أسلحتهم باتجاه مجموعة من الصيادين. ما أسفر عن إصابة الصياد ياسين علي ياسين زايد، 41 عاماً، من سكان منطقة السلاطين في بلدة بيت لاهيا، بعيار ناري "مدخل ومخرج " في ساقه اليمنى. 

1 جريح

أطلقت مجموعة من جنود الاحتلال المتمركزين داخل الشريط الحدودي مع إسرائيل، شرق مدينة خان يونس، أعيرة نارية باتجاه مواطِنَيْن في حقل زراعي في حي النجار، شرق بلدة خزاعة، إلى الشرق من خان يونس؛ ما أسفر عن إصابة حمودة سامي سلمان النجار، 25 عاماً، بعيار ناري في الفخذ اليسرى.

16/8/2011

1 شهيد
2 جريح

أطلقت طائرة استطلاع تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي صاروخاً واحداً على الأقل، تجاه مجموعة من المواطنين،  أسفر عن استشهاد المواطن يونس موسى اشتيوي 30 عاماً، وإصابة اثنين آخرَيْن بجراح، وجميعهم من سكان حي الزيتون في مدينة غزة؛ ونقل الجميع إلى مستشفى الشفاء في المدينة، ووصفت جراحهم بأنها بالغة الخطورة.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بأربعة صواريخ منطقة فارغة تقع في بلدة بني سهيلا، شرقي مدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. ولم يبلغ عن إصابات .

أطلق الطيران الحربي الإسرائيلي من نوع f16  ثلاثة صواريخ، لم ينفجر أحدها، بالقرب من  مركز شرطة التفاح والدرج، في حي التفاح، شرقي مدينة غزة أدت إلى تدمير بركة مياه خاصة .

أطلقت الطائرات المروحية الإسرائيلية صاروخاً واحداً على موقع تدريب تابع لكتائب القسام (الجناح المسلح لحركة حماس). يقع موقع التدريب في حي الحشاش، شمال غربي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة. وبعد مرور عشر دقائق، عادت تلك الطائرات وقصفت الموقع نفسه بصاروخ واحد. ولم يسفر قصف الموقع في الغارتين عن وقوع إصابات في الأرواح.

أطلقت الطائرات المروحية الإسرائيلية صاروخاً واحداً على أحد المواقع الأربعة لحركة حماس، حي الحشاش، شمال غربي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

أطلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية من نوع (F16) صاروخاً واحداً على الأقل تجاه منطقة بوابة صلاح الدين، جنوبي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة. استهدف القصف أحد الأنفاق؛ وأدى إلى إصابة الطفل عبد الرحمن عصام قشطة ، 7 أعوام، بشظايا في الرأس.

1 شهيد

استشهد الطفل سعد عبد الرحيم محمود المجدلاوي، 17 عاماً من سكان مخيم النصيرات؛ بعد إصابته بعشرة أعيرة نارية معظمها في رأسه.

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عبر الزوارق الحربية المتمركزة في عرض البحر، قبالة منتجع الواحة السياحي "سابقاً"، شمال غربي بلدة بيت لاهيا، وقبالة شواطئ السودانية، غربي جباليا، شمالي قطاع غزة، نيران رشاشاتها بشكل كثيف تجاه قوارب الصيادين الفلسطينيين. استمر إطلاق النار حوالي 10 دقائق؛ ما أدى إلى فرار الصيادين من المنقطة؛ خوفا من الاعتقال أو الإصابة، هذا ولم يبلغ عن وجود إصابات في الأرواح، أو أضرار في قوارب الصيد.

* وفي حوالي الساعة 9:30 مساء، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، بلدة خربثا بني حارث، غربي مدينة رام الله.  سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

16/8/2011

1 شهيد

استشهد، ، المواطن المقدسي أمين طالب الدبش (38 عاما) من سكان قرية صور باهر جنوب شرق القدس، بعد أن دهسه جيب عسكري تابع لشرطة الاحتلال، بالقرب من مستوطنة 'هار حوماة' المقامة على أراضي جبل أبو غنيم جنوب القدس المحتلة.

18/8/2011

1 جريح

أطلقت  قوات الاحتلال المرابطة على حاجز "رنتيس" شمال رام الله، النار باتجاه سيارة فلسطينية وأصابت السائق بجراح متوسطة.

6 شهداء

 أطلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية عدة صواريخ تجاه مجموعة من المواطنين في منطقة اشعوت بمدينة رفح ؛ أدت إلى استشهاد ستة بينهم طفل منهم، وهم :
1- كمال عوض محمد النيرب 43 عاماً.
2- عماد عبد الكريم عبد الخالق حماد، 40 عاماً.
3- عماد الدين نعيم سيد نصر، 46 عاماً.
4- خالد إبراهيم سلمان المصري، 26 عاماً.
5- خالد حمد شعت، 32 عاماً.
6- الطفل مالك خالد حمد شعث، (عامان).

19/8/2011

32 جريحا بينهم 7 أطفال و6 نساء

أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً تجاه مبنى حكومياً مهجوراً، مقاماً على مساحة حوالي 800 متر، ومكون من 6 طبقات، إلى الغرب من ساحة الكتيبة، غربي مدينة غزة، وكان مقررا أن يجهز لمكتبة مركزية. وأدى القصف لتدمير الجزء الغربي منه، وإصابة حوالي 23 مواطناً بينهم 7 أطفال و6 نساء و3 من أفراد الشرطة، بإصابات طفيفة، نقلوا على أثرها لمستشفى الشفاء بغزة ، بالإضافة إلى إلحاق أضرار بالمباني والمؤسسات المحيطة بالمكان .

أطلقت طائرة مروحية إسرائيلية صاروخين باتجاه أحد المباني، يقع شمالي مدينة بيسان الترفيهية في الجزء الشمالي الشرقي لبلدة بيت لاهيا. ما أدى لإحداث حريق هائل داخل المبنى دون أن يبلغ عن إصابات.

قصفت طائرات الاحتلال الحربية، أرضاً خالية قرب مسجد عباد الرحمن في حي النجار، في خزاعة، شرقي خان يونس.  أسفر ذلك عن إحداث أضرار بمنازل المواطنين القريبة من المكان.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية  أحد الأنفاق في حي السلام على الحدود الفلسطينية المصرية، جنوبي مدينة رفح؛ دون الإبلاغ عن وقوع إصابات .

قصفت تلك الطائرات نفقاً في مخيم يبنا، على الحدود الفلسطينية المصرية، جنوبي مدينة رفح، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات .

قصفت طائرات الاحتلال الحربية، أحد المقرات الأمنية في مدينة خان يونس دون الإبلاغ عن إصابات.

2 جريح بينهم سيدة

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية مبنى مضخة للمياه العادمة التابع لبلدية النصيرات، الواقع إلى الغرب من محطة توليد الكهرباء، شمال مخيم النصيرات، وسط القطاع. أسفر القصف عن تدمير المبنى الكامل حيث دمرت 4 مضخات ومولد كهربائي. كما أصيب اثنين من المارة من بينهم سيدة حامل في شهرها الرابع ، ووصفت جراحها بالطفيفة والمصابان هما :
- أسماء وليد نظير التتر، 25 عاماً، أصيبت بشظية في القدم اليمنى.
- توفيق خليل محمد فرج الله ، 41 عاماً ، أصيب بشظية في الرأس وشظية في الرجل اليمنى.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية منزلا مهجورا يقع شمال شرقي بلدة الزوايدة، وسط القطاع. أسفر القصف عن تدمير المنزل بشكل كامل، وإلحاق أضرار بعشرات المنازل الواقعة في محيط المنزل المستهدف، ولم تقع إصابات في الأرواح.

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية ، موقع أمنياً  في منطقة ارميضة ببني سهيلا، شرقي خان يونس. ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي  وسط شارع مستوصف الزيتون في حي الزيتون في مدينة غزة. أصاب أحدهما الناحية الجنوبية الشرقية من سور سطح منزل أبناء المرحوم حسين نمس صبيح، أدى إلى تدمير جزء من السور، بالإضافة إلى إصابة منزل المواطن زهير خليل الأيوبي، 67 عاماً. أدى القصف إلى إصابة 3 مواطنين بينهم طفلان ، وإلحاق أضرار بالمنازل المحيطة.  

قصفت طائرة مروحية إسرائيلية  موقعا أمنياً  شمال غربي مدينة غزة، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

أطلقت الطائرات الإسرائيلية ثلاثة صواريخ سقط أحدها داخل المياه على شاطئ البحر قبالة أبراج المخابرات، وصاروخاً رابعاً استهدف سيارة مدنية كانت تسير قبالة منطقة الشمالي في مخيم الشاطئ، شمال غربي المدينة، إلا أن الصاروخ أخطأ هدفه، واستطاع من بداخلها الفرار، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار في المكان.

1 شهيد و جريح

أطلقت طائرة استطلاع حربية قذيفة تجاه دراجة نارية "تكتك"، قرب دوار "مَلَكة"، شرقي حي الزيتون، شرقي مدينة غزة، يستقلها مواطنان؛ ما أسفر عن استشهاد أحدهما، وهو المواطن محمد فايز محمود عناية، 22 عاماً، من سكان مدينة غزة، وذلك بعد إصابته بشظايا في جميع أنحاء الجسم، وبتر كلتا قدميه، فيما أصيب الآخر بجراح بالغة الخطورة.

جريحان

أطلقت  طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخاً باتجاه مجموعة من المواطنين بالقرب من مستشفى الوفاء، شرقي مدينة غزة؛ ما أسفر عن إصابة طفلين من سكان نفس المنطقة بشظايا في أنحاء متفرقة من جسديهما، والطفلان هما: إبراهيم عدنان عبد ربه الظاظا، 14 عاماً، ومحمد عاطف عبد ربه الظاظا، 15 عاماً. أدخل الطفلان المصابان إلى قسم العناية المركزة في مستشفي الشفاء بمدينة غزة، ووصفت جراحهما بأنها بالغة الخطورة.

أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخاً واحداً علي الأقل استهدف أرضاً خالية، بجانب مصنع حسنين للباطون، يقع في جبل الصوراني، شرقي حي التفاح، شرق مدينة غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

استهدفت طائرة استطلاع إسرائيلية أحد احد المواطنين، كان يستقل دراجة نارية في منطقة تلة قليبو، إلى الشرق من مدينة الشيخ زايد، شمالي قطاع غزة؛ ما أسفر عن استشهاده على الفور؛ نتيجة إصابته بشظايا في أنحاء متفرقة من جسده. والشهيد  هو صامد عبد المعطي عابد، 25 عاماً من سكان جباليا، شمالي القطاع.

أطلقت  طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخا تجاه مجموعة من المواطنين قرب مسجد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي، شرقي حي الزيتون، شرقي مدينة غزة، إلا أن الصاروخ أخطأهم، ولم يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

تعرض الشريط الحدودي مع إسرائيل شرقي مدينة غزة، الى قصف مدفعي إسرائيلي استهدف مجموعة من المواطنين، في الناحية الجنوبية من نهاية شارع المنصورة، في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة. ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار في الممتلكات.

قصفت طائرة استطلاع بصاروخ واحد مجموعة من المواطنين  شرقي بلدة عبسان الجديدة، شرقي محافظة خان يونس، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

شهيدان

أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخين باتجاه مواطنَيْن، أثناء قيادتهما لدراجة نارية على الطريق الواصلة بين مخيمي البريج والمغازي، وسط قطاع غزة؛ ما أدى إلى استشهادهما على الفور، بعد أن تحولت أجسادهما إلى أشلاء، وكلاهما من سكان مخيم البريج.وهم:
1- أنور حسن سليم، 23 عاماً.
2- عماد فريد أبو عابدة، 23 عاماً.

أطلقت دبابات الاحتلال المتمركزة على الشريط الحدودي شرق محافظة خان يونس، أربع قذائف مدفعية باتجاه بلدة عبسان الكبيرة.  سقطت القذائف في أراضٍ زراعية، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

قصفت طائرة حربية إسرائيلية  أحد المواقع الأمنية بالقرب من مدرسة تونس، شرقي حي الزيتون، شرقي مدينة غزة، دون وقوع إصابات.

3 شهداء

استشهد ثلاث مواطنين بينهم طفل بعد أن تعرضت الدراجة النارية التي كانوا يستقلونها الى قصف طائرات حربية إسرائيلية في شارع جمال عبد الناصر بمدينة غزة والشهداء هم :
1- منذر باسم حمدان قريقع، 32 عاماً، وهو طبيب يعمل بقسم العناية المركزة بمستشفي الشفاء، وعلم المركز أنه كان قد أنهى عمله في المستشفى، وكان في طريقه برفقه شقيقه ونجله إلى منزلهم.
2- معتز باسم قريقع، 29 عاماً.
3- الطفل إسلام معتز قريقع، وعمره عامان.

قصفت طائرات حربية بركساً مسقوفاً بالصفيح، تعود ملكيته للمواطنة ناجية محمد إبراهيم أبو ظريفة، 50 عاماً، على طريق بلدة عبسان الكبيرة، شرقي خان يونس؛ ما أدى إلى تدميره. وألحق القصف دماراً جزئياً بمغسلة للسيارات مجاورة لها تعود ملكيتها للمواطن عمار علي أحمد أبو دقة، 33 عاماً، وبواجهة منزل مجاور.

20/8/2011

قصفت طائرة حربية إسرائيلية منزل المواطن حسين محمود حسين النجار، بعد تلقيه اتصالا هاتفياً من المخابرات الإسرائيلية طلب خلاله المتحدث منه إخلاء منزله المكون من طابقين أحدهما بدروم والآخر أرضي، ومقام على مساحة 130 م2، والواقع شرق بلدة خزاعة، شرق خان يونس. واخترق سقفه بتاريخ 24/3/2011.

1 جريح

أطلقت الطائرات الحربية صاروخاً على أرض خالية في بلدة الشوكة، شرق مدينة رفح، ما أدى إلى إصابة المواطن أنور يونس الشيخ عيد، 26 عاماّ، بشظايا في أنحاء الجسم، نقل المصاب إلى مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار في المدينة، ووصفت حالته بالمتوسطة.

أطلقت طائرة استطلاع صاروخاً واحداً باتجاه مجموعة من المواطنين شمال شرقي بلدة القرارة، شرق خان يونس، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

1 جريح

أطلقت  طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخا على أحد المواطنين كان يستقل دراجة نارية في محيط محطة حمودة للبترول، شرقي شارع صلاح الدين، شرقي بلدة بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة؛ ما أسفر عن إصابته بشظايا في أنحاء متفرقة من جسده، تركز أكثرها في الظهر، ونقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج، ووصفت جراحه بالمتوسطة. (المركز يحتفظ باسم المصاب)

فتحت القوات البحرية الإسرائيلية المتمركزة في عرض البحر قبالة ميناء غزة البحري، غربي مدينة غزة، نيران رشاشاتها بشكل كثيف تجاه قوارب الصيادين الفلسطينيين. وفر الصيادون من المنقطة؛ خوفا من الاعتقال أو الإصابة، ولم يبلغ عن إصابات.

جريحان

أصيب مواطنان أحدهما سيدة والآخر طفل بعد أن أطلقت طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخا على مجموعة من المواطنين، في نهاية شارع الطواحين، شرقي حي الشجاعية، شرقي مدينة غزة والمصابان هم :
1- فاطمة سالم صالح أبو العطا، 50 عاماً، وأصيبت بشظايا سطحية في أنحاء متفرقة من جسدها.
2- مؤيد رامي سمير جندية، 7 سنوات، وأصيب بشظايا سطحية في أنحاء متفرقة من جسده.

1 جريح

أصيب المواطن أدهم عبد الهادي بريك الحسنات؛ بعد أن قصفت طائرة حربية إسرائيلية الدراجة التي كان يستقلها لدى خروجه من المدخل الشمالي لمحطة الحلو (فروانة للبترول)، الواقعة في محيط مستشفى الدرة للأطفال في شارع يافا بمدينة عزة.

فتحت القوات البحرية الإسرائيلية المتمركزة في عرض البحر، قبالة منتجع الواحة السياحي "سابقا"، شمال غربي بلدة بيت لاهيا، وقبالة شواطئ السودانية غربي جباليا، شمالي قطاع غزة - نيران رشاشاتها بشكل كثيف وأطلقت عدداً من القذائف تجاه قوارب الصيادين الفلسطينيين؛ ما أدى لفرار الصيادين من المنقطة؛ خوفاً من الاعتقال أو الإصابة، هذا ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

21/8/2011

فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية  المتمركزة في عرض البحر، قبالة منتجع الواحة السياحي "سابقاً"، شمال غربي بلدة بيت لاهيا، وقبالة شواطئ السودانية غربي جباليا، شمالي قطاع غزة، نيران رشاشاتها بشكل كثيف تجاه قوارب الصيادين الفلسطينيين، لمدة 10 دقائق؛ ما أدى لفرار الصيادين من المنقطة؛ خوفا من الاعتقال أو الإصابة، ولم يبلغ عن وجود إصابات في الأرواح، أو أضرار في قوارب الصياديين.

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على الشريط الحدودي، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه المزارعين الفلسطينيين داخل أراضيهم الزراعية الواقعة في منطقة يطلق عليها اسم الثلاجة، شرقي شارع زمو، جنوب شرقي بلدة بيت حانون، شمالي قطاع غزة؛ ما أجبرهم على ترك أراضيهم الزراعية، والفرار من المنطقة؛ خوفا من الإصابة.

أطلقت المدفعية الإسرائيلية المنتشرة على امتداد الشريط الحدودي في قطاع غزة، شرقي مدينة رفح، سبع قذائف في محيط مطار غزة الدولي، في بلدة الشوكة، أقصى جنوب شرقي مدينة رفح، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

جريح طفل

أصيب الطفل هيثم أحمد معروف بإصابات خطيرة؛ نتيجة صاروخ أطلقته طائرة حربية إسرائيلية داخل أرض دواس الزراعية الواقعة قرب مدرسة الشيماء، شمال غربي منطقة الشيماء، شمالي بلدة بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة.

8  جرحى بينهم 4 أطفال

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية أحد المواقع الأمنية التابعة لحركة حماس موقع (17 سابقاً) التابع للشرطة الفلسطينية، قرب مفترق التوام، غربي بلدة جباليا، شمالي قطاع غزة، بصاروخين. أحدث الصاروخان انفجارين قويين هزا المنطقة ومحيطها؛ ما أدى إلى تدمير مباني شرطة التدخل وحفظ النظام داخل الموقع، وإصابة 8 مواطنين وهم :
محمود شوقي سالم، 31 عاماً، وأصيب بعد أن اخترق أحد أسياخ الحديد ساقيه.
هادي محمد نبهان، 14 عاماً، وأصيب برضوض في الرأس.
عماد مصطفى سحويل، 30 عاماً، وأصيب بكدمات في القدم اليمني.
حمد الله صابر سعيد خليل، 10 أعوام، وأصيب بكدمات في أنحاء متفرقة من جسده.
عماد بسام نبهان، 12 عاماً، وأصيب بكدمات في أنحاء متفرقة من جسده.
علا بسام الشيخ خليل، 6 أعوام، وأصيبت بكدمات في أنحاء متفرقة من جسدها.
محمد زياد السويسي، 20 عاماً، وأصيب بكدمات في أنحاء متفرقة من جسده.
إبراهيم ياسر السلطان، 21 عاماً، وأصيب بكدمات في أنحاء متفرقة من جسده، وذلك أثناء عمله داخل معمل السلطان لأدوات البناء.

أطلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية صاروخاً على أحد المباني، غربي مدينة خان يونس. أدى إلى إلحاق  أضرار مادية في المكان دون وقوع إصابات في الأرواح.

أطلقت طائرة استطلاع إسرائيلية  صاروخاً استهدف أربعة من المواطنين في أحد حقول الزيتون، غربي مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة. لم يصب الصاروخ أحداً منهم .

أطلقت طائرة استطلاع صاروخاً استهدف مجموعة من المواطنين، غربي المقبرة الواقعة جنوبي مخيم البريج، وسط قطاع غزة، إلا أن الصاروخ لم ينفجر.

22/8/2011

أطلقت طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخاً باتجاه مجموعة من المواطنين في منطقة أرض اللوح، شمالي مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة. سقط الصاروخ في أرض زراعية، ولم يبلغ عن إصابات في صفوف المواطنين، أو أضرار في الممتلكات.

34/8/2011

1 شهيد وطفل جريح

استهدفت طائرة استطلاع إسرائيلية المواطن، إسماعيل زهدي إسماعيل الأسمر، 37 عاماً، أثناء قيادته سيارة مدنية، في شارع أبو بكر الصديق، قرب برج الفيروز في حي تل السلطان، غربي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة. أدى الاستهداف إلى استشهاده على الفور، بعد أن تحول جسده إلى أشلاء، وإصابة الطفل سلامة رضوان عوض الله، 14 عاماً، بجراح متوسطة؛ لدى مروره بالمكان.

جريحان

أطلقت طائرة حربية إسرائيلية (استطلاع) صاروخين باتجاه مواطنَيْن فلسطينيَيْن كانا يستقلان دراجة نارية وسط الطريق المؤدية إلى البركة، جنوب دير البلح. أسفر القصف عن إصابة المواطنَين بجراح متوسطة، وعن تدمير الدراجة النارية .

شهيد

استشهد المواطن المسن إسماعيل نكر أحمد اموم 62 عاما؛ جراء تعرضه لقصف طائرة حربية شمال شرقي البريج.

شهيد

استشهد المواطن عطية محمود عطية مقاط، 20 عاماً بعد تعرضه لقصف طائرة استطلاع إسرائيلية، خلف مسجد أسماء بنت أبي بكر من الناحية الجنوبية في شارع النفق بمدينة غزة .

جريح

أصيب مواطن إثر إصابته بشظايا صاروخ أطلقته طائرة استطلاع إسرائيلية، قرب مسجد الخلفاء الراشدين في حي الشعف، شرقي مدينة غزة.

شهيد وأربع جرحى من بينهم طفل

استشهد المواطن هشام عدنان عبد الرازق أبو حرب 20 عاماً؛ بعد إصابته بشظايا صاروخ أطلقته طائرة حربية إسرائيلية في  حي البرازيل، جنوبي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، كما أصيب أربعة آخرون، من بينهم طفل، وجميعهم من سكان مدينة رفح، نقلوا إلى مستشفى الشهيد محمد يوسف النجار في المدينة.
والمصابون هم:
خليل إبراهيم عابد 24 عاماً، ويعمل في قوات الأمن الوطني الفلسطيني.
عبد العزيز رياض عبد العزيز أبو شبيكة، 17 عاماً، ويعمل في النفق المستهدف.
 عبد الله خالد محمد طافش، 21 عاماً، ويعمل في النفق المستهدف.
علي جبر الغرة، 22 عاماً، ويعمل في النفق المستهدف.

أعلن  في مدينة غزة عن وفاة أحد رجال المقاومة الفلسطينية، ويدعي أشرف إسماعيل دياب عزام، 30 عاماً، من سكان حي الزيتون (المدينة)، متأثرا بجراحه التي أصيب بها فجر يوم الثلاثاء الموافق 16/8/2011، عندما أطلقت طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخاً استهدف ثلاثة مواطنين، وتوفي أحدهم، وهو: موسى يونس موسى اشتيوي، 30 عاماً، بعد ساعات من دخوله المستشفى، بينما بقي عزام تحت العلاج في المستشفى المذكورة إلى حين أعلن عن وفاته متأثراً بجراحه.

26/8/2011

1 جريح

أصيب المواطن جمال عدلي، برصاص جنود الاحتلال في قرية قصرة، جنوب شرقي مدينة نابلس بالضفة الغربية؛ جراء إطلاق  جنود الاحتلال النار عليه في أرضه.

ثانيا: التوسع الاستيطاني

التاريخ

العدد

الوصــف

3/8/2011

930 وحدة

قررت ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة بناء 930 وحدة سكنية استيطانية جديدة، في مستوطنة "هار حوما" على أراضي جبل أبو غنيم جنوب القدس.

6/8/2011

983 وحدة سكنية

تستعد سلطات الاحتلال لإطلاق مخططات لبناء سبعة آلاف وحدة استيطانية جديدة في عدد من المستوطنات بالقدس المحتلة، نشرت ذلك صحيفة يورشاليم الأسبوعية التي أفادت بأن هذه المخططات كانت متراكمة منذ زيارة جو بايدن "نائب الرئيس الأميركي" للقدس. ومن المقرر كذلك المصادقة على بناء 983 وحدة جديدة في مستوطنة جبل أبو غنيم "هار حوما" الأسبوع القادم.

11/8/2011

4300
وحدة

صادق وزير الداخلية الإسرائيلي إيلي يشاي على إقامة 4300 وحدة سكنية جديدة في بعض أحياء مدينة القدس المحتلة، حسب ما أوردته الإذاعة الإسرائيلية. وبموجب هذه الخطة سيتم بناء 2000 وحدة سكنية في حي "جيفعات هامتوس"، جنوب القدس، و1600 وحدة في حي "رمات شلومو" شمال المدينة، و700 وحدة في حي "بسغات زئيف".

15/8/2011

277 وحدة

أقرت وزارة الجيش الإسرائيلية بناء 277 وحدة سكنية في مستوطنة "أريئيل"؛ لاستيعاب مستوطنين جدد.

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 30 دونماً مزروعة بالخضروات، وصادرت شبكات الري في أراضي البقعة شرق الخليل، وذلك؛ بهدف تهجير المزارعين منها والاستيلاء عليها؛ لتوسيع مستوطنتي 'كريات أربع' و'خارصينا' على حسابها.

ثالثا: ممارسات المستوطنين:

التاريخ

الوصف

1/8/2011

قام عدد من المستوطنين بالاعتداء على عدد من رعاة الأغنام في منطقة التواني/يطا، وحطموا كاميرات بعض المتضامنين الأجانب في المكان.

تعرض المواطن رؤوف أبو حجلة ( 37 عاما) للدهس من قبل مستوطن جنوب قلقيلية، ما أدى إلى إصابته بجروح.

أحرق مستوطنون من مستوطنة “شافوت راحيل” المقامة على أراضي المواطنين في قرية جالود، بمحافظة نابلس، 150 دونما من أراضي المواطنين .

اقتحم أحد المستوطنين قرية النبي الياس، وأطلق النار بالهواء.

قام عدد من المستوطنين بإلقاء القاذورات باتجاه المواطنين في سوق اللبن في البلدة القديمة بالخليل.

قام عدد من المستوطنين باحتجاز طفلين مابين مستعمرة حومش المخلاة وقرية برقة

3/8/2011

أحرق مستوطنون عشرات أشجار الزيتون في قرية بورين بمحافظة نابلس.

دهس مستوطن يهودي مواطنًا، قرب بلدة الخضر، جنوب محافظة بيت لحم، بالضفة الغربية المحتلة؛ ما أدى إلى إصابته بجروح متوسطة نقل على أثرها إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.

6/8/2011

أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة عراق بورين جنوبي نابلس منطقة عسكرية مغلقة، ومنعت كافة المواطنين من الدخول أو الخروج إليها؛ في محاولة لمنع خروج المسيرة الأسبوعية المنددة بالاستيطان.

اعتدى جنود الاحتلال بالضرب على المواطنين الفلسطينيين خلال مرورهم على عدد من الحواجز المفاجئة التي نصبوها على الشوارع الرئيسية الرابطة بين القرى والبلدات التابعة لبلدية الياسرية جنوب غرب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

7/8/2011

رشقت  مجموعة من المستوطنين منازل المواطنين بالحجارة في منطقة شارع الشهداء، في قلب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة؛ في مسعى لتهجير سكان المنطقة من منازلهم وترحيلهم عنها؛ ما أدى إلى إصابة مواطنة بجراح طفيفة.

9/8/2011

حرمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أهالي قرية عانين غرب مدينة جنين، ممن تقع أراضيهم خلف جدار الفصل العنصري، من الحصول على تصاريح خاصة تخولهم الدخول من خلال بوابة الجدار وقطف الزيتون للموسم، العام الماضي .

9/8/2011

اقتحم عشرات المستوطنين مبنى في منطقة شارع بئر السبع بمدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، وأدوا فيه طقوسا توراتية إسرائيلية، بينما أغلق الشارع لأكثر من ساعة؛ بحجة توفير الأمن والحماية للمستوطنين اليهود.

أقامت قوات الاحتلال بوابة الكترونية جديدة على مدخل الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

10/8/2011

نظم عشرات المستوطنين احتفالات في منطقة تل الفريديس جنوب محافظة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.

11/8/2011

استولت مجموعة من المستوطنين على عدد من منازل المواطنين في البلدة القديمة بمدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة بعد أن داهموا البيوت، وطردوا أصحابها منها، وفتحوا مداخلها بواسطة معدات حفر تطل على البؤر الاستيطانية بالمدينة؛ من أجل تسهيل مهاجمتها.

أحرقت قطعان المستوطنين عشرات الدونومات من الأعشاب الجافة وأشجار الزيتون في قرية كفر قدوم بمحافظة قلقيلية نتيجة إلقاء جيش الاحتلال قنابل الغاز .

13/8/2011

قام عدد من المستوطنين بزراعة أشجار في منطقة تل الرميدة بمدينة الخليل ( منطقة H 2)

أحرقت 32 شجرة زيتون؛ نتيجة إطلاق قوات الاحتلال قنابل غاز في قرية كفر قدوم، في محافظة قلقيلية بالضفة الغربية .

ما زال المواطنون الفلسطينيون في الأغوار الشمالية يتعرضون للممارسات الجيش الاسرائيليى الاستفزازية، الذي يقوم بتدريبات عسكرية على أراضيهم ، ما يؤدي إلى إعاقة أعمالهم، وتقييد حريتهم خاصة المزارعين والرعاة منهم.

15/8/2011

منعت قطعان المستوطنين حافلة تقل أبناء عائلات الأسرى الفلسطينيين من مواصلة السير إلى سجن 'نفحة' الصحراوي، لزيارة أبنائهم في السجن، وطالبت بإطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط، وعلق المحتجون على الزيارة شعارات على الحافلة الفلسطينية كتب عليها 'زيارة الأسرى لن تتم دون السماح بزيارة شاليط'.

16/8/2011

شارك، المئات من المستوطنين، بمسيرة تطالب بتوسيع المستوطنات في محافظة الخليل، ومصادرة المزيد من أراضي المواطنين بالضفة الغربية، وتحديدا مستوطنة 'بيت رومانو' في قلب البلدة القديمة من الخليل.

16/8/2011

شرع عدد من المستوطنين، ، بتوسيع بؤرة استيطانية جنوب مدينة نابلس في الضفة الغربية.

أضرمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، النيران بعشرات الدونومات المزروعة بأشجار الزيتون في قرية برطعة الشرقية جنوب جنين، خلف جدار الضم والتوسع العنصري، ومنعت طواقم الدفاع المدني من إخماد النيران، واحتجزتها على حاجز عسكري قرية برطعة الواقعة خلف الجدار.

17/8/2011

أطلق حراس مستوطنة 'بيت عين' شمال بيت أمر، النار نحو المزارعين في منطقة 'عين البيضا'؛ لإبعادهم عن أراضيهم المجاورة للمستوطنة.

أحرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين عشرات الدونمات الزراعية في جنوب محافظة جنين وغربها، ملحقة أضرارًا كبيرة بالممتلكات الزراعية .

طردت قوات الاحتلال، عدداً من المزارعين من أراضيهم في منطقة عين البيضا، شمال غربي بلدة بيت أمر؛ بزعم أن المنطقة مغلقة عسكرياً والمواطنون هم : علي أحمد عادي، وشقيقه إبراهيم عادي (65 عاماً و62 عاماً)، ومحمد نواف عادي (21 عاماً) وهاني نمر عادي (42) عاماً.

18/8/2011

ألقى المستوطنون الحجارة على مركبة المواطن/ علاء عبد الفتاح دردوك سكان مدينة نابلس، على طريق نابلس/ أريحا؛ ما أدى إلى وقوع أضرار مادية بالمركبة.

أقدم جنود الاحتلال، على تخريب محتويات مركبتين على مدخل بلدة بيت أمر، شمال محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، تعودان للمواطنَين غازي حسن العلامة ورامي حسن أبو هاشم.

حطمت مجموعة من المستوطنين ، مركبة فلسطينية للمواطن عبد الرحمن شكارنة من نوع 'مرسيدس بنز'، من قرية نحالين غرب بيت لحم، أثناء مرورها بالقرب من مستوطنة 'بيت عين'، الواقعة ضمن مجمع مستوطنات 'غوش عتصيون' جنوب بيت لحم.

18/8/2011

تجمع عدد من قطعان المستوطنين على مدخل قرية مخماس، وأغلقوا مدخلها، وأشعلوا النيران، وحرقوا أشجار الزيتون على مدخلها.

20/8/2011

أصيب المواطن  نسيم حسين محمد البربراوي (26 عامًا)   من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة بجروح بليغة؛ بعد تعرضه للطعن  على أيدي مستوطنين يهود بمدينة أسدود، جنوب فلسطين المحتلة.

أعلنت قوات الاحتلال قرية عراق بورين قرب نابلس منطقة عسكرية مغلقة، وهو إجراء دأبت على القيام به كل يوم سبت.

أصيب الشاب بلال إدريس ( 19 عاما ) بجراح؛ جراء دهسه من قبل مستوطن، بالقرب من مستوطنة كريات أربع شمال شرق الخليل .

21/8/2011

صعدت سلطات الاحتلال من حملتها ضد معامل الفحم النباتي، المشاحر، في بلدية يعبد، وذلك بتشديد الرقابة على دخول الحطب لمنطقة جنين.

اعتدى مستوطنون من مستوطنة "إيش كودش" جنوب قرية قصرة، جنوب نابلس، على أراضي المزارعين، واقتلعوا 80 شتلة زيتون من منطقة "مراح التين" بالقرية.

22/8/2011

أقدم مستوطن يهودي ، على دهس الطفلة نرمين راجح أبو ارميلة (12 عاما)، قرب الحرم الإبراهيمي، بمدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، على شارع واد النصارى، المؤدي إلى الحرم الإبراهيمي.

تعرضت الطفلة نارمين ناجح أبو ارميلة التميمي (12 عامًا) للدهس على أيدي مستوطنين استقلوا سيارة في البلدة القديمة وسط الخليل، أدى إلى إصابتها بجروح متوسطة.

23/8/2011

قامت  مجموعة من المستوطنين بقطع أشجار زيتون وبرقوق وعنب، في أرض المواطن حماد عبد الحميد الصليبي وأشقائه، في منطقة واد أبو الريش، القريبة مستوطنة "بيت عين" شمال محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

24/8/2011

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 30 دونماً مزروعة بالخضروات، وصادرت شبكات الري في أراضي البقعة شرق الخليل، وذلك؛ بهدف تهجير المزارعين منها والاستيلاء عليها؛ لتوسيع مستوطنتي "كريات أربع" و"خارصينا".

25/8/2011

أحرق مستوطنون، 100 شجرة زيتون مثمرة في قرية مخماس جنوب شرق رام الله.

26/8/2011

 أضرم عشرات المستوطنون النار بعشرات الدونمات الزراعية في محيط مستوطنة حومش المخلاة، جنوب مدينة جنين، في المنطقة الواقعة بين بلدتي سيلة الظهر، وبرقة، شمال نابلس.

رابعا: الاقتحامات والمداهمات

التاريخ

الوصف

1/8/2011

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة المواطن وليد عليان، وسط إلقاء قنابل الغاز في محيط المنزل، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته، في بلدة العيسوية، شمال شرقي مدينة القدس المحتلة.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية جينصافوط، شرقي مدينة قلقيلية، وقامت بأعمال الدورية فيها، وانتهك  أفرادها حرمة العديد من المنازل السكنية، وقاموا بتفتيشها والعبث  بمحتوياتها .

داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية حجة, شرقي مدينة قلقيلية، معززة بالآليات العسكرية، واقتحم أفرادها العديد من المنازل السكنية، وقاموا بأعمال التفتيش لبعض منازل المواطنين .

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية النبي إلياس، شرقي مدينة قلقيلية، سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، قبل انسحابها في وقت لاحق.

2/8/2011

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، بلدة بيت أمر، شمالي محافظة الخليل، تحت إطلاق كثيف للنيران، وإلقاء  للقنابل الصوتية وقنابل الغاز، وداهمت العديد من منازل المواطنين في عدة مناطق وأحياء من البلدة. وتخلل هذه العملية قيام جنود الاحتلال  ضرب العديد من سكان المنازل المستهدفة، والتنكيل بهم قبيل وخلال محاولات، اعتقال بعضهم، إلى جانب إجراء أعمال تفتيش وعبث بمحتويات المنازل.

4/8/2011

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المعززة بعدة آليات عسكرية، مدينة طولكرم، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم تمركزت في الحي الشرقي منها، بالقرب من المسلخ البلدي، في المنطقة المعروفة باسم "مفترق معمل أبو صفية"، وحاصرت منزلاً سكنيا، وطردت من صاحبه خارج المنزل.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدد كبير من الآليات العسكرية، بلدة بلعا، شمال شرقي مدينة طولكرم. وسيَّرت آلياتها في شوارع البلدة، ثم تمركزت في الحي الغربي منها، وداهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن منصور عبد الرحيم سعيد منصور، 49 عاماً، وقاموا بتفتيش المنزل والعبث بمحتوياته.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية بيت عور التحتا، غربي مدينة رام الله، وقامت بأعمال الدورية فيها.

داهمت قوات الاحتلال ، المعززة بعدة آليات عسكرية، بلدة بيت ليد، شرقي مدينة طولكرم، وقامت بأعمال الدورية فيها. ، ثم انسحبت، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، بلدة بيرزيت، شمال مدينة رام الله، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية الجفتلك، شمالي مدينة أريحا، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بأربع آليات عسكرية، قرية رامين، شمال شرقي مدينة طولكرم، وتمركزت في الحارة الجنوبية منها، وحاصرت منزل عائلة المواطن عدنان إبراهيم احمد بسيسي، 42 عاماً، وطردته من منزله.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية خربة أبو فلاح، شمال شرقي مدينة رام الله، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، قرية دير قديس، غربي مدينة رام الله، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة قرية دير أبو مشعل، شمال غربي مدينة رام الله، وسيَّرَت آلياتها في شوارع القرية بشكل استفزازي، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة عرابة، جنوب غربي مدينة جنين، وسيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم تمركزت بالجهة الغربية من البلدة.

6/8/2011

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية ضاحية شويكة، شمالي مدينة طولكرم، وسيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع الضاحية، وقامت بأعمال الدورية فيها، وأقامت حاجزاً عسكرياً طياراً، وشرع أفرادها الذين ترجلوا من آلياتهم بإيقاف المركبات الفلسطينية، والتدقيق في هويات ركابها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، قرية بيت سيرا، غربي مدينة رام الله، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية صفا، غربي مدينة رام الله.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، بلدة نعلين، غربي مدينة رام الله؛ حيث سيَّرت آلياتها في شوارع البلدة بشكل استفزازي، وكان أفرادها يشغلون أبواق الآليات بين فترة وأخرى؛ من أجل إزعاج المواطنين، وقامت بأعمال الدورية في البلدة. وأطلقوا الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وقنابل الغاز والقنابل الصوتية؛ ما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، بلدة بيت أمر، شمالي محافظة الخليل، وذلك بالتزامن مع تنظيم مهرجان لتكريم ذوي الأسرى؛ حيث حاصرت تلك القوات مكان المهرجان المذكور، وهاجمت المشاركين بالمهرجان في محيط المنتزة؛ ما أسفر عن إصابة العشرات منهم بحالات اختناق مختلفة، فضلاً عن إصابة مواطن بكسور، واعتقال خمسة مواطنين. وتم ذلك تحت وابل من الأعيرة النارية والمعدنية المغلفة بطبقة رقيقة من المطاط، وقنابل الغاز والقنابل الصوتية.

7/8/2011

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة عنبتا، شرقي مدينة طولكرم. حيث سيَّرت آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قرية كفر رمان المجاورة، وقامت بنفس الأعمال السابقة.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية بيت سيرا، غربي مدينة رام الله. حيث سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، مدينة أريحا، وقامت بأعمال الدورية فيها.

8/8/2011

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة البيرة، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، بلدة بيرزيت، شمالي مدينة رام الله، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية نزلة عيسى، شمالي مدينة طولكرم. سيرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها وداهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن سيف الدين نايف محمد سليمان، 20 عاماً، وقامت باعتقاله واعتقال صديقه محمد ناصر محمد سليمان، 17 عاماً الذي يتواجد في المنزل لحظة الاقتحام، واقتادتهما إلى مقر الارتباط العسكري الإسرائيلي، "D.C.O " ، غربي مدينة طولكرم. تم إخلاء سبيلهما، بعد ذلك .

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مخيم عين السلطان للاجئين، شمال غربي مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات مركباتها في شوارع المخيم.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، قرية قراوة بني زيد، شمال غربي مدينة رام الله.  سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بأربع آليات عسكرية، بلدة قرية النبي صالح، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية بشكل استفزازي، وكان أفرادها يشغلون أبواق الآليات بين فترة وأخرى من أجل إزعاج المواطنين، وقامت بأعمال الدورية فيها.

9/8/2011

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعشرات المركبات، أحياء مختلفة من مدينة الخليل. حاصر ودهم أفرادها في أوقات متزامنة، العديد من منازل المواطنين السكنية ومحالهم التجارية، في أحياء وشوارع: أبو اكتيلة، دائرة السير، الجامعة، السلام، حبايل رياح، ودويربان، قبل أن يجروا داخلها أعمال تفتيش وعبث بالمحتويات.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات، قرية العلقة، جنوب مدينة دورا، جنوب غربي محافظة الخليل. وداهم أفرادها منزل عائلة المواطن الناشط البارز في حركة (حماس)، الأسير المحرر عايد محمد سالم دودين، 35 عاماً، قبل أن يجروا داخله أعمال تفتيش وعبث بالمحتويات.

10/8/2011

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، مخيم العروب للاجئين الفلسطينيين، شمالي محافظة الخليل. وداهم أفرادها أحد منازل المواطنين الواقعة غربي المخيم، قبل أن يعتقلوا نجل صاحبه، وهو الطفل احمد عبد الفتاح جميل جوابره، 15 عاماً، ويقتادوه معهم إلى مركز شرطة الاحتلال في مجمع عسكري "كفار عتصيون"، جنوب غربي مدينة بيت لحم.

11/8/2011

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، بلدة بيت أمر، شمال شمالي محافظة الخليل. حاصر ودهم أفرادها أحد منازل المواطنين في منطقة "المنطرة، شمالي البلدة، وشرعوا بأعمال تفتيش وعبث بمحتوياته.

داهمت  قوات الاحتلال الإسرائيلي، مضارب الرعاة في منطقة الأغوار الشمالية شمال شرقي الضفة الغربية وأجرت فيها عمليات تفتيش.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، بلدة نوبا، شمال غربي محافظة الخليل. دهم العديد من أفرادها منزلاً يعود لعائلة عيادة العواودة، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، بلدة نوبا، شمال غربي محافظة الخليل. دهم العديد من أفرادها منزلاً يعود لعائلة عيادة العواودة، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية بيت عور التحتا، غربي مدينة رام الله.  سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية وقوة راجلة، قرية المغيّر، شمال شرقي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم تمركزت بالجهة الشرقية من القرية. شرع أفرادها بأعمال تمشيط واسعة في الأراضي الزراعية الفاصلة بين القرية، ومستوطنة "عيلي عين" المقامة على أراضي المواطنين شرقي القرية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية فصايل، شمالي مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية بشكل استفزازي، وقامت بأعمال الدورية فيها.

12/8/2011

توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، في بلدة طمون، جنوب شرقي مدينة طوباس. سيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، واقتحم أفرادها العديد من المنازل السكنية في البلدة، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية كفر مالك، شمال شرق مدينة رام الله.  سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، قرية رأس كركر، غربي مدينة رام الله.  سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها.

13/8/2011

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية شقبا، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية بشكل استفزازي، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية ، قرية بيت عور الفوقا، غربي مدينة رام الله.  سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، بلدة بيت لقيا، غربي مدينة رام الله. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة بشكل استفزازي، وقامت بأعمال الدورية فيها.

14/8/2011

توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، في بلدة بلاطة، شرقي مدينة نابلس. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، واقتحم أفرادها العديد من المنازل السكنية، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها .

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، بلدة تقوع، جنوب شرقي محافظة بيت لحم.  دهم العديد من أفرادها منزلين سكنيين يعودان لعائلة جبرين، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بآليتين عسكريتين، قرية كفر نعمة، غربي مدينة رام الله.  سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة قرية العوجا، شمال شرقي مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية بشكل استفزازي، وقامت بأعمال الدورية فيها.

15/8/2011

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية, قرية مغارة الضبعة, جنوبي مدينة قلقيلية. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية الجفتلك، شمالي مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية بشكل استفزازي، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة بيت ليد، شرقي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية بيت عور التحتا، جنوب غربي مدينة رام الله، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية كفر عبوش، شمال شرقي مدينة قلقيلية. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة زيتا، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية كفر زيباد، شمال شرقي مدينة قلقيلية. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، قرية كفر عين، شمال غربي مدينة رام الله.  سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية العوجا، شمال شرقي مدينة أريحا. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم تمركزت قرب موقع تابع لقوات الأمن الوطني. 

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية رنتيس، غربي مدينة رام الله؛ حيث سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية بشكل استفزازي، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بثلاث آليات عسكرية، بلدة خربثا بني حارث، غربي مدينة رام الله. حيث سيَّرت آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية كفيرت، جنوب غربي مدينة جنين؛ حيث سيَّرت آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية.

18/8/2011

داهمت  قوات الاحتلال الإسرائيلي, بلدة بيت لقيا، جنوب غربي مدينة رام الله، وقامت بأعمال الدورية فيها, ثم انسحبت في وقت لاحق

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة أريحا، وسيرت آلياتها في المدينة، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم تمركزت في شارع فلسطين، وسط المدينة. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات.

داهمت  قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة بروقين، غربي مدينة سلفيت، وقامت بأعمال الدورية فيها ثم انسحبت في وقت لاحق

19/8/2011

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، مدينة جنين، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق .

داهمت  قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية خربثا المصباح، جنوب غربي مدينة رام الله، وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق.

20/8/2011

داهمت  قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية مسلية، جنوبي مدينة جنين، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، منطقة الجابريات، شمالي مدينة جنين، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية جينصافوط، شرقي مدينة قلقيلية، وقامت بأعمال الدوري والتفتيش فيها. وفي وقت لاحق انسحبت قوات الاحتلال، دون حدوث اقتحامات للمنازل السكنية، أو اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

داهمت  قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية بيت عور التحتا، غربي مدينة رام الله، وقامت بأعمال الدورية فيه وتفتيش بعض المنازل والعبث بمحتوياتها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية فصايل، شمال مدينة أريحا. وقامت بأعمال الدورية فيها. وفي وقت لاحق، انسحبت قوات الاحتلال دون أن يبلغ عن اعتقالات في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

21/8/2011

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملات مداهمة واسعة النطاق استهدفت العديد من الأحياء والشوارع وعشرات المنازل السكنية في مدينة الخليل والعديد من ضواحيها، وبلداتها.)وهي :رأس الجورة، بئر المحجر، الجامعة، أبو كتيلة، شارع السلام، عين سارة، عين خير الدين، المحاور، حارة الشيخ، نمرة، الحاووز الثاني، واد الهرية، أم الدالية، وأبو اسنينة، وقامت بمداهمة العديد من المنازل وتفتيشها والعبث بمحتوياتها وسط إطلاق كثيف للنيران.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة صوريف، شمالي محافظة الخليل. داهم أفرادها العديد من منازل المواطنين، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها، وقبل انسحابها اعتقلت تلك القوات، أربعة مواطنين، اقتادتهم معها إلى مركز اعتقال وتوقيف " كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم.

داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة يطا، جنوبي محافظة الخليل. واقتحم أفرادها العديد من منازل المواطنين، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها، وقبل انسحابها؛ اعتقلت تلك القوات مواطنَين، واقتادتهما إلى مركز اعتقال وتوقيف "كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، بلدة بيت أولا، شمالي محافظة الخليل، وداهم أفرادها العديد من منازل المواطنين، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها اعتقلت تلك القوات أربعة مواطنين، واقتادتهما معها إلى مركز اعتقال وتوقيف "كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، مدينة دورا، جنوب غربي محافظة الخليل. دهم أفرادها العديد من منازل المواطنين، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، بلدة بيت عوا، جنوب غرب محافظة الخليل، وداهم أفرادها العديد من منازل المواطنين، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها. وقبل انسحابها اعتقلت تلك القوات مواطنين، واقتادتهما معها إلى مركز اعتقال وتوقيف "كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة إذنا، شمال غربي محافظة الخليل، وداهم العديد أفرادها منزلاً سكنياً في منطقة "شعب القطين"، جنوبي البلدة، يعود لعضو المجلس التشريعي عن "كتلة التغيير والإصلاح" النائب "محمد مطلق" عبد المهدي أبو جحيشة، 57 عاماً. وفي الوقت الذي قامت به تلك القوات باحتجاز أفراد أسرته وتعريضه للتنكيل تحت تهديد السلاح، أجرى أفرادها أعمال تفتيش وعبث بمحتويات المنزل، وقلبها على رأساً على عقب.

داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين، جنوبي مدينة بيت لحم، وداهم العديد من أفرادها منزل عائلة المواطن الشيخ عبد المجيد عطا العمارنة "المفتي الشرعي لمحافظة بيت لحم"، ومنزل نجله المجاور له، الصحافي أسيد المقدسي عبد المجيد العمارنة، 26 عاماً، وسط إطلاق نار عشوائي داخل المنزل.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية- بلدة بديا، شمال غربي مدينة سلفيت، وسيَّرت آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  قرية عنزة، جنوبي مدينة جنين، وسيرت آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت في وقت لاحق دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، بلدة بيت ليد، شرقي مدينة طولكرم، وسيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع البلدة، وقامت بأعمال الدورية فيها، وانسحبت في وقت لاحق دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة الخليل، وأغلق أفرادها المنافذ المؤدية لحي "أبو كتيلة"، شمال غربي المدينة، وحاصرت ما لا يقل عن 15 منزلاً سكنياً، تقع ضمن زقاق مجاور للشارع الرئيسي للحي المذكور، وقامت تلك القوات باقتحام منزل المعتقل حسام علي حسن درويش القواسمه، 39 عاماً؛ حيث جرى إحضاره مقيد اليدين برفقة القوة المذكورة. كما أجرى أفراد تلك القوات أعمال تفتيش وعبث بمحتويات منزل المعتقل المذكور أثناء غياب عائلته عنه، حيث كانت بمنزل مجاور يعود لأحد أشقائه.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية عزون عتمة، جنوب شرقي مدينة قلقيلية، المعزولة خلف جدار الضم (الفاصل). وسط إطلاق نار كثيف وقذائف إنارة، وانسحبت دون حدوث اعتقال لأيٍ من هؤلاء العمال.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة آليات عسكرية، قرية جلبون، شرقي مدينة جنين، وسيّرت تلك القوات آلياتها في شوارع القرية، وقامت بأعمال الدورية فيها، ثم انسحبت دون حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

23/8/2011

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ضاحية شويكة، شمالي مدينة طولكرم. سيَّرت تلك القوات آلياتها في شوارع الضاحية، وقامت بأعمال الدورية فيها، وأقامت حاجزاً عسكرياً طياراً، حيث ترجل جنودها من آلياتهم، وشرعوا بإيقاف المركبات، والتدقيق في هويات ركابها. انسحبت تلك القوات في وقت لاحق، دون أن يبلغ عن دهم للمنازل السكنية، أو حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

24/8/2011

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معززة بعدة مركبات عسكرية، مدينة الخليل، وداهم أفرادها العديد من منازل المواطنين في أحياء: دائرة السير، السلام، أبو كتيلة، الجلدة، وأبو اسنية، شمال وشمال غربي وجنوبي المدينة، وأخلوا بعض هذه المنازل من سكانها، واحتجزوهم في العراء، وأجروا أعمال تفتيش وعبث بمحتوياتها.

خامسا: حملات الاعتقال

التاريخ

العدد

الوصف

1/8/2011

3

داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم قلنديا وسط عمليات إطلاق نار كثيف، وقامت باعتقال ثلاثة مواطنين من بينهم طفلان، وهم :  أيمن وجيه الخطيب، 25 عاماً؛ أنس مناصرة، 16 عاماً، سعيد محمد سعيد زايد، 15 عاماً.

1

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطن محمد صالح الزعول، 19 عاما بعد اقتحامها بلدة حوسان بمحافظة بيت لحم، واقتادته إلى مركز اعتقال كفار عتصيون. 

2/8/2011

2

اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من بلدة بيت أمر في محافظة الخليل، أثناء اقتحامها للبلدة، وهما : محمود هيثم محمود الصليبي، 21 عاماً، ومحمد حسن عيسى عادي، 19 عاماً.

4/8/2011

1

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن محمد يوسف صادق الشوربجي، 21 عاماً، بعد اقتحامها لمدينة طولكرم.

4/8/2011

1

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن منصور عبد الرحيم سعيد منصور، 49 عاماً، بعد مداهمة أفرادها لمنزله وتفتيشه، والعبث بمحتوياته.

5/8/2011

1

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الفتى نهاد نعمان إبراهيم مدلل، 18 عاماً، من سكان قرية كفر صور، جنوبي مدينة طولكرم، أثناء تواجده في مقر الارتباط العسكري الإسرائيلي (D.C.O )؛ جنوب غربي مدينة طولكرم. إثر حضوره لمراجعة مكتب المخابرات.

5/8/2011

2

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن عدنان السيسي الذي تم اقتحام منزله. ً والمواطن  مالك، 31 عاماً، من بلدة حوارة جنوبي مدينة نابلس.

6/8/2011

5

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة مواطنين بعد اقتحامها بلدة بيت أمر، شمالي محافظة الخليل، وذلك بالتزامن مع تنظيم مهرجان لتكريم ذوي الأسرى. وجرى اقتياد المعتقلين الى معتقل كفار عتصيون ببت لحم، وهم:محمد شوكت عبد الرحمن علقم، 19 عاماً، نايف خالد نايف اخليل، 18 عاماً، محمد أيمن عبد الحميد اخليل، 17 عاماً، عفيف إبراهيم عبد الله عوض، 18 عاماً، ومحمود يوسف محمد العلامة، 17 عاماً.

8/8/2011

2

اعتقلت  قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطنين سيف الدين نايف محمد سليمان، 20 عاماً، ومحمد ناصر محمد سليمان، 17 عاماً واقتادتهما إلى مقر الارتباط العسكري الإسرائيلي، "D.C.O " ، غربي مدينة طولكرم. ، تم إخلاء سبيلهما، بعد أن خضع كل منهما لاستجواب مخابرات الاحتلال.

9/8/2011

17

اعتقلت  قوات الاحتلال الإسرائيلي، سبعة عشر مواطناً، كان من بينهم: (تسعة أشقاء، منهم توأمان اثنان، وأربعة من طلبة جامعة الخليل، اثنان منهم من سكان محافظة نابلس، ووالد وابنه وابن شقيقه)، واقتادتهم تلك القوات جميعاً معها إلى مركز اعتقال وتوقيف "كفار عتصيون"، جنوب غربي مدينة بيت لحم. والمعتقلون هم: حسن علي حسن درويش القواسمه 42 عاماً، حسام علي حسن درويش القواسمه، 39 عاماً، حسين علي حسن درويش القواسمه، 37 عاماً، محمد علي حسن درويش القواسمه، 34 عاماً، حجازي علي حسن درويش القواسمه، 27 عاماً، عاصم أحمد تاج الدين القواسمه، 30 عاماً، عصام أحمد تاج الدين القواسمه، 30 عاماً، جعفر إبراهيم القواسمه، 30 عاماً، عزات عبد العزيز إبراهيم النتشة، 34 عاماً، داوود عبد العزيز إبراهيم النتشة، 28 عاماً، جلال جمال حلمي يغمور، 27 عاماً، كمال حلمي يغمور، 42 عاماً، حسين كمال يغمور، 19 عاماً، يوسف عبد العزيز محمود حدوش، 22 عاماً، أحمد مازن كلبونة، 21 عاماً، محمد خليل يغمور، 21 عاماً، ورامي باسم القواسمه، 20 عاماً.

13/8/2011

1

اعتقلت  قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن والأسير المحرر عايد محمد سالم دودين، 35 عاماً واقتادته معها إلى جهة غير معلومة.

10/8/2011

1

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفل احمد عبد الفتاح جميل جوابره، 15 عاماً، واقتادته إلى مركز شرطة الاحتلال في مجمع عسكري "كفار عتصيون"، جنوب غربي مدينة بيت لحم.

1

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي  الطفل محمد حسين عبد الفتاح اقطيط 16 عاماً، واقتادته معها إلى مركز شرطة الاحتلال في مجمع "كفار عتصيون" العسكري ، جنوب غربي مدينة بيت لحم.

11/8/2011

1

اعتقلت قوات الاحتلال  المواطن غسان محمد أبو حديد على أحد الحواجز العسكرية بالقرب من مخيم العروب بمحافظة الخليل.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز طيار في بيت لحم، الشاب معتصم أحمد زيدات (23عاما) الذي يعمل في قوات الأمن الوطني، أثناء توجهه إلى عمله في جنين.

2

اعتقلت  قوات الاحتلال الإسرائيلي، عسكرية،  عيادة العواودة، المواطن يوسف عبد العزيز محمد العواودة، 41 عاماً من بلدة نوبا، شمال غربي محافظة الخليل.

2

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنين، وهما: بشير بدر أبو عليا، 18 عاماً، وعبد الرحمن جبر أبو عليا، 19 عاماً.

12/8/2011

2

اعتقلت  قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطنين: أحمد خالد أحمد بني عودة، 22 عاماً، وعبد الله جهاد بني عودة، 22 عاماً، من بلدة طمون بمحافظة طوباس واقتادهتما معها إلى جهة غير معلومة.

14/8/2011

3

اعتقلت  قوات الاحتلال الإسرائيلي ، ثلاثة مواطنين من منازلهم، واقتادتهم معها إلى جهة غير معلومة. والمعتقلون هم: صابر خليل سلمان دويكات، 25 عاماً، جبر فايز احمد جيعان، 26 عاماً، وثائر نعيم مسعود دويكات، 25 عاماً.

2

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنَين من بلدة تقوع بمحافظة بيت لحم  واقتادتهما معها إلى مركز اعتقال وتوقيف " كفار عتصيون"، جنوب غرب بيت لحم والمعتقلان هما: أحمد كايد خلف جبرين، 32 عاماً  ومراد سامي زعل جبرين، 23 عاماً.

1

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن حسين كمال يغمور 17 عاما  من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

21/8/2011

70

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 70 مواطناً خلال اقتحامها للعديد من الشوارع والأحياء في مدينة الخليل ، يأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية ضد قطاع غزة .

4

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة مواطنين من بلدة صوريف، واقتادتهم معها إلى مركز اعتقال وتوقيف " كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم. والمعتقلون هم: مجدي محمد عبد القادر أبو فارة، 21 عاماً، علي احمد عبد الفتاح الهور، 19 عاماً، معاذ سامح عبد الغني عرعر، 31 عاماً، ومحمد عبد الغني أحمد عرعر، 24 عاماً.

2

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين، واقتادتهما معها إلى مركز اعتقال وتوقيف "كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم. والمعتقلان هما: زيد إسماعيل سالم أبو فنار، 26 عاماً، وعزام احمد محمد أبو عرام، 32 عاماً.

4

اعتقلت قوات الاحتلال الإسيرائيلي  أربعة مواطنين، واقتادتهم معها إلى مركز اعتقال وتوقيف "كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم. والمعتقلون هم: محمد نعيم عيسى داود، 33 عاماً؛ محمود عيسى عبد الحميد أبو الغلاسي، 51 عاماً، أنور عبد الرحيم حسين حروب، 50 عاماً، وموسى طه محمد عوادوه،44 عاماً.

5

اعتقلت تلك القوات خمسة مواطنَين، واقتادتهما معها إلى مركز اعتقال وتوقيف "كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم. والمعتقلون هم: نبيل حسين عبد الله دار محمد، 41 عاماً، علي محمود علي العمايرة، 36 عاماً، مفيد محمد عيد الله العمايرة، 39 عاماً، إبراهيم يوسف حسن تلاحمه، 43 عاماً، وحسن إبراهيم حسن عمرو، 47 عاماً.

2

اعتقلت تلك القوات مواطنين، واقتادتهما معها إلى مركز اعتقال وتوقيف "كفار عتصيون"، جنوب غربي محافظة بيت لحم. والمعتقلان هما: إسماعيل أحمد محمد السويطي، 51 عاماً، وإبراهيم محمد إبراهيم سويطي، 33 عاماً.

1 نائب في المجلس التشريعي

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي  النائب محمد مطلق عبد المهدي أبو جحيشة، من بلدة إذنا بالخليل ، واقتادته معها إلى جهة غير معلومة.

1

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحافي أسيد عمارنه، واقتادته معها إلى مركز اعتقال وتوقيف "كفار عتصيون"، جنوب غربي المحافظة، قبل أن تنقله في اليوم الثاني إلى مركز وسجن "عوفر"، جنوب غربي مدينة رام الله.

24/8/2011

5

اعتقلت  قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة مواطنين من مواطني مدينة الخليل ، واقتادتهم معها إلى جهة غير معلومة.  والمعتقلون هم: علاء مجاهد، 24 عاماً، يوسف أحمد القواسمي، 25 عاماً، بشير أحمد القواسمي، 28 عاماً، محمد رجب أبو شخيدم، 26 عاماً، وعبد العظيم محمد النتشة، 30 عاماً.

24/8/2011

1

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا من محافظة طوباس. وهو  الشاب باسم محمود أيوب عرايشه 26 عاما، أثناء رعيه الماشيه بالقرب من مستوطنة 'ميحولا' بالأغوار.

9

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تسعة مواطنين من مدينة الخليل بالضفة الغربية. خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في أحياء المدينة، واقتادتهم لجهة غير معلومة. والمعتقلون هم: مصعب أبو شخيدم، ومحمد عبد المعطي أبو شخيدم، والشقيقان محمد وبشار عرفات القواسمي، ويوسف فهد القواسمي، وعلاء مجاهد، وناجي المصري، ومهند سميح امريش، وموفق محمود شكري جابر.

سادسا: الإخطارات العسكرية

التاريخ

العدد

الوصف

1/8/2011

3

سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة إخطارات عسكرية لثلاثة مواطنين لمراجعة المخابرات الإسرائيلية وهم: بسام فلاح بشير(22 عاماً) سند غالب بشير (18 عاماً) وعقبة رضوان نصّار( 18 عاماً)، جاء ذلك بعد اقتحام قوات الاحتلال المعززة بالآليات العسكرية قرية جينصافوط بمحافظة قلقيلية. 

1

سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي إخطار المواطن محمود محمد دعّاس، 18 عاماً من قرية حجة بمحافظة قلقيلية  لمراجعة مكتب المخابرات الإسرائيلية.

2/8/2011

4

سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي  أربعة مواطنين بلاغات عسكرية لمراجعة ضباط المخابرات الإسرائيلية، في مركز التوقيف كفار كتصيون  والمواطنين المبلغين هم: إبراهيم حميد أبو ماريا (50 عاماً)، ونجليه فراس (20 عاما) ومعتصم (18عاماً)، ويوسف أحمد خليل أبو هاشم( 19 عاماً). 

18/8/2011

8

سلمت قوات الاحتلال  ثمانية مواطنين إخطارات بهدم منازلهم وهم: فضل محمد شلالدة، جميل محمد شلالدة، يوسف حامد شلالدة، احمد عيسى شلالدة، احمد عبد الرحيم شلالدة، موسى محمد شلالدة، عبد الحليم عبد المجيد شلالدة وخليل طالب شلالدة.

سابعا: الحواجز العسكرية

التاريخ

العدد

الوصف

2/8/2011

2

أقامت قوات الاحتلال حاجزين عسكرية في منطقة سنجر في بلدة دورا وعلى مدخل قرية بني نعيم وفي منطقة الفحص في مدينة الخليل، عملت على إيقاف المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

2

أقامت قوات الاحتلال حاجزين عسكريين: على المدخل الشرقي لمدينة قلقليه، وبين بلدة عزون وقرية عزبة الطبيب عملا على إيقاف المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

1

أقامت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على الطريق الواصل ما بين مدينة سلفيت وقرية اسكاكا عملت على إيقاف المركبات والتدقيق في هويات المواطنين.

3/8/2011

2

أقامت قوات الاحتلال الأربعاء ثكنة عسكرية "نقطة مراقبة" في حي هندازة بمحافظة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة وأقامت قوات الاحتلال حاجزًا عسكريًا على مدخل بلدة بيت جالا الغربي، واحتجزت المواطنين، ونكّلت بالمواطنين.

7/8/2011

1

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزًا عسكريًا على مدخل قرية صرة غرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، ومنعت المركبات الفلسطينية من المرور عبره في كلا الاتجاهين.

10/8/2011

5

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة حواجز عسكرية جنوب محافظة جنين، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط المحافظة.

أقامت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على مفترق زعترة جنوب محافظة بيت لحم.

11/8/2011

2

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزين عسكريين جنوب محافظة جنين. بين بلدتي كفر راعي وفحمة وآخر على مدخل قرية عنزة، وشرع الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها الأمر.

14/8/2011

1

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزا عسكريا طيارا على طريق نابلس قلقيلية. قرب بلدة جيت غرب نابلس، وأوقفت عددا من المركبات الفلسطينية المتجهة غربًا باتجاه محافظة قلقيلية.

16/8/2011

3

نصبت  قوات الاحتلال، عدد من الحواجز العسكرية  على مداخل محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية. ومنها حاجزا عند مثلث مخيم الفوار جنوب الخليل، عمل على إيقاف المركبات والتدقيق في بطاقات المواطنين. وآخر على مدخل النبي يونس بالقرب من بلدة حلحول شمالا، عمل جنود الاحتلال على إيقاف المركبات، والاعتداء على الموطنين وإعاقة حركة المرور.
كما نصبت هذه القوات حاجزا ثالثا  على مدخل مدينة الخليل الغربي بالقرب من محطة الشرق الأوسط للمحروقات.

1

نصبت قوات الاحتلال، حاجزا عسكريا على المدخل الرئيسي لقرية قراوة بني حسان غرب محافظة سلفيت، وشرعت بإيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها.

1

نصبت قوات الاحتلال حاجزا عند مدخل الكرمل، المدخل الجنوبي لبلدة يطا جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة. حيث أغلقت المدخل، وأجرت عمليات تجريف واقتلعت أشجارا بأراضي المواطن فتحي شتات، وانتهت بخلع عشرات الأشجار المثمرة من أرضه الواقعة على الجهة الجنوبية لبلدة يطا.

18/8/2011

2

أقامت قوات الاحتلال حواجزا عسكرية: على جسر عطارة، وعلى مدخل قرية رنتيس.

20/8/2011

1

نصبت قوات الاحتلال حاجزين في قرية عراق بورين قرب نابلس الأول على الطريق التي تربطها بمدينة نابلس، والثاني على طريق فرعي تربطها بقرية تل المجاورة.

21/8/2011

1

نصب الجيش الإسرائيلي، حاجز عسكري طيار بالقرب من "قبر حلوة" على الطريق الالتفافي المؤدي إلى مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

23/8/2011

1

نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزا عسكريا في ضاحية شويكة، شمالي مدينة طولكرم حيث ترجل جنودها من آلياتهم، وشرعوا بإيقاف المركبات، والتدقيق في هويات ركابها. انسحبت تلك القوات في وقت لاحق، دون أن يبلغ حدوث اعتقالات في صفوف المواطنين الفلسطينيين.

1

نصبت  قوات الاحتلال حاجزا عسكريا  في منطقة قبر حلوة على الطريق الرئيسي الواصل ما بين بيت ساحور والعبيدية، وقام الجنود بإيقاف المركبات وتفتيشها بشكل دقيق.

1

نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا في  حي الزعيّم الذي يقع قبالة جبل الزيتون وسط القدس المحتلة وبدأ جنود الاحتلال بإيقاف السيارات وتفتيشها والتدقيق في هويات المواطنين.

ثامنا: التجريف والهدم

التاريخ

العدد

الوصف

7/8/2011

19 دونم

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تسعة عشر دونماً من أراضي البقعة شرق الخليل، وأتلفت معدات زراعية فيها وصادرت شبكات لري المزروعات.

30

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 30 دونما مزروعة بالخضروات ومملوكة للمواطنين، وصادرت شبكات الري في أراضي البقعة شرق الخليل وذلك بهدف تهجير المزارعين منها والاستيلاء عليها لتوسعة مستوطنتي 'كريات أربع' و'خارصينا' على حسابها.

تاسعا: تهويد القدس

التاريخ

الوصف

2/8/2011

أعاقت شرطة الاحتلال عرقلت عمل طواقم اتحاد لجان المسنين العرب في القدس القديمة بمنعها من  دخول المسجد الأقصى المبارك للقيام بواجباتها.

3/8/2011

هددت مخابرات الاحتلال بإبعاد عدد من الشخصيات السياسية عن القدس على خلفية نشاطاتهم فيها. جاء ذلك خلال استدعاءهم لهذه الشخصيات في فترات متفاوتة في الآونة الأخيرة، وتم إبلاغهم  برسائل وتهديدات مبطنة مفادها بأنه «إن لم يغيروا سلوكهم وتصرفاتهم, ويوقفوا نشاطاتهم، فإنه سيتم إبعادهم خارج مدينة القدس في شهر أيلول القادم.
وفي هذا السياق أعدت قائمة تضم 384 مواطنا مقدسيا من الناشطين والسياسيين والشخصيات الاعتبارية والوطنية في القدس لإبعادهم عن المدينة.

6/8/2011

اقتحمت قوات معززة من جيش الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك. حيث  قامت بمحاصرة المصلى القبلي قبل اقتحامه وإخراج المعتكفين المتواجدين بداخله بالقوة. وأشار إلى أن عملية الاقتحام تمت بحجة مخالفة أوامر شرطة الاحتلال والتي تقضي بمنع تواجد أي مسلم داخل المسجد الأقصى من بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر.

أصدرت الشرطة الإسرائيلية، قراراً يقضي بإغلاق المحلات التجارية في سوق القطانين بالبلدة القديمة في القدس، وذلك لتسهيل توافد المستوطنين للسوق لإقامة شعائرهم الدينية في ذكري خراب الهيكل ( حسب زعمهم).

11/8/2011

فرضت  الشرطة الإسرائيلية قيودا مشددة على دخول المصلين الفلسطينيين من محافظات الضفة الغربية لأداء صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن الشرطة ستنتشر بشكل مكثف، في محيط الحرم القدسي الشريف والبلدة القديمة.

13/8/2011

اقتحمت قوة عسكرية معززة راجلة تابعة لجيش وشرطة الاحتلال الإسرائيلي، منطقة بئر أيوب في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وتجولت في محيط حي البستان. وقامت بحركات مشبوهة وبجولات ميدانية قرب محيط خيمة الاعتصام بحي البستان، وفي منطقة وادي الربابة التي يتم فيها زرع قبور يهودية وهمية وبناء حدائق تلمودية'.

16

تعكف سلطات الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ مخططات  تهدف إلى تهجير قسري للمواطنين المقدسيين من خلال فرض حقائق على الأرض كرد فعل  مقابل تقديم السلطة الوطنية الفلسطينية طلبا لهيئة الأمم المتحدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية.
وتهدف هذه المخططات إلى محاربة الوجود الفلسطيني في القدس من خلال إجبار المقدسيين على دفع الديون المتراكمة عليهم لسلطات الاحتلال والبلديات وسلطات الضرائب والتأمين الوطني، ومنع من عليهم ديون لسلطات الاحتلال من قيادة السيارات وسحب رخصهم، وحرمانهم من تلقي العلاج في العيادات الطبية وصناديق المرضى، وحجز مركباتهم وممتلكاتهم وتكثيف الحملات والمداهمات الضريبية لجباية الأموال المستحقة عليهم، وتشديد الضغط عليهم لقتل الحياة الاقتصادية، وتفعيل أوامر الهدم وتشديد العقوبات، واستبدال أحكام السجن والحبس المنزلي بالطرد والإبعاد خارج القدس.

19/8/2011

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منع دخول الفلسطينيين من حملة الهوية الزرقاء الإسرائيلية (سكان القدس وداخل أراضي عام 1948)، ممن تقل أعمارهم عن (50 عاما) من دخول القدس القديمة، أو المشاركة في أداء صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان الفضيل في رحاب المسجد الأقصى المبارك، وبموجب إجراءات الاحتلال المشددة، ستمنع سلطات الاحتلال النساء اللواتي تقل أعمارهن عن (40 عاما) من حملة الهوية الزرقاء من الصلاة في المسجد الأقصى، فيما ستمنع أبناء الضفة الغربية- حتى من حملة التصاريح الخاصة- من دخول القدس المحتلة.

20/8/2011

اعتدت قوات الاحتلال على جموع المصلين الذين احتشدوا على بوابات البلدة القديمة من القدس بعد أن منعوا من الدخول إلى المسجد الأقصى.

21/8/2011

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إدخال وجبات السحور إلى المعتكفين داخل المسجد الأقصى المبارك، في حين أغلقت كافة الأبواب المؤدية إلى ساحات المسجد، وسط انتشار مكثف لقوات الشرطة في شوارع وأزقة البلدة القديمة.

واصلت قوات الاحتلال إجراءاتها المشددة في القدس القديمة ومحيطها ومحيط المسجد الأقصى، وحولتها إلى ثكنة عسكرية تغلب عليها المظاهر العسكرية والشرطية. وأغلقت شرطة الاحتلال البوابات الخارجية للمسجد الأقصى، وعرقلت دخول المواطنين إليه لأداء صلاة الفجر فيه، ما اضطر المعتكفون إلى تنظيم مسيرة على بوابات الأقصى من الداخل أدت إلى فتح بعض بوابات المسجد وأخضعت الشبان لتفتيش دقيق. وشملت إجراءات الاحتلال إغلاق بعض البوابات القديمة وخاصة بوابات: العمود والساهرة والأسباط وهي الأكثر استخداما من قبل الفلسطينيين.

عرقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمل طواقم الإسعاف الفلسطينية العاملة في مدينة القدس المحتلة. فقد أوقفت قوات الاحتلال المسعف وليد الفراوي من طواقم إسعاف الإغاثة الطبية خلال عمله في المسجد الأقصى المبارك، وهددته بالاعتقال بعد تفتيشه بشكل مهين وأمرته بمغادرة باحات المسجد الأقصى على الفور.

23/8/2011

بدأت ما يسمى بـ'سلطة الآثار' الإسرائيلية بحفر أنفاق تحت الأرض في جوف المغارة المسماة بمغارة الكتان، الواقعة بين بابي العامود والساهرة على حدود السور الشمالي للبلدة القديمة من القدس. أحد هذه الأنفاق يمتد جنوباً ليصل أسفل المسجد الأقصى في منطقة المدرسة العمرية في جهة الجدار الشمالي للمسجد الأقصى المبارك، والآخر يمتدّ شرق شمال ليصلّ المنطقة القريبة من باب الساهرة، أحد أبواب البلدة القديمة. وذلك  لربط هذه الأنفاق مع شبكة الأنفاق الممتدة من بلدة سلوان وأسفل المسجد الأقصى ومحيطه الملاصق، ليشكل بذلك حيزاً من الأنفاق الأرضية، تبدأ من وسط سلوان وتخترق البلدة القديمة والمسجد الأقصى جنوباً وشمالاً وتصل أقصى شمال البلدة القديمة، في مجموعة من الأنفاق ليصل طولها الإجمالي نحو 1600 متر.

هناك مساع  حثيثة وكبيرة تقوم بها الجمعيات الاستيطانية اليهودية للسيطرة على مزيد من العقارات الفلسطينية في القدس المحتلة خلال الأشهر المقبلة.بمساعدة المؤسسات الإسرائيلية الرسمية.

24/8/2011

تعتزم سلطات الاحتلال إقامة  بؤرة استيطانية جديدة في حي رأس العامود بسلوان بالقرب من المستوطنة الموجودة مكان مجمع الشرطة السابق الذي استولت عليه جمعية "العاد" الاستيطانية. مكونة من 8 وحدات استيطانية، ستكون مقدمة لإقامة حي استيطاني كامل يمتد لمستوطنة رأس العامود الحالية.

أغلقت جرافات بلدية الاحتلال الإسرائيلي، شارع بئر أيوب الملاصق لخيمة الاعتصام في حي البستان المقدسي بالمتاريس الإسمنتية، وذلك بذريعة استكمال ما تسميه البلدية بأعمال ترميم للبنى التحتية في بلدة سلوان. فيما تم تحويل حركة السير إلى شارع البستان الجنوبي. وقد بدأت الممارسات الإسرائيلية خلال شهر رمضان بالتضييق على السكان المقدسيين بشكل عام وسلوان بشكل خاص.

نظمت سلطات الاحتلال احتفال 'تضامني' في منطقة القصور الأموية الملاصقة للمسجد الأقصى المبارك من جهته الجنوبية. شارك فيه 41 عضوا من الكونغرس الأميركي وعلى رأسهم زعيم الحزب الجمهوري الأميركي اريك كنتور والسناتور جو ليبرمان، وعدد من كبار الداعمين للاحتلال، وأعضاء الكنيست الإسرائيلي، ورئيس بلدية الاحتلال في القدس.

25/8/2011

استكمل المستوطنين بناء 17 وحدة استيطانية في مركز الشرطة الإسرائيلية القديم في حي رأس العامود في القدس دون الحصول على إذن بناء من البلدية الإسرائيلية التي لم تحرك ساكناً رغم أنها في حالات مشابهة سارعت إلى هدم منازل فلسطينيين أُقيمت بدون الحصول على إذن بناء. لم تقم بأي تحرك من اجل وقف البناء.

26/8/2011

شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلية بتنفيذ مشاريع هدفها الرئيسي تهويد أنفاق كنعانية موجودة أسفل البلدة القديمة في القدس المحتلة.

المصادر

مركز الأبحاث التطبيقية أريج   .www.arij.org
المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان. http://www.pchrgaza.org/
مكتب الدفاع عن الأراضي ومقاومة الاستيطان. www.nbprs.ps
نادي الأسير الفلسطيني. http://www.ppsmo.ps
مجموعة من التقارير الصحفية الصادرة عن بعض مراكز حقوق الإنسان

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر