عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

المراكز الثقافية في فلسطين

تشكل المراكز الثقافية في فلسطين جزءاً لا يتجزأ من هوية الشعب الفلسطيني وتاريخه الحضاري،  وجدت لتواكب الحركة الثقافية الفلسطينية وتعمل على تنظيمها وتنشيط فعاليتها.
وتشير إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إلى وجود 597 مركزاً ثقافياً عاملاً في الأراضي الفلسطينية حتى نهاية عام 2011، وبداية عام 2012، منها 531 مركزاً عاملاً في الضفة الغربية و66 مركزاً ثقافياً عاملاً  في قطاع غزة. ومن هذه المراكز:

مركز عشتار للإنتاج المسرحي والتدريب

مركز "عشتار للإنتاج المسرحي والتدريب" مؤسسة غير ربحية تأسست في القدس في العام 1991 كأول برنامج تدريب مسرحي في فلسطين، موجه بشكل أساسي إلى الطلبة والشباب.

في العام 1995 وسع مركز عشتار رقعة عمله الجغرافية لتشمل رام الله، وأصبح مقره هناك يضم قاعتين كبيرتين: إحداهما مخصصة للتعليم والتدريب؛ والثانية للعروض المسرحية والمعارض.

على مر السنين قام مركز عشتار بتطوير مستوى وأساليب التدريب، وارتقى بجودة أعماله المسرحية، بحيث أمست البرامج التدريبية – وهي موجهة إلى للطلاب بشكل عام – تنقسم إلى ثلاث مستويات، المستوى الأول يقارب مقدمة إلى المسرح، حيث تقوم مؤسسة عشتار بالترتيب لورشات عمل عن الدراما، والمحاضرات في المدارس، عن أهمية ومتعة المسرح والعمل فيه؛ والمستوى الثاني موجه إلى أساتذة المدارس، حيث يوفر لهم برامج شاملة لتدريب وتطوير طلابهم في مجال المسرح، ويشجع أساتذة الدراما على تعلم المزيد عن المسرح والإنتاج المسرحي، وعلى حث طلابهم على المشاركة؛ أما المستوى الثالث، فيتكون من مسرحيات تنتج بشكل مشترك بين فريق مسرح عشتار، والطلبة المهتمين بالمسرح، ويشمل هذا المستوى تدريبات وتطبيقات لكافة مناحي الإنتاج المسرحي، من الإضاءة وحتى كتابة النصوص المسرحية.

لقد أنتجت مؤسسة عشتار منذ تأسيسها، العديد من المسرحيات والعروض المتنوعة شكلاً ومضمونًا، إلا أنها تصب اهتمامها على طلبة يافعين يطمحون إلى مستقبل في المسرح.

وترى مؤسسة عشتار أن مهمتها الحالية هي الاستمرار في إنتاج المسرح عالي الجودة، وأن تستمر في تدريب الطلبة والشباب؛ لاعتقادها الراسخ بحاجة المجتمع الفلسطيني للمسرح.
معلومات الاتصال:
تلفون: 2980037
فاكس: 2960326
البريد الإلكتروني:
  info@ashtar-theatre.org
الموقع الإلكتروني:  www.ashtar-theatre.org

مسرح وسينماتيك القصبة

تأسس القصبة في مدينة القدس في عام 1970 تحت اسم (فرقة الفنون المسرحية)، وتم تغيير الاسم في عام 1984 حيث أصبح اسمه (مسرح الشوك). وفي عام 1986 غيرت الفرقة اسمها مرة أخرى ليصبح اسمه (مسرح الورشة الفنية)؛ ليتناسب مع تطلعات القصبة في المسرح التجريبي، ولإرساء أساليب فنية جديدة تقوم على المعاصرة والتجديد.
في عام 1989 تم بناء وترميم مسرح القصبة في مدينة القدس، ليفي بأغراض العروض المسرحية والأعمال السينمائية المختارة، وليكون مكان عرض دائم للفنون التشكيلية، وملتقى للمثقفين والفنانين. ويتكون مسرح القصبة في مدينة القدس من قاعة تتسع لـ 95 شخصًا، بالإضافة إلى (كافتيريا) وقاعة معارض.
في عام 1998 تم بدء العمل على بناء وترميم مسرح وسينماتك القصبة في مدينة رام الله، وكان هذا المسرح في السابق صالة سينما تسمى "سينما الجميل" التي أغلقت أبوابها في عام 1987 وتم إعادة فتحها باسم "مسرح السراج" منذ بداية التسعينات، إلا إنها كانت قاعة غير مجهزة.
ونظراً لعدم وجود بنية تحتية للفنانين الفلسطينيين، فقد شكل مسرح وسينماتك القصبة أول بنية تحتية في فلسطين، من خلال تجهيز قاعات عروض مزودة بأحدث التقنيات المسرحية والسينمائية.
تم افتتاح مسرح وسينماتك القصبة في مدينة رام الله في 1 حزيران 2000 ليصبح عنواناً للفن والإبداع، والذي أصبح وخلال فترة زمنية قصيرة واحداً من أهم المراكز الثقافية في فلسطين.
معلومات الاتصال:

تلفون: 2965292
فاكس: 2965294
البريد الإلكتروني: info@alkasaba.org
الموقع الإلكتروني:
www.alkasaba.org

مؤسسة الكرمل الثقافية

أسست مجموعة من المثقفين جمعية الكرمل الثقافية في مخيم النصيرات عام 1993م كمؤسسة أهلية غير ربحية؛ بهدف المحافظة على الهوية الثقافية الفلسطينية من خلال سلسلة من البرامج الثقافية التي تحمل رسالة الثقافة للأجيال القادمة بطريقة إبداعية وتنموية خلاقة؛ لإدراكها أهمية الثقافة ببعديها الاجتماعي والاقتصادي، ولأهميتها في دفع التنمية البشرية بقفزات نوعية نحو التقدم والرفاهية وبناء المجتمع الديمقراطي القادر على تحمل مسؤولية الأجيال القادمة، وتحقيق المناخ الايجابي للتفاعل الايجابي، والتعبير عن الذات.
وتتمثل مهمة جمعية الكرمل في خدمة مجتمعاتنا الفلسطينية الفقيرة، وتنميتها وتحسين الوضع الثقافي والمعيشي والاجتماعي للفئات المهمشة والمحرومة، من خلال إكسابهم الإدارة السليمة من أجل الوصول لبيئة تنموية محفزة للإبداع ومناسبة للأجيال القادمة؛ لإحداث تنمية مستدامة.
معلومات الاتصال:
تلفاكس: 2551022
البريد الإلكتروني: karmel93@hotmail.com


معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى

مؤسسة وطنية فلسطينية تتخذ من مدينة القدس مقراً لها، وتسعى لتنشئة جيل فلسطيني موسيقي جديد قادر على أحداث تغير نوعي في الواقع الثقافي الفلسطيني بشكل عام.

تأسس المعهد عام 1993 في مدينة رام الله تحت مظلة جامعة بيرزيت. 

للمعهد فروع ثلاثة في كل من القدس، رام الله وبيت لحم، تضم حوالي 600 طالب وطالبة ممن يتعلمون الموسيقى الكلاسيكية العربية والغربية؛ إضافة إلى حوالي 160 طالبا وطالبة من برنامج التعليم الخارجي.  ويعمل في المعهد 60 موظفًا، منهم 40 أستاذا للموسيقى من دول مختلفة، و20 موظفًا إداريًا موزعين على الفروع الثلاثة والإدارة المركزية في القدس.

ويقدم المعهد برنامجين تعليميين: الأول هو البرنامج النظامي ويشمل الاختصاص بالموسيقى يمنح الطالب بعد إنهاء كافة المراحل التعليمية الثمانية الشهادة المتوسطة، وبرنامج الهواة.

ينظم المعهد طوال العام البرامج الموسيقية التي تستهدف الطلبة والجمهور بشكل عام، مثل: تنظيم الأمسيات الموسيقية، المسابقات وإنتاج الاسطوانات والكتب، إضافة إلى تطوير الأوركسترا الأربع التابعة للمعهد.
أسس عدداً من الفرق الموسيقية المكونة من طلبة وأساتذة المعهد، الذين يقومون بإحياء سلسلة من الحفلات الموسيقية التي ينظمها المعهد محلياً، بالإضافة إلى المشاركة في عروض موسيقية في الوطن العربي والعالم. وقد لاقت هذه التجارب نجاحاً محلياً وعالمياً كبيرين، حيث قدمت برامج موسيقية مميزة ورفيعة، وهذه الفرق هي:

- فرقة الموسيقى الشرقية
- فرقة القدس للموسيقى العربية: أسسها "معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى" بمناسبة "القدس عاصمة الثقافة العربية 2009"
- فرقة تراث  رام الله: تأسست عام 2006
- فرقة مقامات القدس: تأسست عام 2010
- فرقة بيت لحم للموسيقى العربية: تأسست عام 2009،

- أوج: وهي فرقة كورال كلاسيكية عربية. وكان أول عرض لها خلال "مهرجان الموسيقى العربية" عام 1999 في مدينة القدس
- جوقة "الأطفال شمس": أول إنتاج للجوقة كان المسرحية الغنائية الأولى في فلسطين "الفوانيس"، والتي أنتجها المعهد في 2004
معلومات الاتصال:
تلفون: 6262320
فاكس: 6271710
البريد الإلكتروني: info@ncm.birzeit.edu 
الموقع الإلكتروني:
http://ncm.birzeit.edu/ar/overview.html

مؤسسة "يبوس" للإنتاج الفني

 تأسست مؤسسة يبوس للإنتاج الفني في العام 1996، على يدِ مجموعة من الفنانين والمثقفين المقدسيين، الذين بادروا إلى تشكيل جسم فني وثقافي في مدينة القدس، وهي من المؤسسات الثقافية غير الربحية التي تميزت في العمل على إعادة إحياء المشهد الثقافي والفني في المدينة المقدسة، من خلال تنظيمها ورعايتها العديد من الفعاليات والأنشطة والعروض الثقافية والفنية المتميزة على مدار العام، كمهرجان القدس الذي ينظم في قبور السلاطين، ومهرجان القدس السينمائي، وموسم أمسيات القدس الموسيقية؛ الأمر الذي ساهم في رفع مستوى البيئة النفسية والثقافية، وملء الفراغ الثقافي للمجتمع المقدسي، خصوصاً أن العمل في مجال الثقافة والفن في القدس، بحد ذاته يعتبر إبداعًا؛ في ظل الممارسات والمحاولات الإسرائيلية التي تهدف إلى تهويد وعزل المدينة عن محيطها.

وتعمل مؤسسة يبوس على الاهتمام بالفنانين الفلسطينيين، وتقديم الرعاية لهم وتسويق أعمالهم الفنية والثقافية من خلال عرض أعمالهم في المهرجانات والفعاليات التي تنظمها في فلسطين وخارجها. ويعتبر أعضاء الهيئة الإدارية في المؤسسة من الفاعلين والمميزين في عملهم، ويشارك بعضهم بشكل فعلي في التنظيم والإشراف على مختلف أنشطة المؤسسة، حيث تعكف "يبوس" على تأسيس "مركز يبوس الثقافي" في سينما القدس القديمة بالقدس، في عمل يعدُ أساسياً لمأسسة العمل الإبداعي في المدينة المقدسة، وإعادة إحياء المؤسسات الفلسطينية المندثرة.
وتقوم "يبوس" بتوثيق كافة الفعاليات والأنشطة التي تنظمها المؤسسة، ووضع الخطط والآليات وتقييم التجارب السابقة؛ بهدف تحسين أسلوب العمل وأداء المؤسسة، معتمدة التقييم الداخلي والخارجي، لتحديد الأنشطة والفعاليات.
معلومات الاتصال:
تلفون: 6261045
فاكس: 6261372
البريد الإلكتروني:
rania.elias@yabous.org
الموقع الإلكتروني: www.yabous.org

دار إسعاف النشاشيبي للثقافة والفنون

"دار إسعاف النشاشيبي للثقافة والفنون" مؤسسة تحتوي على متحف ومسرح، أسستها "دار الطفل العربي". وتحتوي على مخطوطات وكتب قيمة، وفيها مكان خاص للمعارض، وتقام فيها محاضرات وأمسيات شعرية ومعارض متنوعة، وفيها أيضا تم تأسيس مركز للأبحاث الإسلامية يعمل على إصدار عدة أبحاث تراثية وفكرية، ويضم العديد من المخطوطات النادرة.
معلومات الاتصال:
تلفون: 6283251
البريد الإلكتروني: issaf@alqudsnet.com
الموقع الإلكتروني: www.dartifl.org

نادي الفنانين التشكيليين القدس

تأسس نادي الفنانين التشكيليين عام 2011 بمبادرة من مجموعة من المثقفين والفنانين التشكيليين والمهتمين بالحركة التشكيلية في محافظة القدس، لكسر العزلة الثقافية والفنية المفروضة على المدينة، في ظل الغياب القصري لدور السلطة التنفيذية للشعب الفلسطيني عن القدس، وبهدف رعاية وتطوير المواهب الفنية التشكيلية، من خلال تبادل الخبرات لأعضاء النادي الذي يمتاز باحتضانه رواد الحركة التشكيلية المقدسية وأجيالًا فنية متعددة، مروراً بالفنانين الشباب، وختاماً بالمواهب الفنية الحقيقية، في جو أسري وتناغم فني عال.
معلومات الاتصال:
البريد الإلكتروني:  art_club2011@hotmail.com

دار الندوة الدولية

دار الندوة  مركز بيت لحم الدولي، هي مؤسسة لوثرية ذات توجه مسكوني عام، تصبو لخدمة المجتمع الفلسطيني ككل، مع التركيز على فئات الأطفال والشباب والنساء. لقد تأسست دار الندوة في العام 1995، وتطورت حتى أمستح أحد أكبر مؤسسة خارج القطاع العام من حيث عدد الموظفين في منطقة بيت لحم.

ترى دار الندوة مهمتها بتجهيز المجتمع المحلي بالأدوات اللازمة؛ لتمكينه من لعب دور فعال ومبادر في صناعة مستقبله، كما تعمل دار الندوة على الترويج لبناء المجتمع المدني الفلسطيني وذلك من خلال بناء قدرات المجتمع المحلي، تنمية موارده البشرية، تشجيع وتطوير المهارات الفنية، تسيير وتنظيم الفعاليات واللقاءات الثقافية الدولية.

تحتوي دار الندوة على العديد من الأقسام والبرامج، منها: مركز الكهف للفنون والحرف والذي يهدف إلى إعادة إحياء الحس الجمالي للمجتمع، تقوية الهوية الثقافية، وتنمية المهارات الفنية، مركز التوعية والصحة والذي يهدف إلى توفير العلاج والأمل لمجتمع يعاني، ويركز المركز على العلاج الوقائي، والتوعية والصحة المجتمعية، وقضايا الصحة النفسية المتعلقة بالوضع الراهن في فلسطين؛ كما أسست دار الندوة مركزاً للاستضافة الأمسيات الموسيقية وعروض الأفلام  والعروض الفنية والمؤتمرات واللقاءات المحلية منها والعالمية، تحت مسمى "مركز الدار للمؤتمرات والفعاليات الثقافية".

معلومات الاتصال:
 تلفاكس: 9722277
البريد الإلكتروني: 
Info@annadwa.org
الموقع الإلكتروني:  www.annadwa.org

المؤسسة الفلسطينية للتبادل الثقافي

هي منظمة فلسطينية غير حكومية، تهدف الى حماية وتعزيز التراث الثقافي الفلسطيني من خلال التعليم، والبحوث، وتبادل البرامج.  وتلتزم المنظمة من التاريخ الغني، والتنوع، وموارد فلسطين، وبالتالي إلى دعم برنامج يحمي أن كلا من التراث وتشجع التغيير.
 المؤسسة الفلسطينية للتبادل الثقافي تسعى جاهدة لإحداث تأثير إيجابي على البلاد من خلال حماية تراثها الثقافي والموارد الطبيعية، وخاصة في المناطق الريفية الفلسطينية.  لاعتقادها أن حماية التراث يسير جنبا إلى جنب مع حماية البيئة والموارد الطبيعية.  وتنظم حملات التوعية العامة، والرحلات وبرامج ثقافية أخرى بما في ذلك التعليم التراث، والمحافظة على التراث لتحقيق هذا الهدف.
 معلومات الاتصال:
هاتف: 022407611
فاكس:   022407610
البريد الإلكتروني:  pace@p-ol.com
الموقع الإلكتروني:
www.pace.ps

مركز خليل السكاكيني الثقافي

تأسس مركز خليل السكاكيني الثقافي عام 1996 في مدينة رام الله، وهو مركز غير ربحي، غير حكومي، يهدف الى الارتقاء بالثقافة والفن في فلسطين وليشكل رافدا جديدا للفعل الثقافي الفلسطيني في أفقه المستقبلي، بحيث تتزاوج جماليات المكان وجماليات الإبداع التي يحتضنها ويسعى إلى  تنمية الفنون المرئية، توثيق ونشر الرواية الفلسطينية وإنعاش الحياة الثقافية.
معلومات الاتصال:
هاتف:  022987374
فاكس :  022966820
البريد الإلكتروني : 
sakakini@sakakini.org
الموقع الإلكتروني:  www.sakakini.org


مؤسسة عبد المحسن القطان

مؤسسة تنمويّة مستقلّة غير ربحيّة تعمل في حقلي الثقافة والتربية مع فئات مجتمعيّة متنوعة، لاسيما الأطفال والمعلمين والمبدعين الشباب، حيث تهدف إلى تمكين الإنسان المنفتح الأفكار والآفاق؛ للتغلب على تحديات الحرب واللاعدالة؛ من أجل خلق مجتمع مزدهر وحيوي في فلسطين والعالم العربي.  تتبع نهجاً تنموياً تشاركياً طويل المدى، عبر برامج تحفز التساؤل النقدي، والبحث، والإبداع، وإنتاج المعرفة، وتشكل نموذجاً ملهماً يتميز بالشفافية والإتقان. تتبنى التنمية الثقافية والتعليمية أداةً أساسيةً للصمود، في مجتمع يعيش ظروفاً حادةً من عدم الاستقرار السياسي والكوارث الإنسانية.

معلومات الاتصال:
تلفون: 2960544
فاكس : 2984886
البريد الإلكتروني:
info@qattanfoundation.org
الموقع الإلكتروني: www.qattanfoundation.org

جمعية الكمنجاتي

تأسست جمعية الكمنجاتي في تشرين الأول سنة 2002 في مدينة (اونجيه) الفرنسية، بمبادرة من الفنان الفلسطيني رمزي أبو رضوان، ابن مخيم الأمعري للاجئين،  ومن ثم انتقلت الى مدينة رام الله في فلسطين، وتم اعتمادها في سجل الجمعيات الخيرية في أيلول 2004.  وفي تشرين الأول من العام 2008 وسعت نطاق نشاطها لتشمل التدريس في مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة في لبنان؛ كل ذلك بهدف جعل الموسيقى في متناول أطفال فلسطين في الداخل والخارج (المخيمات الفلسطينية في لبنان)، والآن يدرس في الكمنجاتي أكثر من 500 طفل وطفلة.
معلومات الاتصال:
تلفاكس: 00 972 / (0)2 297 31 01
البريد الإلكتروني:
info@alkamandjati.org
الموقع الإلكتروني: www.alkamandjati.org


ملتقى بلاطة الثقافي

انطلاقا من الحرص على تفعيل الحركة الثقافية ومد جسور التفاعل بين كافة شرائح المجتمع المحلي للنهوض بالثقافة والفن والتراث والقيم الإنسانية عامة، قامت فئة من شباب هذا الوطن المثقف الواعي بتأسيس ملتقى بلاطة الثقافي، ليكون حاضنة ومنطلقا للإبداع بتفرعاته بعيدا عن الفئوية والإقليمية والنعرات الطائفية بغض النظر عن المعتقد الفكري طالما لا يمس بمصالح الوطن وقيمنا العربية. وقد تأسس الملتقى في عام 1992 وهو يحمل ترخيص مزاولة الأنشطة الثقافية الممنوح من قبل وزارة الثقافة الفلسطينية. وقد وضع الملتقى على رأس أولوياته تحقيق الأهداف التالية:

- نشر الثقافة والوعي في المجتمع الفلسطيني والاهتمام بالتراث باعتباره أساسا لتجذير الهوية العربية الفلسطينية، كذلك تنمية الذائقة الأدبية النقدية من خلال اللقاءات والأمسيات.
- التعاون مع المراكز الثقافية الأخرى لإبراز وترسيخ الهوية الثقافية الفلسطينية التي كانت وما زالت تعاني من محاولات الطمس والتهميش والتذويب.

- العمل على تشجيع الأقلام الشابة من خلال مناقشة أعمالهم الأدبية ونشرها في مجلة الملتقى.
- العمل على إنشاء مكتبة شاملة من أجل تقديم الخدمات المكتبية للمجتمع المحلي.
- المساهمة في تنشيط العمل التطوعي للحفاظ على البيئة.
معلومات الاتصال:

http://www.balata-albalad.org

منتدى نوافذ الشبابي

تأسس منتدى "نوافذ" الشبابي على يد نخبة من الشباب في تموز 2004 وتم تسجيله في وزارة الداخلية في حزيران 2005، كما وتم تسجيله ‏في وزارة الثقافة في ‎آذار 2006.‏ وذلك من أجل تمكين الشباب ‏من النهوض بواقعهم وتحسين وضعهم، والتعبير عن ذاتهم، وخدمة مجتمعهم المحلي وذلك من خلال بناء قدراتهم ‏وبناء قيادات شابة، قادرة على تحمل المسؤولية وتنمية المواهب الفنية والتعليمية لديهم، من خلال توفير الفرصة ‏لهم.‏

يقوم منتدى نوافذ بالعمل على عدد من المشاريع منها مشروع وحدة إنتاج الفيديو، حيث أنتج ‏‎احد عشر ‏فلماً وثائقياً تعالج بعض القضايا الاجتماعية في فلسطين ودورات بناء القدرات في الجانبين العملي والفني لدى ‏الشباب، وتدريب المتطوعين على برامج المونتاج والعزف على الآلات الموسيقى وكتابة القصة والرسم التعبيري، كما ‏ إنجز مشاريع تهدف إلى الحد من ظاهرة العنف الأسري، أيضا يقوم منتدى نوافذ بالعمل على ‏تعزيز ثقافة الديمقراطية وحقوق الانسان التي تقع ضمن أهدافه.
يعمل منتدى نوافذ الشبابي في منطقة شمال غرب القدس كمنطقة استهداف في الوقت الحالي والتي تضم تجمع لـ 9 ‏قرى هي: بيت أكسا، النبي صموئيل، بدو، بيت سوريك، القبيبة، قطنة، بيت عنان، بيت أجزا، بيت دقو. قام ‏منتدى نوافذ إلى بتوسيع نطاق عمله ليشمل مناطق أوسع تمتد من القدس إلى محيطها ومناطق أخرى.
معلومات الاتصال:
تلفاكس: 2471933
البريد الإلكتروني :
archive.nawafeth@gmail.com


مركز المنهل الثقافي للمرأة والطفل

تأسست في مدينة نابلس سنة 1993 كمؤسسة غير حكومية، وهو مركز يعنى بشؤون المرأة الثقافية، الاجتماعية والقانونية. كما انه يهتم بالطفل بغية تطوير نهج تربوي نابع من الظروف الذاتية والموضوعية المتعلقة بالأسرة والمجتمع وذلك ضمن الأهداف الإستراتيجية والرؤى المستقبلية لمركز المنهل الثقافي للمرأة والطفل وتصحيح أوضاع الطفل الفلسطيني التربوية والصحية والاجتماعية والثقافية والإنسانية، في ضوء مضامين وروح المبادئ التي يتبناها المجتمع الدولي والسلطة الوطنية الفلسطينية في وثيقة حقوق الطفل.
معلومات الاتصال:
 تلفون: 092381717
الموقع الإلكتروني:
www.almanhal.org

البريد الإلكتروني: almanhal-1993@hotmail.com


جمعية مركز جفرا

تأسست جمعية مركز جفرا في منتصف عام 2004م على يد نخبة من شباب وشابات البلدة القديمة في نابلس الذين يسعون لتحقيق الأفضل لأبناء مجتمعهم واستنهاض قدرات ومواهب الأطفال المختزنة، والاهتمام بالطفل اليتيم على وجه الخصوص، وإحياء تراثهم وتاريخهم في نابلس وفي البلدة القديمة.
معلومات الاتصال:
تلفون:0598721333

مركز دار الفنون والتراث

تأسس مركز دار الفنون والتراث في مخيم عسكر القديم شرق مدينة نابلس، بترخيص من وزارتي الثقافة والداخلية، بهدف الحفاظ على التراث الفني الفلسطيني، واكتشاف المواهب الفنية وتطويرها بكافة المجالات، وجمع المادة التراثية وتوثيقها، والعمل على تشكيل فرق فنيه في كافة مجالات الفنون: المسرح والرقص الشعبي وفرق عزف موسيقى متنوعة ونشر مفاهيم التربية والديمقراطية وحقوق الإنسان من خلال الفنون المتنوعة.

بدأ المركز بتنفيذ نشاطاته الفنية والتراثية والثقافية منذ مطلع العام 2007، فشكل فرقة كورال ومسرح بفترة وجيزة وعمل وشارك بالعديد من البرامج والورش الفنية وما نتج عنها من أعمال فنية وتراثية، هذا بالإضافة إلى افتتاح دائرة المسرح والموسيقى والتراث وما انبثق عنها من فرق متنوعة في إطار المركز.

 تبلغ مساحة مبنى المركز أربعمئة متر مربع، تحتوى ثلاث غرف وصالة وعلى مسرح يتسع لأكثر من 200 طفل.
معلومات الاتصال:
 تليفاكس: 2312433
البريد الإلكتروني: darfonon@gmail.org

الموقع الإلكتروني:  www.daralfonon.org

مركز رواد للثقافة والتبادل الثقافي

مركز الرواد هو مركز مستقل، يعنى بالفنون والثقافة والتدريب المسرحي للأطفال الذين يعيشون في مخيم عايدة، ويهدف إلى ايجاد بيئة صحية وآمنة، تساعد الأطفال على الابداع وتفريغ الضغوطات الناتجة عن ظروف الحرب التي يعيشونها قسراً.
تم انشاء مركز الرواد للثقافة والتدريب المسرحي (رواد للحياة) عام 1998 بهدف
تنمية قدرات المجتمع الفلسطيني، مع التركيز على الأطفال، الشباب والنساء، والتوعية بالقيم الانسانية واحترام حقوق الانسان عبر الفنون والتعليم والطرق الجميلة واللاعنفية؛ للتعبير عن الذات ومقاومة قبح الاحتلال وعنفه. كما يستهدف المجتمع الدولي لكسر الصور النمطية وإظهار صورة أخرى عن الشعب الفلسطيني وحضارته.
معلومات الاتصال:
تلفاكس: 022750030
البريد الإلكتروني:
alrowwadtheatre@gmail.com
الموقع الإلكتروني: www.alrowwad-acts.ps


مركز المنتدى الثقافي الإبداعي

مؤسسة أهلية غير ربحية، تأسس عام  2001 من قبل مجموعة الأكاديميين والمثقفين الفلسطينيين في منطقة القدس، يهدف إلى رفع المستوى الثقافي لدى كافة شرائح أبناء المنطقة الشباب والنساء والأطفال، ومواكبة التطور التكنولوجي لدى هذه الفئات، والكشف عن الإبداعات الفردية من خلال الأنشطة والبرامج التي ينفذها المركز. ويعمل المركز على تعزيز وتشجيع القيم والعادات والتقاليد الإيجابية في المجتمع ومحاربة القيم البالية التي تهدم النسيج الاجتماعي والثقافي في تكوين الهوية الفلسطينية، كما ويعمل على تشجيع وتكريس أجواء الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني وتعزيز الثقافة الوطنية وحماية التراث والفلكلور الشعبي الريفي والمقدسي.
معلومات الاتصال:
تلفون:   022474460
فاكس: 022474052
جوال: 0597180255
البريد الإلكتروني:     info@cfc-palestine.org   
الموقع الإلكترونية:
www.cfc-palestine.org


منتدى الكرمة الثقافي

  تأسس منتدى الكرمة الثقافي عام 2007؛ بهدف تفعيل دور الشباب والمرأة في المجتمع من خلال مجموعة من البرامج المتفرقة التي تهدف إلى المحافظة على  الموروث الثقافي، وخلق آليات تشاركية تعمل على دعم وتمكين أبناء المجتمع المحلي من استثمار طاقاتهم وموارده لمواجهة الموقف والسلوكيات المحيطة به، وتزويد المجتمع المحلي بأنشطة تساعد على فهم وتقدير النواحي الثقافية التي تتعلق بهويته وتراثه، والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال المهمشين في منطقة الريف الشرقي.
معلومات الاتصال:
هاتف: 022751288
فاكس : 022751288
البريد الإلكتروني: 
alkarmaforum@gmail.com

مركز ثقافة الطفل الفلسطيني

افتتح مركز ثقافة الطفل الفلسطيني بشكل رسمي في الثاني عشر من كـانون أول عام 1995، على يد مجموعة من المتطوعين من سكان مخيم الفوار بمحافظة الخليل، الذين أخذوا على عاتقهم مهمة متابعة المركز وتشغيله.

ويهدف المركز إلى تشجيع نشاطات الأطفال وتبني ثقافة ونشاطـات اجتماعية سليمة، حيث أن المركز هو المكان الوحيد خارج نطاق المدرسة الذي يمكن أن يتجمعوا فيه ليقوموا بنشاطات مختلفـة والتخطيط لأنشطـة عديـدة مع أدنى إشراف من الآخرين .
 يتكون المركز من قاعتين: الأولى- عبارة عن مكتبة تحتوي على حوالي عشرة آلاف كتاب؛ والثانية- قاعة للكمبيوتر والانترنت.  ويبلغ عدد المشتركين في المركز حوالي 1200 مشترك من أبناء مخيم الفوار والقرى المجاورة.  للمركز الكثير من الأنشطة المرافقة، مثل: عمل مخيمات صيفية والكثير من ورش العمل الفنية والثقافية والترفيهية، وغيرها، كما أن له الكثير من العلاقات مع مؤسسات محلية ودولية.
معلومات الاتصال:
هاتف: 022282992


جالري المحطة:

جمعية اهلية غير ربحية، تأسست في عام 2008 كمبادرة شبابية? تطوعية مستقلة، من قبل مجموعة من الفنانين الشباب? وأنصار الفن.
يقع الجالري في كراج فارغ للسيارات (مساحته? 650 مرت مربع) في وسط مدينة رام الله، ويعد أول صالة عرض? ?للفنون البصرية في المدينة.
يهدف الجالري إلى المساهمة بشكل ايجابي في المشهد الفني? الفلسطيني، حيث توفر المحطة فرصاً للفنانين المحليين والدوليين على حد سواء?، لتطوير مهاراتهم وتبادل الخبرات مع بعضهم البعض،? ?من خلال تنظيم الإقامات الفنية الدولية وورش العمل الفنية?، يحصل الفنانون على فرصة للتواصل مع الجمهور الفلسطيني المحلي من خلال عرض منجزاتهم الإبداعية وفق رؤية فنية احترافية معاصرة. يوفر الجالري حاليا: قاعة المعرض الدائم، وغرفة الفيديو ومساحة لعقد ورش العمل.

جمعية العودة لإحياء التراث الفلسطيني

جمعية العودة لإحياء التراث الفلسطيني جمعية أهلية غير ربحية تأسست في مدينة الخليل بتاريخ 6/7/2004؛ بهدف المحافظة على التراث الفلسطيني من السرقة والطمس والاندثار، وإكساب جيل الشباب الخبرات التراثية، وربطهم بالتراث الفلسطيني؛ من أجل تعميق الهوية الوطنية الفلسطينية من خلال فعاليات ومشاريع الجمعية، وتعريف المجتمع المحلي والدولي على التراث الفلسطيني.

معلومات الاتصال:
تلفاكس: 2291432
البريد الإلكتروني:
Alawda.folklor@yahoo.com

مركز أيام زمان الثقافي

مركز أيام زمان هو مؤسسة أهلية غير ربحية، يخدم جميع فئات المجتمع. بدأ أعماله في عام 2003، في بلدة كفر نعمة بمحافظة رام الله، وتم تسجيله رسمياً في عام 2004.
ويسعى المركز إلى نشر الفن والثقافة، والحفاظ على التراث الفلسطيني، وخلق جيل واع لهويته الوطنية، وقادر على اتخاذ القرار والتغيير المجتمعي والمساهمة في التنمية المجتمعية، من خلال تأسيس المجموعات الثقافية، وتنفيذ البرامج والنشاطات التي تستهدف جميع فئات المجتمع، مع التركيز على فئة الشباب والأطفال.
معلومات الاتصال:
 تلفون: 2489527
البريد الإلكتروني:
ayamzaman_bulletine@yahoo.com


جماعة السينما الفلسطينية

تأسست "جماعة السينما الفلسطينية" في بيروت في عام 1973، بشرط إعادة تأسيس الجماعة مجدداً في فلسطين. وبالفعل شهد عام 2003 إعادة تأسيس "جماعة السينما الفلسطينية"، وتسجيلها رسمياً كمؤسسة غير ربحية ومستقلة مادياً وإدارياً، ويكون مقرها مدينة رام الله. ووفقا لبرنامج الجماعة، فإن المبادرة  تهدف إلى سد الفراغ الحاصل ومتابعة المسيرة السينمائية الفلسطينية على أسس واقعية والاعتماد على التطور التكنولوجي في مجال الفنون السمعية والبصرية.
ويرى المسؤولون عن الجماعة أنفسهم كجزء من الحركة الثقافية التقدمية العربية والعالمية، التي تؤمن بحق الشعوب بالحرية والديمقراطية والمساواة وحق الشعوب في تقرير المصير.
معلومات الاتصال:
الموقع الإلكتروني:
www.cinemagroup.ps

جمعية رواق مركز المعمار الشعبي

تأسس جمعية رواق مركز المعمار الشعبي في رام الله العام 1991 كمؤسسة فلسطينية غير ربحية هدفها الرئيس حماية وتنمية التراث الثقافي بشكل عام، والتراث المعماري بشكل خاص.
تعمل رواق على تنمية العلاقة بين المجتمع وتراثه الثقافي، وذلك على مستويات مختلفة: منها ما طال المؤسسات الرسمية من وزارات، وسلطات محلية، وغيرها، ومنها ما شمل المجتمع ومؤسساته المدنية ومدارسه وجامعاته، وذلك لتشكيل أوسع ائتلاف اجتماعي لحماية ما تبقى من التراث المعماري في فلسطين.
ويقف على رأس نشاطات رواق وإنجازاتها المتعددة سجل رواق للمباني التاريخية، الذي يضم أكثر من خمسين ألف بناية، وترميم أكثر من خمسين بناية تاريخية موزعة على أنحاء مختلفة من مدن وقرى الضفة الغربية بما فيها القدس، ونشر أحد عشرة كتاباً حول التراث الثقافي في فلسطين.  ويمتلك المركز أرشيفاً ضخماً للصور الفوتوغرافية.
معلومات الاتصال:
تلفون:  2406887
البريد الإلكتروني: info@riwaq.org
الموقع الإلكتروني:
www.riwaq.org

الجمعية الفلسطينية للفن المعاصر

هي مؤسسة غير حكومية وغير ربحية مسجلة رسمياً في وزارتي الداخلية والثقافة الفلسطينية منذ عام 2004، وهي تهدف إلى الرقي والنهوض بالفنون البصرية.  أسستها مجموعة من الفنانين والمهتمين بالفنون البصرية في فلسطين، وتسعى لبناء جسور بين الثقافة الفلسطينية والثقافات العربية والعالمية.
معلومات الاتصال:
 تلفاكس: 2954255
البريد الإلكتروني: info@paca-pal.org
الموقع الإلكتروني:
www.pal-paca.org

مركز الفن الشعبي

مركز الفن الشعبي مؤسسة أهلية فلسطينية تأسست في العام 1987 في مدينة البيرة؛ سعياً لخلق مناخات ثقافية إبداعية جديدة، تسهم في الارتقاء بعلاقة أفراد المجتمع بالثقافة والفنون، وتعزيز دورهما في بلورة الشخصية الوطنية والفنية لفرق الرقص والموسيقى والغناء في فلسطين.

استطاع مركز الفن الشعبي، على مدى أكثر من عشرين عاماً، أن يحقق النجاح في تعميق الاهتمام الشعبي والمجتمعي بالثقافة والفنون، واتسع نشاطه ليشمل مناطق أوسع، في معظم المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، محققاً التواصل الثقافي الحضاري بين فلسطين والعالم عبر نشاطاته وفعالياته المتنوعة.
معلومات الاتصال:
تلفون: 2403891
فاكس: 2402851
البريد الإلكتروني: 
info@popularartcentre.org
الموقع الإلكتروني: www.popularartcentre.org


مركز غراس الثقافي

تأسس المركز على أيدي عدد من الأخصائيين والمهتمين في مجال الطفولة؛ حيث قدمت لهم جمعية بيت لحم العربية للتأهيل مبناها القديم بمساحة 130 م2  بالإضافة إلى حديقة بها ألعاب ترويحية.
انطلق مركز غراس فعلياً في بيت لحم في تشرين أول 1993م؛ بهدف اسناد المؤسسات التعليمية بخلق سلسلة من الأنشطة والفعاليات التي تساهم في تنمية وتطوير قدرات وإمكانيات الطفل من كافة الجوانب الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية والثقافية؛ للوصول إلى طفل مبدع، للوصول إلى جيل قادر على تحمل مسؤولياته.
معلومات الاتصال:
تلفون: 2742617
البريد الإلكتروني: 
info@ghirass.org
الموقع الإلكتروني: www.ghirass.org

جمعية بسمة للثقافة والفنون

هي مؤسسة أهلية لا تسعى للربح، تأسست في قطاع غزة عام 1994. بهدف العمل على تفعيل الحركة الثقافية في المجتمع الفلسطيني، وتعزيز الاهتمام بالمسرح؛ باعتباره وسيلة ناجعة للتعبير عن تحديات المجتمع، وتسليط الضوء على القضايا والمشكلات التي تواجهه، وطرحها ومناقشتها بأساليب غير تقليدية من خلال المسرح، ودمج الثقافة والتعليم بالترفيه لجذب المشاركين وإثارة اهتمامهم وزيادة تفاعلهم.
وقد قامت الجمعية منذ إنشائها بتنفيذ العديد من المشاريع حتى الآن، حيث تستخدم المسرح الجوال للوصول للمستفيدين، وخاصة الأطفال في مناطق تواجدهم في قطاع غزة، وخاصة المناطق المهمشة وذات الكثافة السكانية العالية.
معلومات الاتصال:
تلفون:2824908
فاكس:2834677
البريد الإلكتروني:
basma@basmaorg.org

الجمعية الثقافية لحماية التراث

تأسست الجمعية الثقافية لحماية التراث عام 2002م في بيت لاهيا بقطاع غزة، على يد مجموعة من الشباب الجامعيين المثقفين الذين حملوا فكرة حماية التراث الفلسطيني، ومنذ التأسيس حرصت الجمعية علي تنمية قدرات الكادر المهني والحفاظ على مستواه الإبداعي، وإبراز التراث الفلسطيني من خلال إقامة المعارض والمهرجانات الدولية والتعريف بالتراث الشعبي الفلسطيني، وتعزيز وتعليم مفاهيم التراث والحرف اليدوية من خلال إنشاء ورش تدريب فنية في (السجاد  اليدوي، ورش تدريب صناعة الخيزران والأرابيسك التراثي وورش تدريب الرسم على الأواني الفخارية).
معلومات الاتصال:
تلفاكس: 2475210
البريد الإلكتروني:
csh_pal@yahoo.com
الموقع الإلكتروني: www.cshpal.com

جمعية الثقافة والفنون والتراث الشعبي

 هي جمعية خيرية أهلية مستقلة تأسست بمدينة غزة في أوائل أيار من العام 2003؛ للمساهمة في تنمية المجتمع الفلسطيني، والحفاظ على التراث المهدد بالضياع والسرقة والزوال، وذلك من خلال المعارض والأمسيات والاحتفالات الشعبية والندوات واللقاءات الثقافية والدورات التدريبية والتأهيلية، وإقامة برامج توعية لتأهيل الشباب والأطفال؛ بهدف تنمية مواهبهم وإكسابهم الخبرات اللازمة؛ علماً بأنه ينتمي لـ"جمعية الثقافة والفنون والتراث الشعبي" مجموعة من الأعضاء الناشطين والمهتمين بالشؤون الثقافية والفنية والتراثية، وذلك على النحو التالي: فرقة جفرا للفنون الشعبية والتي تشمل الدبكة الشعبية والموسيقى والمسرح، وتشمل عددًا من العازفين، وخصوصاً فرقة القرب مع الآلات النحاسية، ومجموعة متميزة من الباحثين في مجال الفلكلور الفلسطيني، وأعمال فنية وتراثية، والتحف التراثية وصناعة الفخار والمشغولات اليدوية من التطريز وشغل النسيج والخيزران.
معلومات الاتصال:
تلفاكس: 2866380
البريد الإلكتروني:
capha@gov.ps

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر